عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تعرف على قائمة معاهد التمريض الخاصة المعتمدة في مصر

الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض
الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض

حذرت النقابة العامة للتمريض برئاسة الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، من الالتحاق بأكاديميات التمريض الخاصة التي تمنح شهادات غير معتمدة، وغير المصرح لها قبول وتدريس أى مواد متعلقة بمهنة التمريض، لافته إلى أن النقابة غير مسؤولة عن قيد الخريجين بتلك الكيانات الوهمية.



 

وأشارت إلى أن هناك بعض المدارس الفنية الخاصة للتمريض بعد الإعدادية بنظام الخمس سنوات والمعتمدة من وزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى المعاهد الفنية ما بعد المرحلة الثانوية العامة والتي يبلغ الدراسة بها عامين ونصف والمعتمدة من المجلس الاعلى للجامعات.

 

وقالت نقيب التمريض إن قائمة المعاهد المعتمدة من وزارة الصحة والسكان تشمل؛ معهد القمة للتمريض التابع للشركة القابضة لكهرباء مصر، ومعهد الدكتورة عبلة الكحلاوي الفنية للتمريض بنظام الخمس سنوات والتابع لجمعية الباقيات الصالحات، بالإضافة إلى المعهد الفنى للتمريض بالمنتزه بالإسكندرية، ومعهد المنتزة الفنى للتمريض بالبحيرة، ومعهد رجاك للتمريض بالمنيا، ومعهد إنجاز الفنى للتمريض بالفيوم، ومعهد "حبيبة الخير" للتمريض التابعة للتأمين الصحي بمدينة السادس من أكتوبر. 

 

وأضافت أن من بين المعاهد المعتمدة أيضًا لمرحلة ما بعد الثانوية العامة، معهد فنى تمريض وادي النيل والمعتمد من المجلس الاعلى للجامعات، فضلًأ عن المعهد الفني للتمريض بشربين التابع لجمعية مرضى الكبد، ومعهد الجونة للتمريض بالبحر الاحمر، والمعهد التكنولوجي للتمريض ببني سويف والمعهد التكنولوجي للتمريض بالمنيا.

 

وأكدت أن تلك المعاهد فقط المعتمدة من الجهات الرسمية، مطالبة الأهالى بضرورة تحرى الدقة قبل التقديم للطلاب، لافتة إلى إنه يتقدم للنقابة سنويًا الكثير من خريجى أكاديميات التمريض غير المرخصة، والراغبين فى القيد بالنقابة والحصول على كارنية مزاولة المهنة، موضحة أنهم ليس لهم الأحقية للتسجيل فى النقابة أو التكليف لكون شهادة التخرج الخاصة بهم غير مرخصة وغير معترف بها وغير معتمدة.

 

وأشارت نقيب التمريض، إلى أن شهادة التخرج المعتمدة سواء كانت صادرة من المدارس نظام ٥ سنوات أو المعاهد الفنية للتمريض التابعة للجامعات، هى شرط أساسى للقيد بالنقابة والحصول على ترخيص مزاولة المهنة، مؤكدة على أهمية اعتماد الشهادة من إدارة التعليم الفنى بوزارة الصحة والسكان أو المجلس الأعلى للجامعات حال كانت المعاهد تابعة لها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز