عاجل
السبت 17 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. وزارة العدل الأمريكية: اتهام رجل من ولاية فلوريدا بمحاولة قتل بايدن

جو بايدن الرئيس الأمريكي
جو بايدن الرئيس الأمريكي

أعلنت وزارة العدل الأمريكية يوم الأربعاء أنه تم القبض على رجل من فلوريدا يوم الاثنين الماضي لتوجيهه تهديدات ضد الرئيس جو بايدن ومسؤولين فيدراليين آخرين، بعد أيام فقط على محاولة اغتيال منافسه الجمهوري دونالد ترامب.



وقالت وزارة العدل إن جيسون باتريك ألداي، 39 عامًا، من كوينسي بولاية فلوريدا، اعتقل من قبل فرقة عمل خدمة المارشال الأميركية والخدمة السرية الأمريكية بعد أن زعم ​​أنه أرسل رسائل تهديد ووجه تهديدات ضد الرئيس.

وأعلن البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يتعرض لضغوط من زملائه الديمقراطيين للانسحاب من السباق الرئاسي، ثبتت إصابته بمرض كوفيد-19 في أثناء رحلة إلى لاس فيجاس أمس الأربعاء وعزل نفسه بعد ظهور أعراض خفيفة.

وأعلنت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير إصابة الرئيس الديمقراطي (81 عاما) بكوفيد بعد أن ألغى خطابا عقب تشخيصه بالمرض. وقالت جان بيير «تلقى لقاح كوفيد والجرعة المعززة ويعاني من أعراض خفيفة».

ولدى صعوده على متن طائرة الرئاسة لمغادرة لاس فيجاس للتعافي في ديلاوير، قال بايدن للصحفيين «أشعر أنني بحالة جيدة». لكنه صعد الدرج ببطء وتوقف للحظات في أثناء ذلك.

 

محاولة اغتيال ترمب

وكان ترمب (78 عاما) قد أصيب في أذنه عندما فتح مسلّح النار خلال تجمّع انتخابي السبت في بتلر بولاية بنسلفانيا. وقُتل المسلّح توماس ماثيو كروكس البالغ 20 عاما وأحد المشاركين في التجمّع الانتخابي برصاص قناصة الخدمة السرية.

 

قال الرئيس السابق ترمب في وقت سابق إنه شعر برصاصة اخترقت جلد أذنه، التي سالت منها الدماء عندما جرى نقله على عجل من مكان الحادثة.

 

وأصبحت صورة التقطها مصور وكالة أسوشيتد برس لترمب وهو ملقى على الأرض والدماء تغطي أذنه وخده، رمزية، في الوقت الذي أسرع عملاء الخدمة السرية بإخراجه من على المسرح، وقد رفع قبضته وفي الخلفية علم أمريكي.

 

ورأت أن تلك الصورة ستشير إلى عصر سياسي محفوف بالمخاطر، وأن دوي إطلاق النار ورؤية زعيم سياسي يسقط على الأرض، وهرع عملاء الخدمة السرية لإلقاء أنفسهم فوقه لحمايته أثار «صدمات تاريخية خطيرة»، على حد وصف التقرير.

 

وأسفر إطلاق النار في بنسلفانيا عن مقتل رجل واحد في التجمع، وإصابة ترمب بجروح خطيرة وإصابة شخصين آخرين بجروح خطيرة. وقتل مطلق النار برصاص قناصة من الخدمة السرية.

 

وألقت الصحيفة الأمريكية الضوء على ما دونه ترمب على مواقع التواصل الاجتماعي وقوله إن رصاصة اخترقت أذنه اليمنى، وتمكن من النزول من طائرته دون مساعدة عندما هبطت في نيوجيرسي بعد ساعات.

 

وأوضحت أنه رغم أن ترمب لا يشغل منصب الرئيس حاليا، فإن إصابته تؤكد «التهديد الدائم الذي يلوح دائمًا في الأفق فوق المنصب وللذين يترشحون له».

 

 

بايدن يدين العنف السياسي

أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين الماضي، العنف بكل أشكاله، مشددا على أن الولايات المتحدة بحاجة إلى خفض حدة التوتر في السياسة، وتعهد بايدن بمواصلة النضال من أجل ولاية أخرى مدتها أربع سنوات، لكنه حث الأميركيين على التراجع عن سياسات الكراهية والانقسام التي تؤدي إلى العنف.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز