عاجل
الثلاثاء 2 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. بايدن بعد قرار "حصانة" ترامب: لا أحد فوق القانون في الولايات المتحدة

بايدن
بايدن

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية، الذي قضى بأن الرؤساء يتمتعون بحصانة مطلقة من الملاحقة القضائية عن الأعمال الرسمية الأساسية، وأصدر تحذيرًا شديد اللهجة بشأن فترة ولاية ثانية محتملة للرئيس السابق دونالد ترامب.



وأضاف بايدن، في كلمة ألقاها من البيت الأبيض، اليوم: "لا يوجد ملوك في أمريكا. كل واحد منا متساوٍ أمام القانون. لا أحد، لا أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة، مع قرار المحكمة العليا اليوم بشأن الحصانة الرئاسية، تغير ذلك بشكل جذري".

وتابع: "بالنسبة لجميع الأغراض العملية لا توجد أي حدود تقريبًا لما يمكن أن يفعله الرئيس. إنه مبدأ جديد بشكل أساسي وسابقة خطيرة لأن سلطة المنصب لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن حتى بما في ذلك المحكمة العليا بالولايات المتحدة".

وحذّر بايدن مرارًا وتكرارًا من أن حدود سلطة الرئيس الآن تقع فقط على الاختيارات التي يتخذها صاحب المنصب. وقال إن ترامب سيكون خطرًا في هذا الدور.

وأصدرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، الاثنين، قرارها بشأن مدى تمتع الرئيس السابق دونالد ترمب بـ"الحصانة"، مشيرة إلى تمتع الرؤساء السابقين بـ"الحصانة المطلقة" من الملاحقة القضائية عن "الإجراءات الرسمية خلال توليه المنصب"، لكن "ليس على الإجراءات غير الرسمية" أو الشخصية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز