عاجل
الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الطريق إلى باريس
البنك الاهلي

الصين ترسل 11 سباحًا متورطين في فضيحة تعاطي المنشطات إلى أولمبياد باريس

كشفت تقارير صحفية أن الصين سترسل 11 سباحا متورطين في فضيحة تعاطي المنشطات إلى أولمبياد باريس الشهر المقبل، بعد أن أعلنت البلاد عن فريقها للألعاب.



وكان قد تبين في أبريل أن 23 سباحًا صينيًا جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية لدواء منشط لعلاج القلب "تريميتازيدين" الذي يمكن أن يعزز أداء الرياضيين، وذلك قبل الألعاب الأولمبية في طوكيو 2021 التي تأجلت بسبب جائحة كورونا. وكانت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) لم تعاقبهم بعدما قبلت حجة السلطات الصينية بأن النتائج الإيجابية ناجمة عن تلوث غذائي.

وفاز العديد من هؤلاء بميداليات في أولمبياد طوكيو، ومن بينها ميداليات ذهبية. وأعلنت الصين فريق السباحة الذي سيشارك في الألعاب الأولمبية، ومن بينهم 11 من الـ23 الذي تحدّثت تقارير عنهم في أبريل الماضي.

ويضمّ الفريق نجم سباقات الفراشة تشانغ يوفي الفائز بذهبيين في اليابان، بالإضافة إلى وانغ شون الفائز بدوره بذهبية أخرى. ويشمل الفريق أيضًا بطل العالم في سباحة الصدر وحامل الرقم القياسي في سباق 200 متر، تشين هايبانغ الذي ذُكر في التقارير.

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية وقناة "أيه آر دي" الألمانية في أبريل أن 23 سبّاحًا صينيًا جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية في مسابقات محلية في أواخر 2020 وبداية 2021.

ودافعت السلطات الصينية عن الرياضيين زاعمةً أنهم تناولوا المادة عن غير قصد من خلال لحومٍ ملوّثة، من دون أن تتخذ إي إجراءات تأديبية، وفقًا للتقرير.

وقالت الوكالة الأمريكية لمكافحة المنشطات (يوسادا) إن (وادا) والهيئة الصينية لمكافحة المنشطات "تجاهلتا تلك النتائج الإيجابية"، ووصفت القضية بأنها "تغطية محتملة".

وتحدّث رئيس وكالة مكافحة المنشطات الأمريكية ترافيس تيغارت عن إمكانية تستر (وادا) على تنشط السباحين الصينيين، وهو ما رفضته الأخيرة. وأعلنت (وادا) أنها سترسل فريق تدقيق إلى الصين "لتقييم الوضع الحالي لبرنامج مكافحة المنشطات في البلاد"، وهو أمرٌ قالت الصين إنها ستتعاون معه.

وقال لين جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الأربعاء إن بلاده "حافظت بحزم على الصحة البدنية والعقلية للرياضيين، كما حافظت على المنافسة العادلة في المسابقات الرياضية، وقدمت مساهمات إيجابية في مكافحة المنشطات العالمية".

وكانت الصحيفة الأمريكية كشفت الجمعة الفائت ثبوت تعاطي ثلاثة سبّاحين من الـ23 للمنشطات في قضايا منفصلة قبل سنوات، ما دفع الصين إلى الرد معتبرةً المقال "انتهاكًا لأخلاقيات ومبادئ الإعلام" وسيكون سباحو الفريق الصيني تحت تدقيق إضافي مكثف في باريس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز