عاجل
الجمعة 30 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

سر عودة ظاهرة الأوفر برايس في سوق السيارات

سيارات جديدة - روزا أوتو
سيارات جديدة - روزا أوتو

يعيش سوق السيارات في مصر حالة من الغليان، بعد أن عادت ظاهرة الأوفر برايس من جديد على استحياء، ويبدو من الشواهد أن حالة الاستقرار التي تحققت نسبيًا خلال الأشهر القليلة الماضية قد تنتهي ويعود التخبط إلى سوق السيارات مرة آخرى.



 

لماذا الأوفر برايس من جديد ؟

 

أطلت الظاهرة برأسها مرة آخرة بسبب توقف تسجيل السيارات عبر المنظومة الإلكترونية للشحنات، والمعروفة باسم ACID Number التي تعتبر من أهم أركان نظام الإفراج الجمركي عن السيارات الجديدة من الموانئ المصرية.

 

وتوقف التسجيل منذ نحو شهر ونصف، الأمر الذي انعكس على تناقص شديد في بعض الموديلات، لذا عاودت ظاهرة الأوفر برايس مرة آخرى.

 

مشكلات ضعف المعروض من السيارات

 

يقول المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، ونائب رئيس الشعبة العامة للسيارات في مصر، أن عدم كفاية المعروض من السيارت بالتزامن مع توقف الاستيراد تماما بما في ذلك الاستيراد الشخصي والمعاقين من أهم أسباب عودة ظاهرة الأوفر برايس مرة آخرى.

 

وأكد رئيس رابطة تجار السيارت أنه حتى الآن لا يوجد توقيت واضح لاستئناف التسجيل مرة أخرى، مما دفع بعض الوكلاء لفرض زيادات سعرية على الموديلات التي تتوافر لديهم بكميات محدودة، لافتا إلى أن أن الأوفر برايس يدرج على فاتورة شراء السيارات مما يجعله رسميا ويدخل ضمن بنود المحاسبة الضريبية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز