عاجل
الأربعاء 2 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

سفارة سويسرا بالقاهرة تطلق موقعًا إلكترونيًا بمناسبة مرور 90 عامًا على الصداقة بين البلدين

أعلنت سفارة سويسرا بالقاهرة، اليوم الأحد، إطلاق موقع إلكتروني جديد؛ بمناسبة مرور 90 عامًا على الصداقة بين مصر وسويسرا.



وذكرت سفيرة سويسرا لدى مصر السفيرة إيفون باومان- في افتتاحية الموقع الإلكتروني الجديد- أن في 7 يونيو 1934، أبرم المجلس الفيدرالي السويسري والملك فؤاد الأول ملك مصر آنذاك، معاهدة الصداقة بين سويسرا ومصر، والتي تؤكد "السلام الدائم والصداقة غير القابلة للتغيير" بين البلدين وشعبيهما؛ كما أعلن الطرفان عزمهما مواصلة تطوير العلاقات بين البلدين.

وأضافت أن في مارس 1935، افتتحت سويسرا أول تمثيل دبلوماسي لها في القاهرة. وأشارت إلى أن سفارة سويسرا في مصر تحتفل في الفترة من يونيو 2024 حتى مارس 2025، بالذكرى التسعين لمعاهدة الصداقة عبر تنظيم مجموعة من الأنشطة لتسليط الضوء على الصداقة السويسرية المصرية، وإحياء ذكرى الصداقة بين الشعبين.

وذكر الموقع الإلكتروني الجديد أنه مع وصول أول المصريين إلى سفح جبال الألب وأول سويسري إلى الأهرامات، منذ مئات السنين، نمت العلاقات بين الشعبين وتنوعت مع مرور الوقت. وحتى اليوم، تظل مصر شريكًا مهمًا لسويسرا، حيث تعد مصر أكبر سوق تجاري في القارة الأفريقية، كما يوجد حوالي 100 شركة أو وكيل سويسري في مصر مما يوفر آلاف فرص العمل.

وأضاف الموقع، أن المزيد من الشركات السويسرية تنتج محليًا في مصر وتقوم بالتصدير إلى جميع أنحاء العالم، مما جعل الاستثمارات السويسرية ضمن أفضل 10 استثمارات في مصر. وتعمل سويسرا منذ 45 عامًا مع مصر في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية، على أساس الثقة والاحترام المتبادلين، وتتراوح الشراكة بين مشاريع تتعلق بالنمو الأخضر وإدارة المياه والنفايات ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورائدات الأعمال.

وتمتد الصداقة بين المجتمعين المصري والسويسري إلى تبادل حيوي وغني في الثقافة والفنون والعلوم، حيث يعيش اليوم حوالي 2400 مصري في سويسرا، بينما يقيم أكثر من 1100 سويسري في مصر.

وأكد الموقع، أن مصر، بجمالها الطبيعي ومعالمها الثقافية والتاريخية، تعد من بين وجهات السفر المفضلة للسياح السويسريين، مما يعزز العلاقات الشعبية بين بلدينا.

ويتضمن الموقع أبرز الأنشطة والفعاليات التي تقام بمناسبة مرور 90 عاما على معاهدة الصداقة بين البلدين، والتي بدأت مطلع الشهر الجاري بتنظم احتفالية تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بمنطقة الأهرامات، حيث تم تدشين لوحة جدارية مساحتها 900 متر مربع من إبداع الفنان سايبي المقيم في سويسرا، والتي ترمز إلى الصداقة بين الشعبين المصري والسويسري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز