عاجل
الخميس 27 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شيماء شعبان تكتب: لماذا الرعب من رابعة ابتدائي؟

الرعب الذي يعيشه أولياء الأمور من الصف الرابع الابتدائي قد يكون ناتجاً عن عدة عوامل متعلقة بالمرحلة الانتقالية التي يمر بها التلاميذ وأولياء الأمور معاً. 



فالمناهج الدراسية تزداد صعوبة بشكل ملحوظ في الصف الرابع، مما يفرض تحديات جديدة على التلاميذ وأولياء الأمور الذين قد يشعرون بالقلق من عدم قدرة أطفالهم على التكيف مع هذه الصعوبة.

فالتقييمات والامتحانات تصبح أكثر أهمية في هذه المرحلة، مما يزيد من الضغط النفسي على الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء، خاصة وأن التلميذ في المناهج الحديثة هو محور وأساس العملية التعليمية التي بدورها تتميز بمنهج دراسي ملئ بالمعلومات.

وللتغلب على هذا الرعب، يمكن لأولياء الأمور اتباع بعض الاستراتيجيات أبرزها:

التواصل المستمر مع المعلمين لفهم توقعاتهم ومتطلبات المناهج، ودعم الأطفال نفسياً وعاطفياً لمساعدتهم على التكيف مع التحديات الجديدة، بالإضافة إلى عدم تحدث أولياء الأمور أمام أبنائهم  عن صعوبة المنهج  لعدم إحباطهم، بل يجب على الأم الدعم والتشجيع وتعزيز الثقة بالنفس والتحدث بتفاؤل حول المرحلة المقبلة، هذا إلى جانب التركيز على التأسيس السليم للتلميذ في القراءة والكتابة إذ إنه لا بد أن يجيد هاتين المهارتين حتى لا يتأثر دراسيا، مع توفير بيئة دراسية مناسبة في المنزل تساعد التلميذ على تنظيم وقته وتخصيص وقت محدد لكل مادة حتى يتمكن من تعزيز المهارات الدراسية والقدرة على التفكير النقدي وحل المشكلات.

 

دراسات عليا في أصول التربية 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز