عاجل
الجمعة 4 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أول ضربات الغرب للريادة الصينية.. بطارية إنجليزية تشحن السيارة الكهربائية في 5 دقائق

شحن سيارة كهربائية ـ روزا اوتو
شحن سيارة كهربائية ـ روزا اوتو

شحن البطاريات في أوقات طويلة جدًا، أحد أسباب عزوف الكثيرين عن شراء السيارات الكهربائية، رغم هرولة أغلب دول العالم لإنجاز البنية التحتية اللازمة للتحول إلى الطاقة النظيفة وإنقاذ الكوكب من الاحتباس الحراري القاتل الذي يهدد بتدميره.



 

ومع حمى التنافس بين الصين والغرب في إنتاج السيارات الكهربائية وتصدر التنين الصيني الساحة العالمية في هذا المجال، بدأ الغرب يسدد ضربات مهنية واضحة لاستعادة مكانته في عالم السيارات، ومن هذه الطفرات إنجاز شركة بريطانية ناشئة عملية تطوير بطارية سيارات كهربائية لا تستغرق أكثر من 5 دقائق فقط في شحنها. 

 

مواصفات بطارية السيارات الكهربائية الإنجليزية الجديدة

 

الشركة البريطانية ابتكرت بطارية ليثيوم أيون جديدة بقدرة 35 كيلو واط في الساعة يتم شحنها من 10% إلى 80% في ما يزيد قليلاً على أربع دقائق ونصف، أي أسرع بحوالي 20 دقيقة عن الوقت الذي تستغرقه بعض السيارات الكهربائية حاليًا في الشحن باستخدام شاحن سريع.

 

وحسب المدير التنفيذي للشركة التي يقع مقرها في كامبريدج، تكثيف الأبحاث للوصول إلى تقنية بطاريات جديدة جاهزة وقابلة للتطوير في الوقت الحالي هو السبب وراء الإنجاز. 

 

وأوضح أن مفتاح قدرة بطاريات الشركة على الشحن الفائق السريع دون التأثير الكبير على طول عمرها هو التصميم الذي يعني أنها تولد حرارة أقل، كما تجعلها أكثر أمانًا لأن ارتفاع درجة الحرارة قد يتسبب في اشتعال بطاريات الليثيوم أيون وانفجارها.

 

خطة تسويق البطاريات السريعة لمصانع السيارات الكهربائية الغربية 

 

وتجري الشركة بعد التوصل لهذه المعادلة القوية محادثات لبيع بطارياتها لثماني شركات لصناعة السيارات الكهربائية مما يعني إعادة الغرب للمنافسة بقوة، لاسيما أن البطاريات أحد أهم أركان السيارات الكهربائية والتميز في هذه المساحة يعني الكثير للتجار والمستهلكين في آن واحد.

 

يذكر أن شحن السيارة الكهربائية قد يحدث في المنزل أو في أي محطة شحن عامة، ويمكن شحن السيارة بالكامل في ما لايزيد على 30 دقيقة فقط حال امتلاك سيارة عالية الجودة مع شاحن سريع وقوي، لكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى نصف يوم، حسب حجم بطاريتك أو مدى سرعة نقطة الشحن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز