عاجل
الإثنين 7 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تفاصيل البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي

المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي
المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي

أصدر المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي الذي عقد اليوم الخميس في العاصمة الصينية بكين، بيانه الختامي والذي أعتمد ثلاث وثائق ختامية وهي: "إعلان بكين"، و"خطة عمل منتدى التعاون الصيني العربي من عام ٢٠٢٤م إلى عام ٢٠٢٦م"، وأخيرًا "البيان المشترك بين الصين والدول العربية بشأن القضية الفلسطينية".



 

وشهد المؤتمر، توقيع الصين على عدد من وثائق التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف مع الدول المشاركة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

  واستعرض "إعلان بكين" خلال فعاليات المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي، أهم ما تم الإجماع عليه في القمة الصينية العربية الأولى والتقدم المحرز في تنفيذ مخرجات القمة، وأوضح المسار الفعلي لتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين والدول العربية.

 

وأعاد "إعلان بكين" التأكيد على مواصلة الصين والدول العربية دعم بعضهما البعض في القضايا ذات المصالح الجوهرية وتعميق التعاون العملي بينهما، موضحًا المواقف المشتركة لكلا الجانبين فيما يتعلق بالحلول السياسية للقضايا الإقليمية الساخنة، والحوار الحضاري، والحوكمة العالمية، ومكافحة الإرهاب، وحقوق الإنسان، والذكاء الاصطناعي، وتغير المناخ، وما إلى ذلك. 

كما تضمن "إعلان بكين" وضع "خطة عمل المنتدى" للصين والدول العربية لتعزيز بناء آليات المنتدى، وتعزيز التعاون متعدد الأطراف والثنائي خلال العامين المقبلين في السياسة، والاقتصاد، والتجارة، والاستثمار، والتمويل، والبنية التحتية، والموارد والبيئة، والتبادلات الثقافية بين الشعوب، والفضاء، والتعليم والصحة، وغيرها من المجالات. 

وأعرب إعلان بكين عن قلق الصين والدول العربية العميق إزاء الأزمة الإنسانية الناجمة عن الصراع الذي طال أمده في قطاع غزة، مؤكدًا على الموقف الثابت لكلا الجانبين وإجماعهما على وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في غزة، وضمان الإغاثة الإنسانية، ومعارضة التهجير القسري للشعب الفلسطيني. 

 

ودعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، والسعي للتسوية المبكرة للقضية الفلسطينية على أساس "حل الدولتين".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز