عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي المشروعات القومية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

عاجل| الرئيس السيسي: عدد سكان مصر زاد 25 مليون نسمة منذ عام 2011

الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية
الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية – في كلمة له خلال فعاليات افتتاح عدد من المشروعات التنموية بجنوب الوادي- أن الدولة المصرية تعمل بكامل جهدها لدعم رغيف الخبز والكهرباء، مؤكدا أن الدولة تتحمل مبالغ كبيرة لدعم الكهرباء ورغيف الخبز.



واضاف الرئيس السيسي، أنه منذ عام 2011، و مصر زادت 25 مليون نسمة، لذلك الدولة تعمل على زيادة المشروعات التنموية لتغطية تلك الزيادة.

جنوب الوادي

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، يشهد اليوم السبت، افتتاح المشروعات التنموية بجنوب الوادي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين وكبار رجال الدولة.

ومن المقرر أن يشهد الرئيس السيسي افتتاح مشروع استصلاح أكثر من 400 ألف فدان بتوشكى نجح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية من استصلاحها وزراعتها خلال الفترة الماضية.

موسم حصاد القمح

ويشهد الرئيس السيسي موسم حصاد القمح بمساحة إجمالية تصل إلى نصف مليون فدان قمح موزعة على مزارع الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وتنقسم كالآتي: مشروع توشكى الخير بمساحة 310 آلاف فدان قمح، شرق العوينات بمساحة 156 ألف فدان، الفرافرة بمساحة 4725 فدانا، عين دلة بمساحة 4284 فدانا.

مشروع توشكى

وكان جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، قد نجح في إعادة إحياء مشروع توشكي خلال السنوات الماضية من خلال استكمال إنشاء البنية التحتية للمشروع والتغلب على كافة المعوقات مع البدء في استصلاح 25 ألف فدان عام 2017، التي وصلت لاحقا في يناير 2024 إلى مساحة 400 ألف فدان، بالإضافة لاستصلاح وزراعة نحو 70 ألف فدان بواسطة شركات القطاع الخاص المحلي والأجنبي، وعلى رأسها شركة الظاهرة الإماراتية لتصل إجمالي المساحة المنزرعة بتوشكى حاليا إلى نصف مليون فدان.

ويركز مشروع توشكى على زراعة عدد من المحاصيل الاستراتيجية، ويأتي على رأسها القمح والذرة والشعير بالإضافة لبعض المحاصيل الاقتصادية مثل الفول السوداني والبطاطس والخضروات والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية.

استصلاح وزراعة 150 ألف فدان

ومن المستهدف الانتهاء من استصلاح وزراعة 150 ألف فدان إضافية خلال العام الجاري بمنطقة توشكى ليصبح إجمالي المساحة المنزرعة من 600 إلى 650 ألف فدان.

ويشمل مشروع توشكى إقامة مزرعة تمور على مساحة تبلغ 38 ألف فدان، ومن المستهدف أن تصل إلى 40 ألف فدان خلال الفترة المقبلة، حيث تضم المزرعة 2.5 مليون نخلة، والتي نجحت في دخول موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية كأكبر مزرعة تمور حول العالم.

موسم حصاد التمور

ومن المقرر أن ينطلق موسم حصاد التمور بمزرعة النخيل لأول مرة، حيث سيتم حصاد 18 نوعًا جديدًا من التمور، من بينها أنواع عالية القيمة تزرع لأول مرة في مصر، مثل "سلطانة والنميشي والصقعي والزامبلي الخضري وأبو معان وصفاوي وخلاص"، إلى جانب "البارجي والسكري والمجدول".

كما يضم مشروع توشكى، التصنيع الزراعي، الذي يهدف لإعطاء قيمة مضافة للمنتجات والمحاصيل الزراعية، حيث يجرى العمل على إنشاء مجمع مصانع ألواح الأخشاب عالية ومتوسطة الكثافة MDF/HDF بطاقة إنتاجية 400 متر مكعب في اليوم للاستفادة من جريد ومخلفات النخيل، بالإضافة إلى مصنع لتغليف وتعبئة التمور، ويضم ثلاجة تمور بطاقة 30 ألف طن، ومصنع إنتاج السكر من البنجر والقصب، بجانب إقامة صوامع الغلال التي تصل سعتها التخزينية مستقبلا إلى 500 ألف طن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز