عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. اكتشاف "كنوز مخفية" في حطام سفينة عمرها أكثر من 2000 عام

أكتشاف الكنوز المخفية
أكتشاف الكنوز المخفية

غاص علماء الآثار مؤخرًا في البحر الأبيض المتوسط ​​للتحقيق في موقع حطام سفينة يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام. 



 

حطام السفينة أنتيكيثيرا

 

 

 

وكانت المدرسة السويسرية للآثار  "ESAG"  قد أعلنت في بيان صحفي يوم الاثنين الماضي عن الرحلة الاستكشافية إلى حطام سفينة أنتيكيثيرا، التي تقع في بحر إيجه قبالة اليونان.

وفي البيان، قال مسؤولو ESAG إن الغواصين عثروا على "كنوز مخفية" في شكل حوالي 300 قطعة، بما في ذلك شظايا من تماثيل رخامية.

 

 

وأوضح البيان أن "الاكتشافات الأثرية التي عثر عليها شملت نحو 300 قطعة، بما في ذلك 21 قطعة رخامية، وشظايا عديدة، وعناصر هيكلية أخرى من هيكل السفينة، وأكثر من 200 قطعة خزفية". وأضاف البيان أن "الشظايا الرخامية التي عثر عليها تشير إلى وجود العديد من التماثيل، في حين كشف تحليل الجرار عن وفرة من الأنواع المتنوعة، بما في ذلك الجرار من خيوس ورودس".

تم اكتشاف موقع حطام السفينة في الأصل عام 1900، وتم انتشال العديد من التماثيل الرخامية منذ ذلك الحين.

 

 

 

في بداية القرن العشرين، عثر غواص يدعى إلياس ستادياتيس على تماثيل رخامية في قاع الحطام، وكان من الواضح أنه ارتجف من المنظر، وتلعثم عندما رأى "كومة من الجثث عارية".

 

تشتهر حطام السفينة بآلية أنتيكيثيرا، وهي آلة حاسبة ميكانيكية تم استردادها من الموقع في عام 1901.

 تعد آلية أنتيكيثيرا واحدة من أقدم أجهزة الحساب في العالم. 

 

 

 

وقال بومر لشبكة فوكس نيوز ديجيتال إن معظم الباحثين ركزوا على القطع الأثرية الخاصة بالسفينة، في حين يحاول فريقه "فهم حطام السفينة والحطام ككل".

وقال بومر "نأمل أن نتمكن من خلال الأجزاء الخشبية التي عثرنا عليها من معرفة متى تم بناء المبنى على وجه التحديد وربما أيضًا أين تم بناؤه.

 ويقع المبنى على عمق يتراوح بين 45 إلى 70 مترا تحت سطح البحر، وهو ما ساعد في الحفاظ عليه".

وأضاف أن فريقه استعان بغواصين محترفين وطائرات بدون طيار تحت الماء لفهم حطام السفينة بشكل أفضل.

وأضاف "حتى هذا العام، لم يكن معروفًا سوى القليل جدًا عن السفينة نفسها، ومعظمها من بعض الألواح التي استعادها الباحث الشهير تحت الماء. هذا العام، عثرنا لأول مرة على جزء صغير، ولكنه هيكلي، من هيكل السفينة ينقل معلومات مهمة عن بناء السفينة، ومن المرجح أن يكون مستلقيًا في موقعه الأصلي".

وإذا تم تأكيد ذلك، فإننا نستطيع أن نتعلم الكثير عن وضع الحطام على قاع البحر، وأبعاده، وحالة حفظه، وبالتالي فإن البحث يفتح أسئلة جديدة يجب التحقيق فيها".

 

 

وخلال مقابلة مع قناة فوكس نيوز ديجيتال، قال الأستاذ بجامعة جنيف لورينز إي. باومر إن موقع حطام سفينة أنتيكيثيرا هو "بلا أدنى شك حطام سفينة فريد من نوعه من العصور القديمة". 

 

وأوضح المؤرخ أن السفينة غرقت ما بين عامي 80 و60 قبل الميلاد، ووصف السفينة بأنها "أغنى "سفينة تجارية قديمة" تم اكتشافها على الإطلاق في شرق البحر الأبيض المتوسط".

وقال إن السفينة، كانت قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط ​​ومتجهة على الأرجح إلى روما. ويمكننا أن نتعلم منها الكثير عن السوق والشحنات البحرية خلال القرن الأول قبل الميلاد".

وأشار البروفيسور أيضًا إلى أنه تم اكتشاف حطام سفينة ثانية على بعد حوالي 650 قدمًا، ويحاول علماء الآثار تحديد ما إذا كانت السفن تسافر معًا.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز