عاجل
الأربعاء 19 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزارة البيئة للمواطنين: لا داعي للقلق الحيتان لا تمثل خطورة على الإنسان

 



إتمام عملية الدفن الآمن للحوت النافق بعد اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة

الحوت من الأنواع الشائعة بالبحر المتوسط وفي حالة تحلل كامل 

الأدلة العلمية ترجح نفوق الحوت بأعماق البحر بإحدى دول الجوار .. والتيارات البحرية ألقت به على الشواطئ المصرية

   

 

 

 

 

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات لدفن الحوت النافق الذي تم العثور علية بأحد الشواطئ بمنطقة الساحل الشمالي بالبحر المتوسط وفق الأساليب الصحية الآمنة وذلك بعد فحصه وأخذ القياسات وتوثيق كافة الإجراءات للاستفادة منها فى البحث العلمى وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.

 

وكانت وزارة البيئة قد تلقت من خلال الإدارة العامة لمحميات المنطقة الشمالية بلاغ بالعثور علي حيوان بحري نافق بشاطئ خاص بأحد القرى السياحية بالبحر المتوسط وفور تلقي البلاغ أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة توجيهاتها بتشكيل لجنة من المختصين لفحص البلاغ بالتعاون مع الجهات المختصة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

 

أوضحت وزيرة البيئة، أن المعاينة اسفرت عن ان الحيوان النافق هو حوت من نوع كوفييه ذي منقار هو من الأنواع الشائعة بالبحر المتوسط والغير مهددة بالانقراض. 

 

ولفتت وزيرة البيئة إلى أن الحوت النافق في حالة تحلل كامل يصعب معه تحديد سبب ظاهري للنفوق سوي تهتك فى منطقة أسفل الراس ، مما يرجح ان عملية النفوق تمت في المياه العميقة منذ اكثر من ١٥ يوماً ودفعت به التيارات البحرية علي الشواطىء المصرية  مشيرة إلى أن مثل تلك الأنواع من الحيتان تسير في مجموعات داخل المياه العميقة في البحر المتوسط للحصول علي الغذاء وكثيرا ما يضل احد الأفراد من القطيع للبحث عن الغذاء في اماكن اخري فيقع في مياه ضحلة تعرضه للاصابة من قاع صخري أو أحد المراكب او وصوله لمنطقة لا يتوفر فيها الغذاء لفترة طويلة مما يجعله معرض للنفوق في حالة انفصاله عن القطيع، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات لدفن الحوت دفنا امنا تحت إشراف فريق متخصص.

 

وإذ تؤكد وزارة البيئة أنه لا داعى للقلق تجاه هذا الموضوع، حيث إن الحيتان لا تمثل خطورة على الإنسان، كما أنه حدث عارض وارد حدوثه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز