عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

عاجل.. زيلينسكي بعد قمة الناتو: المساعدات الأمريكية في طريقها لأوكرانيا

زيلنسكي
زيلنسكي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، عقب عودته إلى بلاده بعد مشاركته في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي عقدت الأسبوع الماضي في واشنطن، أن المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا في الطريق.



وذكر "زيلينسكي" في منشور على تطبيق "إكس"، أنه جرى التوصل إلى اتفاقيات ملموسة تهدف إلى تعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا، منها أسلحة للقوات ودعم صناعة الأسلحة في البلاد، ومن بين الأسلحة أنظمة باتريوت وأنظمة دفاع جوي أخرى، لكنه لم يتطرق إلى تفاصيل، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

 

وأضاف "زيلينسكي"، أن القوات الروسية أطلقت أكثر من 700 قنبلة انزلاقية و170 طائرة مسيّرة من مختلف الأنواع ونحو 80 صاروخًا على أهداف أوكرانية خلال الأسبوع الماضي وحده.

 

وأعرب "زيلينسكي" عن امتنانه لجميع أولئك الذين يساعدون في تسليم أنظمة الدفاع إلى أوكرانيا، وفي الوقت نفسه دعا إلى إرسال مزيد من أنظمة الدفاع الجوي.

 

كما كشف زيلينسكي عن توقيع مزيد من الاتفاقيات الأمنية مع جمهورية التشيك وسلوفينيا وأيرلندا، حيث توقف في رحلة عودته لبلاده.

 

ووقّع "زيلينسكي" أخيرًا اتفاقيات من هذا النوع مع بولندا ولوكسمبورج ورومانيا، وتهدف الاتفاقات إلى تغطية الفترة الفاصلة حتى تتمكن أوكرانيا من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

 

ويعتزم "زيلينسكي" عقد لقاءات مع قادة إقليميين في أوكرانيا لتعزيز التعاون، بعد اجتماعات عقدها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وغيره من السياسيين الأمريكيين.

 

وقال "زيلينسكي"، إن "الولايات المتحدة مستعدة للمساعدة على جميع مستويات الرعاية الصحية والملاجئ والصناعات الدفاعية وغيرها من المجالات".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز