عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

باحث أمريكي: مصر لديها خطط طموحة لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع

قال العالم والباحث الأمريكي سكوت كوبفرمان، الاستاذ بجامعة كولورادو الأمريكية، إن الدولة المصرية وضعت خطة طموحة لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدة ذوي الهمم وتمكينهم في المجتمع وتعزيز وتنمية وحماية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والمساهمة في وضع استراتيجية قومية، للنهوض بالأشخاص أصحاب الهمم، في مجالات الصحة والعمل والتعليم وغيرها.



 

وقال “كوبفرمان” في مؤتمر صحفي بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، إن زيارته لمصر تأتي لبحث زيادة التعاون بين مصر والأمم المتحدة والولايات المتحدة من أجل دعم ذوي الإعاقة.

 

وأضاف كوبفرمان أن هناك جهات دولية منها الأمم المتحدة تتعاون مع المجلس القومي لخدمات الأشخاص ذوي الاعاقة بمصر  وقال أن الهيئة تقوم بدور فعال في دعم ذوي الاعاقة ومن إصدار القانون المصري الخاص بذوي الاعاقة في 2018 قامت الحكومة بالعديد من الجهود لدعم ذوي الاعاقة وكذلك تم تقديم منح متعددة لمصر لدعم ذوي الاعاقة وتحديدا دخولهم الجامعات كما يتم حاليا دراسة إدخال ذوي الإعاقة في عالم الرياضة بكل فروعها. واتابع كوبفرمان ان هناك عدة محاور هامة يحب تسليط الضوء عليها منها إمكانية وصول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة إلى بيئات التعليم والعمل، وكذلك استعرض أحدث تقنيات التكنولوجيا المساعدة لتسهيل عملية الدمج والتأهيل، وخاصة أن قدرات ذوي الهمم من الفئات الهامة بالمجتمع. 

 

ويشغل الدكتور سكوت كوبفرمان عدة مناصب هامة بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة والإدماج الشامل، حيث أنه أستاذ ومنسق برنامج التعليم الخاص في جامعة كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك باحث بمنحة فولبرايت في جامعة طوكيو باليابان.

 

 

 

وأيضًا مدير التعاونية الوطنية للإعاقة والتكنولوجيا، وهي شبكة ممولة اتحاديًّا تضم أكثر من 300 شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة والباحثين وشركات التكنولوجيا، الذين يشاركون في تطوير التكنولوجيا التي يمكن الوصول إليها والبحث فيها. والدكتور كوبفرمان هو باحث معترف به دوليًّا وله مشاريع حديثة متعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة في اليابان، وبيرو، وكوريا الجنوبية، ونيبال، والإمارات العربية المتحدة، وبوتسوانا، وقد أدت جهوده إلى الحصول على العديد من الجوائز، بما في ذلك دعوات ليكون مندوبًا لدى الأمم المتحدة في جنيف، وزميلًا باحثًا في العديد من شركات التكنولوجيا، بالإضافة إلى أنه حاصل على جائزة التميز من وزارة التعليم الأمريكية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز