عاجل
الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

شراء 55 قطارًا جديدًا وتحديث الباقى.. عمليات تطوير للخط الأول للمترو

أرشيفية
أرشيفية

تعمل وزارة النقل على تطوير وسائل النقل في مصر وعلى رأسها خطوط المترو، وفى مقدمتها الخط الأول للمترو نظرا لعمله منذ سنوات دون تجديد.



 

ويجرى تحديث وتطوير قطار مترو الخط الاول، من خلال شراء قطارات جديدة، وتجديد القطارات التي تعمل حاليا بالخط، حيث يجرى تحديث أحد القطارات من خلال شركة "كاف الإسبانية" ليكون نموذج يتم تطوير باقى القطارات عليه، داخل الورش المصرية.

 

وأوضحت وزارة النقل أن تحديث وتطويره ورفع كفاءت قطارات الخط الأول تتم بمعرفة شركة كاف وذلك ضمن التعاقد المبرم بين الهيئة القومية للانفاق وشركة كاف الإسبانية لتحديث وتطوير 23 قطارا للخط الأول للمترو والذي تم توريدها منذ أكثر من 35 سنة.

 

ويتم تحديث قطار وهو القطار النموذج الذي سيتم اعتماده لتنفيذ تحديث وتطوير باقي القطارات على اساسه.

 

وأضافت الوزارة أنه سيتم تحديث وتطوير باقي القطارات وعددها 22 قطارا بورشة كوتسيكا بالخط الأول طبقا لهذا النموذج.

 

كما تم الاتفاق خلال عام 2020 الماضى أن يتم تصنيع 55 قطارا مكيفا للعمل على الخط الأول للمترو من حلوان للمرج، وذلك بمصنع شركة "الستوم" بمدينة فالنسيان، بدولة فرنسا لتشغيلهم بالخط الأول للمترو، ووصل عدد من هذه القطارات وجار توريد الباقي.

 

وفي ذلك السياق ينقل الخط حاليا حوالي 1.3 مليون راكب يوميا ومخطط ان ينقل بعد تطويره حوالي 2 مليون راكب يوميا .

 

ويجرى التطوير طبقا لاعلي المواصفات الفنية والتكنولوجية والأمن والسلامة مع ضمان زيادة العمر الافتراضي لهذه القطارات لمدة 20 عاما على الأقل.

 

ومن جدير بالذكر أن الخط الأول للمترو هو أول مترو انفاق في افريقيا والعالم العربي، ومن اهم مميزات هذا المشروع العملاق انه يسهل الحركة المرورية ويحد من حوادث المرور، ويشكل الخط الأول لمترو الأنفاق العمود الفقري لشبكة خطوط المترو بالقاهرة الكبرى حيث يمر بأكثر الأماكن من حيث الكثافة السكانية، وتم إنشاء الخط عن طريق ربط خط سكة حلوان جنوبا مع خط سكة حديد المرج في الشمال الشرقي لمدينة القاهرة بواسطة نفق يمر أسفل وسط المدينة. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز