عاجل
الخميس 22 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تونس تصدر 93 شهادة منشأ للمنطقة القارية الأفريقية للتبادل الحر (زليكاف) حتى الآن

   كشفت مديرة التعاون الاقتصادي والتجاري مع أفريقيا بوزارة التجارة وتنمية الصادرات التونسية بشرى اللجمي أن تونس أصدرت 93 شهادة منشأ للمنطقة القارية الأفريقية للتبادل الحر (زليكاف) حتى الآن.



 

 

وأوضحت بشرى اللجمي - في تصريح لوكالة أنباء تونس أفريقيا (وات)، اليوم السبت - أن هذه الشهادات تغطي قطاعات متنوعة، من بينها المواد الكيميائية والمعدات نصف الأوتوماتيكية، وتم تصديرها إلى عدد من الدول الأفريقية، من بينها (الكاميرون، وغانا، وتنزانيا وموريشيوس).

 

وأشارت إلى أن المنتجات الكيميائية التي تم تصديرها تتضمن: (المواد الصمغية، والأسمدة، والجير الخام، والجير السائب)، بالإضافة إلى منتجات الصناعات الغذائية، مثل الأجبان والخردل.

 

وكانت تونس قد قامت بأول عملية تصدير في إطار منطقة التبادل الحر الأفريقية (زليكاف) إلى الكاميرون من خلال نقل بحري في إطار الدول المدرجة ضمن مبادرة التجارة الموجهة التي أطلقتها الأمانة العامة لـ(زليكاف) في أكتوبر 2022.. وتضم قائمة الدول المدرجة ضمن هذه المبادرة إلى جانب تونس كلا من: (مصر، وغانا، والكاميرون، ورواندا، وتنزانيا، وكينيا، وموريشيوس)، ودخلت اتفاقية (زليكاف) حيز النفاذ خلال مايو 2019.

 

 

جدير بالذكر أن شهادة المنشأ تعد عنصرا مهما للتطبيق الفعلي للاتفاق، وبموجبها تتمكن الشركات المصدرة من الاستفادة من تخفيضات في التعريفة الجمركية التي سيتم حذفها بداية من يناير 2026.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز