عاجل
الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

رئيس النواب: بيان الحكومة يعكس تكليفات القيادة السياسية بضرورة إنجاز برامج أداء واضحة

رئيس مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي
رئيس مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي

أكد رئيس مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي، أن بيان الحكومة يعكس التكليفات الواضحة من القيادة السياسية لإنجاز برامج أداء واضحة، مشيرا إلى أن التعديلات الموسعة في الحكومة لاقت استحسانا كبيرا من أعضاء مجلس النواب، وأن المجلس سيدرس بيان الحكومة وسيبدى رأيه النهائي في الجلسة المقبلة.



 

ووجه جبالي - في حوار مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري على قناة "اكسترا نيوز" اليوم الاثنين - التهنئة إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لحصوله على الثقة من القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدا ضرورة عمل الحكومة على تطبيق الثقة لصورة عملية ينعكس تأثيرها على تحسين حياة المواطن المصري.

 

وقال رئيس النواب إن الدور الذي يقوم به المجلس واضح ويستمده من الدستور باعتباره ممثل الشعب المصري، ويتمثل في محورين أساسيين، موضحا أن المحور الأول يتمثل في المجال التشريعي والذي يعمل من خلال المجلس بالتواصل مع الحكومة لضبط التشريعات بما يتفق مع الدستور وبما لا يخالف التشريعات القائمة، فيما يتمثل المحور الثاني بمراعاة مبدأ الفصل بين السلطات في ممارسة الدور الرقابي على أداء الحكومة، مشيرا إلى أن هذا الدور الرقابي يأتي لتسليط الضوء على أداء الحكومة وتحسين حياة المواطن.

 

وأوضح - في رده على سؤال حول استحداث مسألة التواصل السياسي لوزارة الشؤون النيابية - أن هذا الواجب الذي أضيف إلى وزارة الشؤون النيابية والقانونية هو دور تحدده الحكومة بعيدا عن اختصاص مجلس النواب، لافتا إلى أن مجلس الوزراء سيوضح هذه الجزئية ومحاورها وأبعادها بالنسبة لهذا الدور من التواصل السياسي، مشيرا إلى أن مجلس النواب دائما متعاون مع كل جهات الدولة وليس مجلس اصطياد أخطاء وإنما إلقاء الضوء على أداء الحكومة.

 

وأضاف أننا ممثلون عن الشعب والشعب يريد أن يرى أداء الحكومة على أرض الواقع ويلبي طموحات والمقررات الموضحة والتكليفات الواردة للحكومة من رئاسة الجمهورية.

 

وحول مخرجات الحوار الوطني فيما يخص الجزء التشريعي، ثمن رئيس مجلس النواب دور الحوار الوطني، مشيرا إلى أنه بين فئات الشعب المختلفة، وقال "إن الرئيس السيسي أوضح في مؤتمر الشباب في يوينو 2023 بالإسكندرية أن مخرجات الحوار الوطني سوف تعرض على مجلس النواب لإقرار ما يتم منها في ضوء الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب".

 

ووجه جبالي الشكر إلى الرئيس السيسي على مبادرته في دعم الحوار الوطني.. قائلا "إنه حوار مستمر ومتواصل ومخرجاته تأتي إلى مجلس النواب لرؤية وتنفيذ وتطبيق ما يتفق منها مع الدستور واللائحة الداخلية للمجلس والتشريعات القائمة".

 

وتعليقا على ما يموج به العالم الآن من نزاعات مسلحة ونزاعات سياسية، أكد رئيس مجلس النواب أن السياسة الخارجية المصرية لا تقل أهمية عن السياسية الداخلية وهما متكاملتان ودور مجلس النواب دائما إيجابي، مشيرا إلى أن مجلس النواب يعتبر أن الأمن القومي فرض عين على أعضاء المجلس.

 

وقال رئيس مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي إنه تم عقد جلسة خاصة لمناصرة غزة وكان دور المجلس فيها قوي جدا وفاعل، لافتا إلى أنه تم النقاش مع البرلمانات على مستوى العالم وتم إيصال وجهة النظر بصورة واضحة لا نزاع حولها ولا خلاف.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز