عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تزامنا مع الاحتفال بالعام الهجري الجديد.. تعرف علي الأفلام التي تناولت هجرة الرسول

تعد رأس السنة الهجرية إحدى المناسبات الدينية المهمة في الإسلام، حيث تستذكر فيها الأمة الإسلامية الهجرة التي قام بها النبي محمد ﷺ من مكة إلى المدينة، وهي الحدث الذي جعل المدينة مركزاً للدعوة الإسلامية والتي كانت البداية لتأسيس الدولة الإسلامية. 



 

وتشهد رأس السنة الهجرية تجمعاً للمسلمين في المساجد والمنازل، حيث يتلا القرآن الكريم ويصلي الناس صلاة الجماعة، ويتبادلون التهاني والتبريكات بهذه المناسبة الدينية العظيمة. 

 

ويعتبر هذا اليوم فرصة للتفكر في معاني الهجرة وما حملته من دروس وعبر، ولتجديد العزائم والأهداف السامية، وللتوبة والاستغفار والدعاء إلى الله عز وجل.

 

و تزامنا مع ذلك تقوم بوابة روزاليوسف برصد الأفلام التي تناولت هجرة الرسول صلي الله علية و سلم

 

فيلم ظهور الإسلام:

 

تدور أحداث فيلم "ظهور الإسلام" حول الحياة قبل ظهور الإسلام فى شبه الجزيرة العربية، حيث كانت عبادة الأصنام، وانتشار للجهل والفساد، لتبدأ الرسالة المحمدية التي تدعو إلى عبادة الله وحده، وتبدأ حينها الصعاب التي تواجه الإسلام والمسلمين الأوائل، وهو انتاج عام 1951، ومن بطولة أحمد مظهر وسعد أردش وتوفيق الدقن وعبد الحفيظ التطاوى.

 

 

فيلم هجرة الرسول:

 

تدور قصة الفيلم فى فترة ما قبل دعوة النبى محمد، حول الراقصة "سارة" والتي تكسب من أموال الحجاج الوثنيين، والعبد "فارس"، والأَمة "حبيبة" اللذين يتعرضان لمعاملة قاسية من أسيادهما، قبل أن تبدأ الدعوة للإسلام ويقرر فارس وحبيبة الدفاع عن النبى ودعوته، الفيلم من بطولة ماجدة، إيهاب نافع، إبراهيم السيد, سميحة توفيق, حسن البارودى, لطفى عبد الحميد، وهو انتاج عام 1964.

 

 

 

فيلم فجر الاسلام:

 

تدور قصة فيلم "فجر الإسلام" حول ما كان عليه الناس فى الجاهلية من انحلال أخلاقى وانحطاط عقلى وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامى فى مكة، وكان من بين من آمن به ابن شيخ قبيلة من القبائل الواقعة بين مكة والمدينة، والذي بدوره راح يدعو قبيلته إلى هذا الدين الجديد، والفيلم انتاج 1971، وهو من بطولة محمود مرسي، سميحة أيوب، يحيى شاهين.

 

 

 

 

فيلم الشيماء:

 

تدور أحداث فيلم "الشيماء" حول شقيقة الرسول عليه الصلاة والسلام فى الرضاعة، تعيش فى بنى سعد بين أمها حليمة السعدية وأبيها الحارث بن عبد العزيز، وشقيقها عبدالله، ويؤمنون بالرسول ودعوته، إلا أن بيجاد زوج الشيماء العنيد يكره محمدا بشدة، والفيلم انتاج عام 1972، وهو من بطولة سميرة أحمد وأحمد مظهر وتوفيق الدقن وأمينة رزق ومحسن سرحان وحسن البارودى وغسان مطر.

 

 

 

فيلم الرسالة:

 

تدور أحداث فيلم "الرسالة" حول ميلاد الإسلام، ومدى المعاناة والاضطهاد والتعذيب الذي تعرض له المسلمون من كفار قريش، والفيلم تم إنتاجه عام 1977، وهو من بطولة عبدالله وحمدى غيث، إضافة إلى محمد العربى، منى واصف، سناء جميل، عبد الوارث عسر، أشرف عبدالغفور، محمد توفيق، محمد وفيق.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز