عاجل
الأربعاء 28 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

بعد تشكيل الحكومة الجديدة

عاجل.. أول تعليق من رئيس الوزراء على الدعم النقدي

د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي:"لكي أتحرك للدعم النقدي أحتاج إلى خطوات تمهيدية كبيرة أهمها أن يكون لدي منظومة معلومات مميكنة بالكامل وهي شرط أساسي لدعم عيني أو دعم نقدي"، مضيفا : "أننا لدينا منظومة متكاملة لبيانات المواطنين على مستوى الجمهورية لكن يتبقى المعايير التي يتم تطبيقها لمعرفة المستحقين من غيرهم".



 

 

جاء ذلك ردًا على سؤال أحد الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده  الدكتور مصطفى مدبولي في مقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، بعد الاجتماع الاول للحكومة بتشكيلها الجديد، وأضاف: أن موضوع الدعم النقدي سيكون متدرجا بمعنى وجود شرائح مثل شخص يأخذ 100% دعما وآخر 70% وآخر يأخذ 50%، موضحا أنه في حالة الاستمرار على الدعم العيني لابد من وجود منظومة معلومات ومعايير تضمن الكفاءة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

وأشار إلى أنه طلب مناقشة هذا الموضوع مع الخبراء في الحوار الوطني ويضعون في النهاية خطة عمل ويكون المدى الزمني لها نهاية 2024 .. قائلا : "إذا قرروا الاستمرار على الدعم العيني سنستمر بمواصفات ومحددات تضمن الكفاءة في العمل".

وحول موضوع تحريك دعم الخبز، قال رئيس الوزراء : "إنه ليس هناك أي توجه على المدى القصير لأي شيء لكن عندما نصل إلى منظومة دعم متكاملة لن يكون هناك حاجة لتغيير سعر رغيف الخبز أو أي شيء آخر"، مشيرا إلى أن هذا هو الحل الأفضل للجميع.

وعن استحداث مجموعة وزارية لقطاع السياحة واستهداف الحكومة الوصول لـ30 مليون سائح بحلول عام 2028..نوه رئيس الوزراء بأن 95% من السياحة الوافدة إلى مصر تأتي من خلال الطيران ، في الوقت الذي يحقق فيه قطاع السياحة في أوروبا من 70 مليونا إلى 80 مليون سائح في دولة مثل إسبانيا أو إيطاليا، والغالبية العظمى منها تكون عن طريق الانتقال من خلال وسائل نقل داخلية تربط الدول داخل القارة. 

وقال مدبولي : إن الحكومة الجديدة تستهدف زيادة أسطول "مصر للطيران" والشركات التابعة له والتي يطلق عليها "الطيران منخفض التكلفة" وكذلك تشجيع القطاع الخاص على توفير هذه النوعية ، فضلا عن إعطاء حوافز للشركات الدولية والعالمية التي توفر طيران منخفض التكاليف للتواجد في مصر وتوفير برامج مستمرة لها.

وأوضح أن عدد الغرف بالفنادق الموجودة حاليا في مصر تستوعب من 18 مليونا إلى 19 مليون سائح ، وبالتالي فإن الدولة تحتاج جهدا إضافيا للوصول إلى مستهدف الـ 30 مليون سائح..مؤكدا أن الحكومة تعمل مع القطاع الخاص في هذه المجال من خلال المشروعات التي تم الإعلان عنها في الساحل الشمالي سواء مشروع رأس الحكمة أو مشروع "South-med" وغيرها من المشروعات. 

ونوه مدبولي بأن رؤية الدولة للساحل الشمالي من خلال المشروعات الكبيرة التي يتم تنفيذها أن يعمل الشق السياحي بها 9 شهور في العام وليس شهرين أو 3 فقط وذلك بالإضافة إلى السياحة في البحر الأحمر والمدن الأثرية والتراثية..مؤكدا أن الحكومة لديها خطة واضحة كل عام لبناء المزيد من الغرف للوصول للعدد المستهدف. 

ولفت إلى أنه منذ 2011 كان هناك العديد من المشروعات غير المكتملة وتوقفت عن التنفيذ..قائلا: إن الحكومة الجديدة تستهدف التركيز بشكل كبير على إكمال هذه المشروعات حيث يوجد ما لا يقل عن 60 ألفا إلى 70 ألف غرفة في مستويات تشطيب متفاوتة، بالإضافة إلى ما يتم بناؤه من جديد..مؤكدا حرص المجموعة الوزارية الخاصة بقطاع السياحة على تحقيق المستهدف في هذا المجال.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز