عاجل
الخميس 22 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

نظام الدفاع الجوي الصاروخي إس-500 الأحداث في ترسانتها العسكرية:

عاجل.. روسيا تنشر "بروميثيوس" في شبه جزيرة القرم

نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي بروميثيوس
نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي بروميثيوس

نشرت روسيا أحدث أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز S-500 بروميثيوس في شبه جزيرة القرم. أعلن ذلك رئيس المخابرات العسكرية "GUR" بوزارة الدفاع الأوكرانية، كيريل بودانوف، الذي أدرجته مؤسسة Rosfinmonitoring الروسية في قائمة الإرهابيين والمتطرفين. وورد بيانه في قناة Telegram التابعة لمجلة Strana.



 

وقال موقع Avia.Pro الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية إن نشر نظام S-500 في شبه جزيرة القرم سيعزز بشكل كبير قدرات الدفاع الجوي الروسية ويوفر ميزة كبيرة.

 

 وأشار الموقع الروسي إلى أنه تم تصميم هذه الأنظمة لاعتراض وتدمير مجموعة متنوعة من الأهداف الجوية، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية. 

ويصل مدى نظام إس-500 بروميثيوس إلى 600 كيلومتر، وهو قادر على ضرب أهداف على ارتفاع يصل إلى 200 كيلومتر.

 

وفي شهر مايو الماضي، نشرت مجلة إنترست ناشيونال الأمريكية تقريرًا صحفيًا يؤكد على أهمية نظام S-500 بالنسبة لروسيا. 

وأشار التقرير إلى أن بروميثيوس يمكن أن يوفر لروسيا ميزة مضادة للطائرات خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا مؤكدًا أن نظام S-500 قادر على التصدي بشكل فعال حتى لأنظمة الأسلحة الغربية الأكثر تقدمًا التي تم نقلها إلى أوكرانيا.

ألمانيا لم تعد قادرة على نقل أنظمة الدفاع الجوي باتريوت لأوكرانيا

 

 

 

من ناحية أخرى، قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إن بلاده ليس لديها القدرة على نقل منشآت إضافية لأنظمة صواريخ باتريوت المضادة للطائرات (SAM) إلى أوكرانيا بخلاف تلك التي تم نقلها بالفعل.

 

 ووفقا له، فقد نقلت ألمانيا بالفعل ثلاث مجموعات من منظومة الدفاع الجوي باتريوت الأمريكية إلى أوكرانيا، وهو ما يمثل ربع جميع المخزونات المتاحة من هذا النوع من الأسلحة.

 

وشدد بيستوريوس على أن ألمانيا تدعم أوكرانيا بشكل جدي في قتالها من أجل السيادة والأمن، لكنها استنفدت الآن قدرتها على نقل هذه الأنظمة بشكل أكبر. 

وأشار الوزير الألماني أيضًا إلى أن الدول الحليفة الأخرى لأوكرانيا يجب أن تفكر في إمكانية نقل أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها، لأن برلين لم تعد قادرة على تزويد الجيش الأوكراني بأنظمة الدفاع الجوي.

 

وتخطط السلطات الألمانية لتسليم نظام باتريوت الثالث إلى أوكرانيا بعد الانتهاء من تدريب الجيش الأوكراني على العمل مع المجمع. 

ويتم التدريب بشكل مكثف من أجل دمج هذا النظام في القدرات الدفاعية لأوكرانيا في أسرع وقت ممكن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز