عاجل
الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. ٨٨ عامًا على ميلاد "القشاش"

 تحل اليوم الاربعاء ذكرى ميلاد الفنان القدير الراحل حسن حسني، الشهير بلقب "القشاش"، والذي ولد يوم 19 يونيو 1936، ورحل يوم 30 مايو 2020 إثر أزمة قلبية مُفاجئة، تاركًا رصيدًا من الأعمال يزيد عن 500 عملًا، فكان من أكثر الممثلين نشاطًا وحضورًا ويأتي في المرتبة الثانية بعد الفنان صبري عبد المنعم في الممثلين الأكثر مشاركة في تاريخ المسرح والسينما والتلفزيون . 



 

وُلد حسن حسني في حي القلعة، وتعلق بالفن منذ الطفولة أثناء المرحلة الابتدائية فعشق التمثيل واشترك في فرقة التمثيل بالمدرسة، وقدم دور "أنطونيو" في إحدى الحفلات المدرسية وحصل على كأس التفوق بالمدرسة الخديوية، وحصل أيضا على العديد من ميداليات التقدير من وزارة التربية والتعليم ،و حصل على شهادة التوجيهية عام 1956. بدأ حسني مشواره الفني من خلال المسرح في فترة الستينيات ، فكان عضواً في فرقة المسرح العسكري التابعة للجيش، و قدم مسرحية كلام فارغ، التي استمر عرضها لمدة ستة أشهر، وهو وقت قياسي في تلك الفترة. 

ثم تنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومي والحديث، ثم انضم لفرقة جلال الشرقاوي وعمل بها حوالي 10 سنوات .وقدم العديد من المسرحيات التي حققت نجاحًا كبيرًا منها: عفرتو، حزمني يا، قشطة وعسل، جوز ولوز، أولاد ريا وسكينة، على الرصيف، سكر زيادة، و المحبة الحمراء. ولكن جاءت شهرته من خلال المسلسل التلفزيوني أبنائي الأعزاء.. شكرا عام 1979 ،فأستطاع من خلاله الدخول لك بيت واشترك في العديد من المسلسلات منها: السبنسة ،قهوة المواردي ،بوابة الحلواني ،يا رجال العالم اتحدوا، رأفت الهجان، ابن النظام، أين قلبي ،أم كلثوم، ورحيم. وفي بداية الثمانينات شارك في العديد من الأعمال الدرامية في استوديوهات دبي وعجمان التي عُرضت في دول الخليج العربي. 

 

 

بدأ حسني مشواره السينمائي من خلال دور صغير جدًا في فيلم الكرنك بطولة الفنان نور الشريف والفنانة سعاد حسني عام 1975، ثم اشترك في عدة أفلام من إخراج عاطف الطيب الذي أعجب به كثيرًا ومن تلك الأفلام سواق الأتوبيس، البريء، البدروم، الهروب. كان حسني على موعد مع النجومية في عالم السينما في فترة التسعينيات فكانت فترة الانتشار المكثف وكان العامل المشترك في العديد من الأفلام. اتجه حسني مع بداية الألفية الثالثة إلى الأدوار الكوميدية التي حقق بها انتشارًا كبيرًا حتى أصبح تميمة الحظ للنجوم الشباب فكان سند لكل النجوم الشبابية ولقب بالجوكر.

 

 ومن أبرز الفنانين الذي ساندهم علاء ولي الدين في عبود على الحدود ومحمد سعد في اللمبي واللي بالي بالك وعوكل وكتكوت وهاني رمزي في محامي خلع وغبي منه وفيه وأحمد حلمي في ميدو مشاكل وأحمد عيد في ليلة سقوط بغداد وحمادة هلال في عيال حبيبة. ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها بخيت وعديلة، أفريكانو، وزوجة رجل مهم.

 

 

ونال حسني على عدة جوائز: منها جائزة أحسن ممثل من المهرجان القومي للسينما المصرية عام 1993، وحصل أيضًا على جائزة أحسن ممثل من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عن دوره في فيلم فارس المدينة عام 1993، وحصل على 5 جوائز منها جائزة من إيطاليا عن شخصية "ركبة" القرداتي الصعبة والمركبة في فيلم سارق الفرح إنتاج عام 1994.

 

 

وكرمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ40 عام 2018. تُوفي أيقونة الكوميديا ، الفنان حسن حُسني في 30 مايو 2020 إثر أزمة قلبية مُفاجئة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز