عاجل
السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. حصيلة خسائر جيش الاحتلال من المركبات المدرعة بحرب غزة

تضررت أكثر من 500 مركبة مدرعة تابعة للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة



كشف موقع Avia.Pro الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية أن ٥٠٠ مركبة مدرعة إسرائيلية دمرت في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، نتيجة للقتال العنيف في المعارك بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية. وقال الموقع الروسي إن أكثر من 500 مركبة مدرعة تابعة للجيش الإسرائيلي من مختلف الأنواع، تعرضت العشرات منها لأضرار كاملة لا يمكن إصلاحها، ما يسلط الضوء على حجم الاشتباكات وكثافتها. وأكد موقع Avia Pro أن العملية البرية في قطاع غزة أثبتت أنها واحدة من أكثر العمليات كثافة في الذاكرة الحديثة، مع الاستخدام المكثف للمركبات المدرعة الثقيلة وغيرها من المعدات العسكرية والأسلحة الثقيلة. 

 

وتشمل المركبات المتضررة الدبابات وناقلات الجنود المدرعة وأنواع أخرى من المركبات المدرعة التي شاركت في العمليات الأمنية. وأكد ممثلو جيش الاحتلال الإسرائيلي أن عددا كبيرا من المركبات المدرعة أصيب بأضرار متفاوتة الخطورة، لكنهم نفوا المعلومات المنشورة سابقا حول تدمير  أكثر من 400 دبابة تابعة للجيش الإسرائيلي.

 

من ناحية أخرى، كشف موقع Avia.Pro الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية أن روسيا قد تقوم بتزويد حزب الله اللبناني بالأسلحة عن طريق البحر والجو من قواعد في سوريا.

 

وبحسب نشرة الشؤون العسكرية، قد تبدأ روسيا بتزويد حزب الله اللبناني بالأسلحة عن طريق البحر والجو من قواعد في سوريا. 

 

تثير هذه المعلومات قلق بالغ بين ممثلي وزارة الدفاع والمخابرات الأمريكية. ويخشى المسؤولون الأمريكيون أن تؤدي محاولة إسرائيل غزو لبنان والحرب الشاملة مع حزب الله إلى استفزاز إيران، بل وأيضاً روسيا، ودفعها إلى التحرك النشط.

 

وفي وقت سابق أصبح من المعروف أن الاشتباكات المباشرة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني يمكن أن تبدأ في الأسابيع المقبلة، خاصة وأن حاملة طائرات أمريكية على مقربة من سواحل لبنان وإسرائيل، وتستعد لتقديم الدعم للجيش الإسرائيلي.

 

سفينة الهجوم يو إس إس واسب تبحر إلى السواحل اللبنانية الإسرائيلية

وذات السياق أيضًا، شقت السفينة الهجومية البرمائية يو إس إس واسب طريقها عبر مضيق جبل طارق إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، في الوقت الذي تضع فيه الولايات المتحدة سفنها الحربية في تأهب في ظل تصاعد القتال بين إسرائيل وحزب الله في لبنان بالشرق الأوسط.

 

ورغم أن السفينة الحربية "يو إس إس واسب" تتمتع بالقدرة على المساعدة في إجلاء المدنيين في حال اندلعت حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله على طول الحدود اللبنانية، فقد أوضح مسؤول أمريكي أن هذه ليست مهمتها الأساسية. وأكد المسؤول أن "الأمر يتعلق بالردع في إشارة إلى تخويف إيران حال شنت إيران حربًا على حزب الله في لبنان.

 

وقال مسؤول أمريكي ثان لم يكشف عن اسمه لوكالة أسوشيتد برس إن هذا التناوب يشبه قيام الولايات المتحدة بنشر سفينة الهجوم يو إس إس باتان في المياه المحيطة بإسرائيل في أعقاب هجوم حماس في السابع من أكتوبر. وظلت باتان في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​لعدة أشهر لتقديم الخيارات والمساعدة في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

أعلنت القيادة الأمريكية الأوروبية، التي تشرف على السفن في البحر الأبيض المتوسط، هذا الأسبوع أن السفينة Wasp، برفقة وحدة المشاة البحرية رقم 24، ستبحر إلى جانب سفينة الإنزال يو إس إس أوك هيل، التي تنقل مشاة البحرية ومركبات الإنزال والمركبات والبضائع.

 

وتتمركز أوك هيل بالفعل في البحر الأبيض المتوسط.

وقال الكابتن كريس بورسيل، قائد السفينة "واسب"، في بيان صحفي نشرته البحرية الأمريكية: "إن السفينة "واسب" هي السفينة رقم واحد في الأسطول حقًا. لقد عملنا جميعًا بلا كلل للوصول إلى هذه النقطة، أنا ممتن للطاقة التي يبذلها بحارتنا ومشاة البحرية في القتال كل يوم وأنا واثق من أنهم سيواجهون كل التحديات وجهاً لوجه خلال الأشهر المقبلة".

 

بالإضافة إلى ذلك، ترافق Wasp سفينة النقل البرمائية USS New York، القادرة على نقل القوات عبر طائرات الهليكوبتر الموجودة على سطح السفينة أو سفن الإنزال.

 

ويأتي هذا الانتشار في الوقت الذي تتبادل فيه عناصر حزب الله اللبناني وإسرائيل الضربات شبه اليومية عبر الحدود منذ هجمات 7 أكتوبر التي أطلقت الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، وقد تصاعدت هذه الهجمات تدريجيًا.

 

وفي الأسبوع الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه "وافق وأقر" خططاً لشن هجوم على لبنان، على الرغم من أن أي قرار في هذا الشأن سوف يتخذه الزعماء السياسيون في البلاد.

حذر رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال سي كيو براون الأحد من أن أي هجوم عسكري إسرائيلي على لبنان قد يستفز رد فعل إيراني دفاعا عن حزب الله، مما قد يؤدي إلى اندلاع صراع أوسع نطاقا قد يعرض القوات الأمريكية في المنطقة للخطر.

كما أعاد الجيش الأمريكي تمركز سفن أخرى في المنطقة. 

وأعلن البنتاجون أن حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور، المتمركزة في نورفولك بولاية فرجينيا، عادت إلى الوطن بعد أكثر من ثمانية أشهر من التصدي للضربات التي شنها الحوثيون في اليمن على السفن المتجهة من  البحر الأحمر لإسرائيل.

وستحل حاملة الطائرات يو إس إس ثيودور روزفلت المتمركزة في سان دييجو محل أيزنهاور..

 

تحذير إيراني عاجل: "إذا هاجمت إسرائيل لبنان - كل الخيارات مطروحة

 

وفي سياق ذي صلة، أصدر وفد إيران لدى الأمم المتحدة تهديدًا مباشرًا لإسرائيل، محذرًا: "إذا شنت هجومًا واسع النطاق في لبنان - فسنقوم بذلك". ستفتح "حرب إبادة"." وأكدت إيران: "كل الخيارات مطروحة على الطاولة".

وجه وفد إيران لدى الأمم المتحدة تهديدا مباشرا لإسرائيل يوم الجمعة في تغريدة نشرتها على حسابها الرسمي  على موقع التواصل الاجتماعي "X"، محذرا من أنه "إذا شنت هجوما واسع النطاق في لبنان - فسنشن "حرب إبادة". 

وشددت إيران على أن "كل الخيارات، بما في ذلك المشاركة الكاملة لجميع جبهات 'المقاومة' مطروحة على الطاولة".

ويأتي التحذير الإيراني بعد أن أفادت شبكة "إن بي سي" أمس، على لسان ثلاثة مسؤولين أمريكيين كبار، أن "إدارة بايدن تخشى أن تهاجم إسرائيل لبنان من الأرض ومن الجو في الأسابيع المقبلة". 

ويأتي ذلك على خلفية التصعيد المتزايد بين إسرائيل وحزب الله والخوف من التدهور إلى حملة أوسع.

 

تستعد الولايات المتحدة لإجلاء مواطنيها من لبنان، في حال اشتداد القتال على الحدود بين حزب الله اللبناني والكيان الصهيوني بفلسطين، وفي إطار الاستعدادات، يقوم البنتاجون بتقريب المعدات العسكرية والأسلحة الأمريكية في المنطقة من إسرائيل ولبنان، لتكون جاهزة للإجلاء. الأمريكيون مع تصاعد الوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

انتقلت السفينة الهجومية الأمريكية يو إس إس واسب ومشاة البحرية المدربين على العمليات الخاصة إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بالفعل يوم الأربعاء لتنضم إلى يو إس إس أوك هيل وسفينة أخرى. 

 

وقال المسؤولون إن "السفينة ستعمل في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​لتكون جاهزة للانطلاق بمساعدة عسكرية ومهام أخرى".

 

 وأضاف مسؤول أمريكي أيضاً أن تحرك القوات يهدف أيضاً إلى "إظهار القوة العسكرية ويكون رادعاً ضد التصعيد الإقليمي".

 

 

وأصدرت السفارة الأمريكية في بيروت، يوم الخميس، تحذيرا من السفر إلى لبنان، داعية مواطنيها إلى "التفكير بجدية" في القدوم إلى البلاد. 

وقالت إن "الوضع الأمني ​​في المنطقة قد يتغير بسرعة، ولا تستطيع الحكومة اللبنانية ضمان حماية المواطنين الأمريكيين من اندلاع أعمال العنف المفاجئة والتصعيد الأمني، كما يجب على المواطنين الأمريكيين في لبنان تجنب السفر إلى جنوب لبنان أو إلى منطقة الحدود اللبنانية السورية أو إلى مخيمات اللاجئين في البلاد.

 

وذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية المحسوبة على حزب الله في وقت لاحق من ذلك اليوم أن ممثل قطر أبو فهد جاسم آل ثاني سيصل إلى بيروت قريبا ويلتقي بممثلي تنظيم نصر الله حركة أمل "المقاومة اللبنانية"، "الكتائب"  ومسؤولون أمنيون آخرون في البلاد، في محاولة لمنع حرب شاملة مع الكيان الصهيوني، وذلك بحسب مصادر مطلعة على التفاصيل.

 

وبحسب التقرير، فإن زيارة المبعوث القطري بدأت بمبادرة من الحكومة الأمريكية، التي طلبت من الدوحة استثمار الجهود في هذا الشأن، في إطار المحاولات الأمريكية لمنع التصعيد بين حزب الله اللبناني والكيان الصهيوني بفلسطين المحتلة.

 

في هذه الأثناء، أفادت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية في وقت سابق من هذا الأسبوع أن  مسؤولين كباراً في الولايات المتحدة نقلوا رسالة إلى حزب الله  مفادها أن قادة المقاومة اللبنانية "لا ينبغي أن تثقوا في أن واشنطن ستكون قادرة على منع إسرائيل من مهاجمة" لبنان. 

وقال مسؤولان أمريكيان إن الرسالة تم نقلها عبر وسطاء، لأن الولايات المتحدة لا تقيم اتصالات مع قادة حزب الله اللبناني.

 

وبحسب التقرير، فإن الرسالة غير العادية من إدارة بايدن كانت تهدف إلى خفض مستوى النيران بين إسرائيل ولبنان من أجل منع تصعيد أوسع، والذي يمكن أن يتحول إلى حرب إقليمية.

 

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية: "على إسرائيل أن تفعل ما يتعين عليها أن تفعله.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز