عاجل
السبت 27 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الجد الأعظم

عاجل.. عالم مصريات بجامعة السوربون يكشف أكبر جريمة سرقة في عهد الفراعنة

زخرفة صغيرة كشفت عن اسم كبير جدا تفاصيل الجريمة
زخرفة صغيرة كشفت عن اسم كبير جدا تفاصيل الجريمة

سطرت شبكة CNN الأمريكية تقريرًا عن وجود كتابة على قطعة حجرية من تابوت فرعوني اكتشف عام 2009 في غرفة دفن مصرية في ابيدوس، مشيرة إلى أن الكتابة القديمة أظهرت على الحاوية الحجرية أنه تم استخدامه مرتين، ولكن في حين أن شاغله الثاني، وهو رئيس الكهنة من الأسرة الحادية والعشرين منخبري، كان معروفًا، فإن المالك الأول ظل لغزا، حتى الآن.



 

تم اكتشاف تابوت آخر ينتمي إلى رمسيس الثاني في عام 1881 بالقرب من الأقصر، ولكن تم العثور على قطعة التابوت التي تم تحليلها في الدراسة في أبيدوس، وهي مدينة تبعد حوالي 40 ميلاً (64 كيلومترًا) إلى الشمال الغربي في خط مستقيم.

 

 

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى ظهور أدلة جديدة نتيجة قيام فريدريك بايرودو، الأستاذ المشارك في علم المصريات بجامعة السوربون في باريس، بإعادة فحص جزء من التابوت الجرانيتي وفك رموز الهيروغليفية المنقوشة عليه. 

وعثر في القطعة الحجرية، وهي زخرفة بيضاوية الشكل غالبًا ما توجد في المقابر، على اسم شخصية معروفة للغاية: رمسيس الثاني.

 

 وأكد بايرودو أن النقش دليل على أن القطعة الأثرية كانت في الأصل من قبر الفرعون الشهير وتم إعادة استخدامها بعد النهب.

وقال بايرودو: "من الواضح أن هذا كان تابوت الملك"، "ويعود تاريخه إلى أول استخدام له، ويحتوي على اسم عرش رمسيس الثاني، "أوسرماترا"، وكان الفرعون الوحيد الذي استخدم هذا الاسم في عصره، مما يزيل أي شك في أنه تابوته. وتضيف النتائج، التي نشرت في مجلة Revue d'Égyptologie ، إلى تقاليد رمسيس الثاني، المعروف أيضًا باسم Ozymandias وأحد أشهر الفراعنة في مصر، كما أنه يسد فجوة في فهمنا لكيفية استخدام التوابيت لدفن الملوك.

 

 يصلح للملك

 

 كان رمسيس الثاني هو ثالث ملوك الأسرة التاسعة عشرة، وكان حكمه – من 1279 إلى 1213 قبل الميلاد – ثاني أطول فترة حكم في تاريخ مصر، وكان معروفًا بحملاته العسكرية المنتصرة واهتمامه بالهندسة المعمارية، مما دفعه إلى إنشاء آثار وتماثيل مهمة لنفسه، وموميائه موجودة بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة.

وتم اكتشاف تابوت آخر ينتمي إلى رمسيس الثاني في عام 1881 بالقرب من الأقصر، ولكن تم العثور على قطعة التابوت التي تم تحليلها في الدراسة في أبيدوس، بمحافظة سوهاج وهي مدينة تبعد حوالي 64 كيلومترًا إلى الشمال الغربي في خط مستقيم.

وقال بايرودو: "هذا أقل غرابة مما يبدو، لأننا نعلم أن قبره قد نهب في العصور القديمة، ربما بعد قرنين من وفاته، ومن المؤكد أنه ليس الملك الوحيد الذي تعرض للنهب.

وكان يُعتقد سابقًا أن قطعة الجرانيت، التي تعد جزءًا كاملاً تقريبًا من الجانب الأطول من التابوت، كانت مملوكة لأمير. 

 

وقال بايرودو: "لكنني كنت أجد هذا غريبًا دائمًا، لأن الزخرفة على هذه القطعة المصنوعة بعناية كانت تشير إلى ملك، وكانت تحتوي على عناصر مخصصة تقليديًا للملوك.

وأوضح بايرودو أن بسوسنس الأول اعاد استخدام هذا التابوت الذي كان يخص مرنبتاح، ابن وخليفة رمسيس الثاني، حيث ساعدت إعادة استخدام العناصر الجنائزية في ربط الحكام اللاحقين بفترة المملكة الحديثة في عهد رمسيس الثاني، والتي تعتبر عصرًا مجيدًا لمصر القديمة.  

وفقًا لبايروديو، هناك تلميح آخر يشير إلى الأصل الحقيقي للقطعة، وهو أن مالكها الثاني، الكاهن الأكبر منخبري، كان لديه أخ غير شقيق أكبر كان فرعونًا، بسوسنيس الأول، وقد أعاد الأخير أيضًا استخدام تابوت من وادي الملوك، وملك لا ينتمي إلا لابن رمسيس الثاني وخليفته، مرنبتاح.

 

وفقًا لبايرودو أيضًا فإن إعادة استخدام العناصر الجنائزية تخدم غرضًا مزدوجًا، فمن ناحية، تم إملاؤها من خلال التوفير خلال فترة الأزمة الاقتصادية، ولكنها ربطت أيضًا هؤلاء الحكام اللاحقين بفترة المملكة الحديثة في عهد رمسيس الثاني، والتي تعتبر عصرًا مجيدًا لمصر القديمة.

 

 الحماية من النهب 

وقال بايرودو إن التأكد من أن هذه القطعة جزء من العناصر الجنائزية لرمسيس الثاني يعني أن الملك كان مدفونًا في ثلاثة توابيت متداخلة، ومن المحتمل أن يكون الأول مصنوعًا من الذهب، مثل تمثال توت عنخ آمون، لكنه فُقد في عملية نهب مبكرة. 

وتم العثور على آثار للتابوت الثاني على شكل شظايا من المرمر أثناء أعمال الترميم التي أجريت في مقبرة الفرعون في التسعينيات. 

كان من الممكن أن يكون كلا التابوتين داخل تابوت حجري أكبر، حسبما اكتشف مصدر قطعة الجرانيت التي اكتشفها بايرودو.

وقال بايرودو: "يخبرنا هذا أيضًا متى بدأ الفراعنة في استخدام أكثر من تابوت حجري واحد"، " ففي زمن رمسيس الأول، نرى واحدًا فقط، لكن خليفة رمسيس الثاني كان لديه بالفعل أربعة توابيت حجرية لتوفير المزيد من المقاومة للنهب، والذي أصبح منتشرًا على نطاق واسع

وكان من الغريب الانتقال من واحد إلى أربعة مباشرة، والآن لدينا من اثنين إلى أربعة، وهو تقدم أكثر منطقية.

 وقال بايرودو إن القطعة الحجرية لا تزال في مخزن في أبيدوس، لكنه أبلغ السلطات المصرية بالاكتشاف، وقال إنه يأمل أن يتم نقلها إلى المتحف.

وأشاد الباحثون في نفس المجال الذين لم يشاركوا في العمل بهذه النتيجة على نطاق واسع.

ووصفت جوان فليتشر، عالمة المصريات والأستاذة في قسم الآثار بجامعة يورك بالمملكة المتحدة، هذا العمل بأنه عمل بوليسي رائع يوضح كيف أن قصة ماضي مصر القديم لا تزال تتكشف مع الاكتشافات والتفسيرات الجديدة.

 

وقال فليتشر: "إن مكان الاكتشاف النهائي هو أيضًا الأكثر إثارة للاهتمام، حيث لم يتم إعادة استخدام تابوت رمسيس فحسب، بل تم نقله في مرحلة ما إلى أبيدوس، التي كانت تعتبر الموقع الأكثر تدينًا في مصر والموطن الروحي للملكية المصرية.

ويتفق مع هذا الرأي جان ريفيز، أستاذ التاريخ في جامعة كيبيك في مونتريال، الذي قال: "تبدو قراءة بايرودو للغة المكتوبة على القطعة البيضاوية صحيحة، كما أن أوجه التشابه التي طرحها مع توابيت ملك آخر من ملوك الأسرة التاسعة عشرة، مرنبتاح، ابن رمسيس الثاني وخليفته، ذات صلة.

وكانت توابيت فراعنة المملكة الحديثة دائمًا موضوعة في صناديق توابيت حجرية، غالبًا ما تكون مصنوعة من الجرانيت، ولكن لم يتم العثور على أي أثر لرمسيس الثاني أو والده سيتي الأول حتى الآن، وفقًا لبيتر براند، أستاذ علم المصريات والتاريخ القديم بالجامعة، وقال براند: "يشير هذا إلى أن المصريين اللاحقين أعادوا تدويرهما".

 

وأضاف أنه ليس من المفاجئ أن يتم الاستيلاء على التابوت الحجري لرمسيس الثاني في نهاية المطاف - بعد سرقة مقبرته ووضع موميائه بأمان في مقبرة سرية - وأن رئيس الكهنة اللاحق سوف يستعير هذه القطعة المرموقة للغاية من أجله. الدفن الخاص. 

وقال إن المصريين لديهم شعور غريب بملكية الآثار القديمة ويعتبرون إعادة التدوير هذه بمثابة "استخدام عادل.  

وقال براند: "إن العمل البوليسي الذي قام به بايرودو في اكتشاف رمسيس باعتباره المالك الأصلي هو اكتشاف رائع ومهم، ومثال نموذجي لنوع الدراسة "الشرعية" للنقوش المحذوفة أو المتغيرة التي يقوم بها علماء المصريات، بما فيهم أنا، في كثير من الأحيان - لفهم تاريخ معقد من القطع الأثرية القديمة واكتساب فهم أفضل لتاريخ مصر القديمة الطويل والملون.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز