عاجل
الجمعة 9 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمريكا وأستراليا والمملكة المتحدة يعلنون اتفاق تعاون للدفع النووي البحري

 أعلنت حكومات الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة لـ(بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية) توقيع اتفاقية التعاون المتعلق بالدفع النووي البحري بين الدول الثلاث.



وجاء في بيان على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس أنه في مارس 2023، أعلن قادة مجموعة (أوكوس) خطة طموحة لدعم حصول أستراليا على قدرات الغواصات ذات الدفع النووي المسلحة تقليديا في أقرب وقت ممكن، مع ضمان قدرة أستراليا على تشغيل وصيانة وتنظيم هذه التكنولوجيا بأمان. 

 

ووفقا لبيان الخارجية الأمريكية، فإن الاتفاقية ستتيح لشركاء أوكوس الاستمرار في تبادل المعلومات المتعلقة بالدفع النووي البحري للغواصات، وستسمح للولايات المتحدة والمملكة المتحدة بنقل المواد والمعدات إلى أستراليا اللازمة للبناء والتشغيل والصيانة الآمنة للغواصات النووية المسلحة تقليديا.

 

ومنذ إعلان هذه المبادرة، تمسك شركاء أوكوس بالقيام بها وفقا لأعلى معايير عدم الانتشار، مع حماية المعلومات والمواد والمعدات السرية والمراقبة. 

 

وبهذا المعنى، تؤكد الاتفاقية التي تم التوصل إليها في 5 أغسطس التزام الشركاء بالقوانين الدولية الحالية المتعلقة بعدم الانتشار النووي. وأكدت أستراليا، كدولة غير حائزة للأسلحة النووية بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، بشكل قاطع أنها لا تمتلك ولن تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز