عاجل
الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"دور الحيوانات البرية في التوازن البيئي".. تدريب صيفي تقدمه جامعة قناة السويس لطلاب المدارس

رئيس جامعة القناة
رئيس جامعة القناة

أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، على أهمية البرامج التدريبية المتوجهة لأفراد المجتمع ودورها في تنمية المهارات، وصقل الخبرات، وإعداد كوادر مدربة قادرة على المنافسة في شتى المجالات والتخصصات لتحقيق التنمية المستدامة 2030.



 

وفي هذا الإطار، نظمت إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعة التابعة لقطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة برنامجًا تدريبيًا حول دور الحيوانات البرية في التوازن البيئي، حاضر به الدكتور أحمد محمد صلاح الدين أستاذ مساعد الحياة البرية وحدائق الحيوان بكلية الطب البيطري.

 

واستهدف البرنامج بعض طلاب المدارس بالإسماعيلية "مدرسة صفية زغلول، مدرسة الجلاء، مدرسة محمد الإتربي، وعدد من طلاب المدارس المختلفة، فضلاً على العاملين بقسم الموهوبين بإدارة شمال الإسماعيلية، مديرية الزراعة، الإدارة الطبية بالجامعة" بإجمالي 30 مستفيدًا.

وعلى مدار يومين متتالين قام الدكتور أحمد صلاح الدين بتعريف الحياة البرية وأهميتها والتي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على التوازن البيئي للحفاظ على صحة الكوكب واستدامة الحياة عليه؛ فالإنسان له تأثير كبير في التغيرات التي تطرأ على البيئة سواء كانت إيجابية أو سلبية ولذلك يجب أن يتحمل المسؤولية في المحافظة على التوازن البيئي.

كما تناول التدريب التعرف على  السلوكيات المختلفة بين الحيوانات المستأجرة والبرية، دور الحيوانات البرية في الحفاظ على التوازن الطبيعي، معرفة مهددات الحياة البرية، أثر الإنجاز غير المشروع على الحيوانات البرية، التلوث بالبلاستيك وأثره على الحياة البرية، تدمير بيئات الحيوانات وأثره على الإنسان.

وفي اليوم الثاني للبرنامج تم تعريف الطلاب على أمثلة من الطيور  والحيوانات ودورها الهام في الحفاظ على البيئة كطائر الوروار "آكل النحل"، طائر السنونو، حيوان الكسلان، فرس البحر "سيد قشطة"، وضرورة الحفاظ عليهم من الانقراض والتخلص من المهددات التي تهدد الحياة البرية كقطع الغابات والتلوث والصيد الجائر.   

أقيم البرنامج بإشراف المهندسة وفاء إمام مدير عام مشروعات البيئة، والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز