عاجل
الثلاثاء 23 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس هيئة التنمية الصعيد تستهدف التوسع في استصلاح الأراضي واستخدام طرق ري حديثة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد رئيس هيئة تنمية الصعيد اللواء المهندس شريف أحمد أن الهيئة تستهدف خلال الفترة المقبلة التوسع في استصلاح الأراضي واستخدام طرق ري حديثة توفر مياه الري وتعمل على زيادة انتاجية الفدان.



جاء ذلك خلال فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض الأعمال الخضراء الذي تنظمة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" بتمويل من الحكومة السويسرية بإقليم جنوب الصعيد على مدى يومين بمحافظة الأقصر،بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة بمشاركة 100 شركة صغيرة ومتوسطة في الاقتصاد الأخضر وبنوك ومستثمرين وجهات عامة.

وقال إن التنمية الزراعية على رأس أولويات الهيئة،موضحا أنه لتحقيق الهدف كان لابد من الاهتمام بالعامل من حيث التدريب والتوعية. وأضاف أن الخطوة الثانية التي قامت بها الهيئة هي إعداد الأرض والبيئة المناسبة للتنمية الزراعية،من حيث الاستصلاح،وتوفير طرق بديلة للري غير تقليدية،سواء كانت من الآبار أو معالجة المياه غير الصالحة للشرب واستخدامها في الزراعة.

وأشار إلى أن الهيئة عملت على تشجيع المستثمرين سواء من القطاع العام أو الخاص أو الأجانب على ضخ وتنمية الاستثمارات بالقطاع الزراعي لأنهم شركاء النجاح في أي مشروع .

وأوضح رئيس هيئة تنمية الصعيد أن الهيئة نفذت 5 مشروعات في مجال التنمية الزراعية تخدم الاقتصاد الأخضر،وتتضمن تطوير زراعة قصب السكر واستصلاح 450.800 ألف فندان في محافظة الوادي الجديد منهم نحو 450 فدانا جاهزة لزراعة النباتات الطبية والعطرية والزراعات الأخرى.

وأشار إلى أن الهيئة ركزت بشكل أساسي على الزراعات التي تحقق أكثر من هدف كمعالجة المياه الغير صالحة للشرب ،بالاضافة إلى تحقيق نمو اقتصادي في الصحراء وفي الظهير الصحراوي وتوفير فرص عمل .

ولفت إلى أنه تم التركيز على الزراعات التي تعطي قيمة مضافة في الصناعة كزراعة نبات الجوجوبا والذي يدخل في كثير من الصناعات كالأدوية ومستحضرات التجميل والأعلاف الحيوانية والداجنة .

وأكد أن الاستثمارات التي تتولاها الهيئة تأتي في ظل رؤيتها لتحقيق التنمية المستدامة وخلق مجتمعات جديدة تحقق التنمية،منوها بأن الهيئة تعمل أيضا في مشروعات تعمل على إعطاء قيمة مضافة للمنتجات الزراعية وهي صناعات القيمة المضافة على التمور في محافظة الوادي الجديد .

ويذكر أن لدى الهيئة مشروع في منطقة آسنا بمحافظة الأقصر لتجفيف الخضراوت والطماطم يهدف إلى تحسين إنتاجية المحصول وتقليل الفاقد باستخدام منهجيه سلاسل القيمة والقيمة المضافة .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز