عاجل
الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

ماذا تعرف عن شعب الصُنغاي؟

يُعد شعب "الصنغاي" أو صنغي Songhay People من أشهر الشعوب في غرب أفريقيا، وينسب لهم تأسيس واحدة من أقوى الممالك في تاريخ بلاد السودان الغربي (غرب أفريقيا) وهي مملكة صنغي الإسلامية. 



وورد اسم صنغي بالعديد من الصيغ اللغوية بحسب اختلاف المصادر والروايات، وكذلك المراجع التاريخية، وكذا بسبب اختلاف النطق من لغة لأخرى لاسيما بحسب ترجمة الاسم باللغة الفرنسية، حيث ورد هكذا: صنغي، صنغاي، صونغاي، وكذلك سغي، سونغاي..الخ. 

    وتتباين الآراء والفرضيات حول أصل شعب الصُنغي، وما هو موطنهم الأول، وبحسب البعض، فأصل شعب الصنغي من منطقة دندي Dendy، وهي التي تقع في شمال غرب آراضي دولة نيجيريا، وتشكل تلك المنطقة الموطن الأصلي لهذا الشعب الذي أقام تلك السلطنة الإسلامية الكبرى التي حملت اسمهم، كما أن اسم دندي ارتبط باسم هذا الشعب أيضًا. 

وتذكر بعضُ الروايات الأخرى أن أسلاف شعب الصنغي كانوا قد هاجروا من جنوب جزيرة العرب، ثم عبروا البحر الأحمر، ثم واصلوا مسيرهم حتى وصلوا إلى بلاد السودان الغربي (أو غرب أفريقيا). ويُحدد البعض أرض اليمن بأنها الأرض التي خرج منها أسلاف الصنغاي الأوائل، ومنهم مؤسسو "أسرة الأزواء" الحاكمة التي أسست هذه السلطنة في البداية. ويُقال أيضًا كان الصنغي بحسب البعض من ذوي الأصول الزنجية، وبحسب البعض فإنهم ينتسبون لقبيلة زنجية كانت تحمل ذات الاسم. وشعب "الصنغي"، من أهم الشعوب وأكثرها تأثيرا في بلاد غرب أفريقيا، وينسب لهذا الشعب تأسيس وأحدة من أعظم الامبراطوريات والممالك الكبرى التي كانت قد ظهرت في غرب أفريقيا خلال العصر الوسيط.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز