عاجل
الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. نيويورك تايمز: عودة ترامب للرئاسة تساعد مصر على تخفيف ضغوطها

دونالد ترامب
دونالد ترامب

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم الخميس، أن حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط يجدون عددا من المزايا في رئاسة دونالد ترامب الثانية، حال فاز في الانتخابات أمام منافسه الرئيس الأمريكي جو بايدن.



 

بحسب الصحيفة الأمريكية، سلط مؤتمر الحزب الجمهوري هذا الأسبوع في ميلووكي الضوء على احتمال عودة الرئيس السابق ترامب إلى البيت الأبيض، موضحة أن الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، يفكرون في ما يمكن أن يعنيه ذلك بالنسبة لأجنداتهم الداخلية والإقليمية.

 

ونوهت نيويورك تايمز، بأن هناك مزايا متصورة لجميع القادة الذين كان للعديد منهم علاقات جيدة مع ترامب، مضيفة أن من أهم حسابات القادة في الشرق الأوسط هو كيفية تأثير رئاسة ترامب على نهج واشنطن تجاه الحرب في غزة، والتي قلبت بالفعل السياسة الإسرائيلية رأساً على عقب وأثرت على مصر والسعودية.

 

ترامب وإسرائيل

 

أبرزت الصحيفة إثارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غضب ترامب من خلال تهنئة الأول لجو بايدن بعد الانتخابات الرئاسية في عام 2020 – وهي خطوة اعتبرها ترامب غير مخلصة وأدت إلى توتر علاقتهما لسنوات.

 

ولأن العلاقة بين نتنياهو وترامب كانت قوية خلال رئاسة ترامب الأولى، من المتوقع أن تعود رئاسة ترامب المحتملة للولايات المتحدة بالنفع على حكومة نتنياهو اليمينية، خاصة إذا امتدت الحرب في غزة إلى العام المقبل، وفق الصحيفة.

نقلت الصحيفة قول ترامب إن إسرائيل يجب أن “تفعل ما يجب عليها فعله” في غزة وتنديده بالمتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية، فضلا عن انتقاده الحكومة الإسرائيلية لنشرها مقاطع فيديو عن الدمار الذي تسببت فيه، لأن هذه مقاطع الفيديو تضر بصورة إسرائيل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن السيناتور جي دي فانس من ولاية أوهايو، المرشح لمنصب نائب الرئيس ترامب، مؤيد بقوة لإسرائيل.

 

يتوافق ترامب أيضا مع نتنياهو فيما يتعلق بإيران، فقد أنهى إتفاق عهد الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما الذي كان يهدف إلى تقييد البرنامج النووي الإيراني، ما أسعد نتنياهو، ودعم الصفقات التاريخية التي أقامت علاقات دبلوماسية بين إسرائيل وثلاث دول عربية، بحسب الصحيفة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز