عاجل
الأربعاء 21 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

بلينكن: إيران قادرة على إنتاج مواد لصنع قنبلة نووية خلال أسبوع أو اثنين

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ، أن إيران قادرة على إنتاج مواد انشطارية بهدف صنع قنبلة نووية «خلال أسبوع أو اثنين»، وفق ما نشرت «وكالة الصحافة الفرنسية».



 

وقال بلينكن خلال منتدى في كولورادو (غرب): «إن الوضع الراهن ليس جيداً. إيران، بسبب انتهاء الاتفاق النووي، بدل أن تكون على بعد عام واحد على الأقل من القدرة على إنتاج مواد انشطارية لصنع قنبلة نووية، هي الآن على الأرجح على بعد أسبوع أو اثنين من القدرة على القيام بذلك»، موضحاً أن طهران «لم تطور سلاحاً إلى الآن، لكننا نراقب هذا الأمر من كثب طبعاً».

 

وكرر بلينكن أن «أسبوعاً أو أسبوعين» هو الوقت المقدّر لإيران لتتمكن من إنتاج هذه المواد الانشطارية بهدف صنع قنبلة نووية.

 

وقال: «ما رأيناه في الأسابيع والأشهر الأخيرة أن إيران تمضي قدماً في هذا البرنامج النووي»، مكرراً هدف الولايات المتحدة المتمثل في عدم امتلاك إيران لسلاح نووي أبداً، و«تفضيل المسار الدبلوماسي» لتحقيق ذلك.

 

وفي هذا الصدد، انتقد بلينكن قرار إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الانسحاب أحادياً في عام 2018 من الاتفاق النووي الإيراني الذي أُبرم في 2015 بين إيران والقوى الكبرى، وأتاح رفع عقوبات اقتصادية عن طهران لقاء تقييد أنشطتها النووية. وأعادت واشنطن بعد ذلك فرض عقوبات قاسية على إيران.

 

ورداً على سؤال عما تتوقعه الولايات المتحدة من الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، قال بلينكن: «الحقيقة هي أن المرشد الأعلى يواصل اتخاذ كل القرارات، ومن ثم ليست لدينا توقعات كبيرة، لكننا سنرى ماذا سيفعل هو وفريقه بمجرد توليهم مهامهم».

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز