عاجل
الجمعة 9 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل| وزير الكهرباء يتابع الخطة العاجلة للحد من تخفيف الأحمال

قام الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بزيارة تفقدية للمركز القومي الجديد للتحكم في الطاقة، لمتابعة تنفيذ الخطة العاجلة للحد من تخفيف الأحمال وضمان جودة التغذية واستقرار التيار الكهربائي، وذلك في إطار جولاته الميدانية لمتابعة سير العمل والوقوف على الواقع الفعلي للطاقات التوليدية. 



 

واستعرض عصمت مهام وأهمية التحكم القومي في الحفاظ على الشبكة الكهربائية الموحدة، وخاصة في ظل الظروف الحالية وكيفية مجابهة الأحمال العالية نتيجة موجات الحرارة المرتفعة، وكيفية التعامل مع الأزمات الطارئة، وفق بيان لوزارة الكهرباء اليوم الجمعة. 

 

كما استعرض دور مركز التحكم القومي في التحكم لرفع وخفض قدرة التوليد بالشبكة مع الحمل عن طريق برامج التشغيل الموجودة في النظام والذي تساعد في خفض معدلات استهلاك الوقود باستخدام برنامج التشغيل الاقتصادي، وكذلك مراقبه مستويات الجهود والتحميلات والتحكم في تردد الشبكة من خلال منظومه التحكم الآلي لتحسين معدلات الأداء وزيادة استقرار الشبكة. 

 

وتفقد الوزير الأقسام المختلفة داخل المركز واطمأن على القدرات التشغيلية الفائقة والتكنولوجيا المستخدمة وقدرة العاملين على الاستفادة منها وتحقيق المستهدف من استخدامها، وشملت الجولة حوارات مع العاملين حول الطرق العلمية في التشغيل وتنفيذها بمركز التحكم القومي وكذلك وسائل تحسين معدلات استهلاك الوقود باستخدام الوحدات الأعلى كفاءة.

 

وكذلك الإجراءات الموجودة لمجابهة الحالات الطارئة ومتابعه حالة المهمات بالشبكة القومية وسرعة اكتشاف الأعطال لإصلاحها ومتابعة بيانات الشبكة المتغيرة مثل الأحمال والجهود وتردد الشبكة لسرعة التصرف في الحالات الطارئة للحفاظ على استقرار الشبكة والتنسيق مع شركات إنتاج الكهرباء في حالة حدوث أعطال أو خروج اضطراري للوحدات ومتابعة التحميل على خطوط الربط الكهربائي الدولي مع دول الجوار وتنفيذ الدراسات اليومية والمستقبلية على برامج التشغيل الموجودة. 

 

وقال عصمت إن مراكز التحكم التي تم توزيعها على مختلف المناطق ولاسيما المركز القومي الرئيسي والتبادلي بمثابة العقل المدير للشبكة الموحدة وتمتلك أحدث التكنولوجيات في هذا المجال ويجب أن تنعكس على معدلات الأداء بما يحقق الجودة ليحصل المشترك على خدمة لائقة تتناسب وحجم الإمكانيات الضخمة المتاحة.

 

وأكد أن العاملين في قطاعات التحم عليهم مسؤولية كبيرة طوال الوقت بالإضافة إلى واجب وطني خلال المرحلة الحالية بالحفاظ على الشبكة الموحدة وضمان استقرارها والسعي الدائم للحصول على طاقات مولدة باستخدام اقل معدلات وقود والحرص على كفاءة التشغيل ، مطالبا الجميع ببذل المزيد من الجهد والعمل لتعظيم العوائد والاستخدام الأمثل للإمكانيات والبنية الضخمة الذي يمتلكها قطاع الكهرباء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز