عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| لماذا أفلت اللاعب الإسباني من البطاقة الحمراء.. وهل "سُرق" هدف كرواتيا؟

مباراة الأسبان والكروات
مباراة الأسبان والكروات

في الدقيقة 78 من مباراة إسبانيا وكرواتيا، تعرض برونو بيتكوفيتش للضرب من رودري عندما كان في وضع يسمح له بتسجيل هدف.



 

لكن بعد استشارة تقنية VAR، أصدر الحكم مايكل أوليفر بطاقة صفراء فقط، بدلًا بطاقة حمراء لرودري؟

 

كانت كرواتيا قد حصلت على ركلة جزاء في الدقيقة 78 بعد أن أخطأ رودري على برونو بيتكوفيتش، وهو اللاعب الذي كان في وضع يسمح له بالتسجيل بشكل شبه مؤكد. وأشهر الحكم مايكل أوليفر، بعد استشارة تقنية VAR، البطاقة الصفراء للاعب الإسباني.

وفي هذه الحالة، قام حكم VAR ستيوارت أتويل بفحص ركلة الجزاء والموقف الذي قد يؤدي إلى البطاقة الحمراء.

 

قرار VAR: ضربة جزاء ولا بطاقة حمراء.

وجاء تقييم VAR بأن رودري، تدخل بعد أن لمس الكرة وتم تأكيدها بواسطة VAR، كان سيحصل بالتأكيد على بطاقة حمراء.. في المواسم السابقة. ومع ذلك، حدث تغيير هذا الموسم عندما وجد الاتحاد الدولي لكرة القدم "IFBA"، وهو الهيئة الإدارية لقانون كرة القدم المعترف بها من قبل FIFA باعتبارها صاحبة السلطة القضائية على قانون كرة القدم، أنه مجبر تمامًا على إعطاء بطاقة حمراء للاعب ارتكب خطأً فنيًا عاديًا مع المنافسين. في العام الماضي، قررت الوكالة تخفيف قاعدة الحرمان من فرص الأهداف الواضحة "DOGSO".

 

وبناءً على ذلك، تنص القاعدة المعدلة حديثًا على أن اللاعب المدافع الذي يمنع الخصم من تسجيل هدف بوضوح من خلال ارتكاب خطأ عند محاولته لمس الكرة أو تخليصها من الخصم يعتبر سلوكًا غير رياضي ويجب أن يحصل على البطاقة الصفراء فقط. وهذا يعني أن معظم أخطاء القدم في منطقة الجزاء سيتم اعتبارها "فقط" سلوكًا غير رياضي، بدلاً من "DOGSO".

وينص القانون أيضًا على أن اللاعبين الذين يرتكبون أخطاء في موقف ما "لم يعودوا قادرين فيه على لمس الكرة" يجب أن يحصلوا على بطاقة حمراء، ولكن يجب أن يكونوا في مواقف مدروسة بعناية.

في الأساس، البطاقات الحمراء في هذه الحالة مخصصة فقط للإمساك بالخصم أو سحبه أو دفعه.

باختصار، منذ عامين، تلقى رودري بالتأكيد بطاقة حمراء. في هذه المباراة البطاقة الصفراء معقولة، ليس لأن الحكم أو تقنية VAR كانت متساهلة، ولكن لأن القواعد تغيرت.

هل حُرمت كرواتيا من الهدف؟

الموقف: نفذ بيتكوفيتش ركلة جزاء لكن الحارس سيمون تصدى لها، وارتدت الكرة إلى بيريسيتش، الذي مرر الكرة إلى بيتكوفيتش الذي نجح في إبعاد الكرة من داخل الشباك.

وبينما احتفل لاعبو كرواتيا، أعاد حكم الفيديو المساعد ستيوارت أتويل فحص الهدف، وجاء قرار VAR: الهدف غير صحيح.

تقييم VAR: في الوقت الذي لمس فيه بيتكوفيتش الكرة لينفذ ركلة الجزاء، خرج الحارس سيمون من خط المرمى، لكنه داس بقدم واحدة فقط، فكان تصدي الحارس الإسباني قانونيًا.

ومع ذلك، في ذلك الوقت، اندفع بيريسيتش إلى منطقة الـ18 قبل تسديد ركلة الجزاء، وبحسب القواعد، سيتم معاقبة هذا اللاعب إذا أثر بشكل كبير على النتيجة.

عندما كان بيريسيتش هو من صنع هدف بيتكوفيتش، أصبح ذلك حقيقة.

وفي هذه الحالة، كان هناك عامل آخر أثر على قرار كرواتيا بعدم احتساب الهدف: كان اللاعبون الإسبان منضبطين للغاية، ولم يضع أي لاعب قدمه في منطقة الجزاء قبل أن يسددها بيتكوفيتش.

وفقًا للقواعد، إذا دخل لاعب واحد فقط من الفريق الذي يتلقى ركلة جزاء إلى منطقة الجزاء قبل أن يلمس منفذ ركلة الجزاء الكرة ويؤثر بشكل كبير على النتيجة، يتم استئناف اللعب بركلة حرة غير مباشرة للفريق الذي نفذت ضده ركلة الجزاء- وهو هنا إسبانيا.

ومع ذلك، إذا دخل لاعبون من كلا الفريقين إلى منطقة الجزاء قبل تنفيذ ركلة الجزاء، فسيتم إعادة تنفيذ ركلة الجزاء. في هذه الحالة، يبقي جميع اللاعبين الإسبان أقدامهم خارج منطقة جزاء الفريق المضيف.

كان بيريسيتش واحدًا من اثنين من اللاعبين الكرواتيين الذين اندفعوا إلى منطقة الجزاء وقت تنفيذ ركلة الجزاء، لذلك لا يمكن إعادة تنفيذ ركلة الجزاء هذه.

ولا يمكن لكرواتيا إلقاء اللوم على الحكم أو سوء الحظ، لأنهم "يفعلون ذلك بأنفسهم".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز