عاجل
الخميس 13 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالفيديو.. الرئيس التنفيذي للمتحدة للخدمات الإعلامية يوضح أهمية تحويل المؤسسات الإعلامية للربحية

عمرو الفقي الرئيس التنفيذى للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية
عمرو الفقي الرئيس التنفيذى للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية

قال عمرو الفقي، الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إن مهنة الصحافة والإعلام تحتاج إلى تطوير دائم ومستمر، خصوصا أن لهما دورا قويا وكبيرا للغاية في التعبير عن المواطن.



 

 

وأكد الفقى –  خلال استضافته فى برنامج "فى المساء مع قصواء" – على أن الإعلام أمن قومي، وأنه في غاية الأهمية أن يكون الإعلام قويا، للتعبير عن المواطنين وقضاياهم، لأن الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي "السوشيال ميديا" أمر خطير للغاية، خصوصا وأن تلك المواقع يمكنها حذف الحديث عن موضوعات وقضايا معينة، ومثال على ذلك ما حدث في تعامل تلك المواقع مع الأحداث فى غزة، موضحا أن الوجود القوي والمؤثر لقناة "القاهرة الإخبارية"، فرق كثيرا في إبراز القضية الفلسطينية ودعمها، والعالم نقل عن "القاهرة الإخبارية" أخبار فلسطين.

 

وأكد الفقي، ضرورة الافتخار بالقوة الناعمة لمصر والحفاظ عليها ودعمها، وليس المقصود بالدعم هو الدعم المالي، بل الدعم التشريعي الذي يوفر لها تسهيلات وأموالا ويساعدها في تحقيق أرباح، خصوصا وأن القوة الناعمة المصرية مؤثرة للغاية في محيطنا المصري والعربى والدولي، فالمسلسل المصري يذاع في 39 قناة تليفزيونية ومنصة في الوطن العربي، وأصبح المسلسل المصري في كل بيت في الوطن العربي، كما أن المسرح كان في يوم من الأيام مزارا سياحيا، ولذلك يجب إعادة النظر في تقليل ضريبة المسرح لمصلحة الدولة.

 

وقال الفقي، إن 80% من دخل السينما المصرية من 13 سينما فقط في مصر، لذلك هناك اتجاه جديد نحو الاستثمار في السينمات خلال الفترة المقبلة.

 

كما أكد الفقي أن وجود الإعلام المتطور والقوي أمر مهم للغاية، موضحا أن الدولة ليس عليها كل العبء المادي لدعم ذلك، بل يجب الانفتاح على التجارب الخارجية لمعرفة الحلول الأمثل للخروج من عنق الزجاجة، وكذلك التكاتف ما بين الجميع في جعل المؤسسات رابحة.

 

وأوضح الفقي: "لا أتحدث عن أن الدولة تدفع أموالا فقط، بل دفع المؤسسات لتصبح رابحة، حيث يؤثر ذلك على الصناعة بشكل كبير، لأن الدولة لا تستطيع الدعم طوال الحياة، ولا الخاسر يستطيع الاستمرار.

موضحا أن تحويل المؤسسات الصحفية والإعلامية إلى مؤسسسات ربحية أمر سهل للغاية، وذلك عند تضافر جميع الجهود سويا، خصوصا وأن مصر لديها مواهب كثيرة، والمواهب عندما تجد الفرصة المناسبة والجو الملائم تستطيع تحقيق الكثير من الإبداع".

 

وبشأن تطوير المؤسسسات الإعلامية والصحفية وتحويلها إلى مؤسسات ربحية، قال الفقى إن المؤسسة التي تحقق أرباحا، حياة العاملين بها تكون جيدة، وذلك بعكس المؤسسة المتعسرة والتي لا تحقق أرباحا، فحياة العاملين بها صعبة للغاية، لذلك تطوير الإدارة ودعم الكفاءات والحفاظ على التدريب المستمر أمر مهم لتطوير المؤسسات وجعلها تحقق أرباحا.

 

وأوضح الفقي، أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لديها 7 مطبوعات صحفية و5 آلاف إعلامي منهم 3 آلاف في الصحافة الإلكترونية والورقية، وأن الشركة المتحدة تهتم بشكل كبير بالإعلام الرقمي، فهناك توجه لنقل المنظومة إلى الديجيتال، مضيفا أن الشركة داخل كل صحيفة من الصحف استطاعت تكوين مجموعات للتطوير، هذه المجموعات مهمتها وضع تصورات وخطط التطوير وتنفيذها للخروج بالشكل الاقتصادي وتحقيق المكسب.

 

تدريب مستمر

 

وأكد الفقي، ومن هذا المنطلق، فإن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أنشأت أكاديميات المتحدة للتدريب، وتواظب على تدريب جميع الكوارد بشكل دائم، والكوادر معناها من أصغر عنصر في الشركة وحتى أكبر عنصر فيها.

 

وفي سياق آخر ومنفصل، أشار الفقي إلى أن الشركة المتحدة تسعى خلال الفترة المقبلة إلى التعاون مع نقابة الصحفيين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز