عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| بالصور.. فرق الإنقاذ تصل إلى منطقة طائرة الرئيس الإيراني

الطائرة كانت تقل الرئيس الإيراني
الطائرة كانت تقل الرئيس الإيراني

تمكنت فرق الإنقاذ من الوصول إلى المنطقة التي تحطمت فيها المروحية، لكن سوء الأحوال الجوية أعاقها بشكل كبير.



 

 

وقال وزير الداخلية الإيراني إنه لم يتم الاتصال بالرئيس إبراهيم رئيسي حتى الآن.

 

هبوط صعب

 

في مساء اليوم الأحد، نقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء معلومات من التلفزيون الحكومي الإيراني تفيد بأن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي واجهت مشكلة واضطرت إلى القيام "بهبوط صعب" بينما كان السيد رئيسي في رحلة عمل في شرق إيران مقاطعة أذربيجان.

 

 

وبحسب المعلومات الأولية، وقع الحادث بالقرب من مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع أذربيجان، على بعد حوالي 600 كيلومتر شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران.

 

ووفقا للجدول الزمني، وصل الرئيس إبراهيم رئيسي إلى أذربيجان في وقت مبكر من صباح يوم 19 مايو لافتتاح سد مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف. وهذا هو السد الثالث الذي تبنيه الدولتان على نهر أراس.

 

وسبق أن نقلت وكالة سبوتنيك الروسية معلومات عن وكالة تسنيم الإيرانية تفيد بأن المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تحطمت وتحطمت في أذربيجان الشرقية.

 

وكان في الموكب المرافق للرئيس إبراهيم رئيسي 3 مروحيات وطائرتان مروحيتان تقلان الوزراء والمسؤولين إلى بر الأمان. 

 

وذكرت المعلومات الأولية أن وزير الخارجية الإيراني كان أيضا على متن المروحية التي تقل الرئيس إبراهيم رئيسي.

 

لكن وكالة أنباء SNN "إيران" صححت في وقت لاحق بأن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني "هبطت" في أذربيجان الشرقية بسبب الضباب.

 

وقال سكان محليون، إنه بسبب الأجواء الضبابية في المنطقة، فإن حالة المروحية غير معروفة حاليًا.

 

وبحسب "سبوتنيك"، أطلقت منظمة الهلال الأحمر الإيراني، وكذلك قوات الدعم العسكرية والشرطية، عملية واسعة النطاق للبحث عن المروحية فور الإبلاغ عن الحادث.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن رئيس منظمة الهلال الأحمر قوله إنه تم تعبئة 40 فريق إنقاذ للبحث عن الطائرة.

وبعد ساعة من تلقي إخطار الطوارئ، تمكنت فرق الإنقاذ من الوصول إلى المنطقة التي تحطمت فيها المروحية، لكنهم لم يعثروا على الطائرة بعد. وتتعرض جهود الإنقاذ لعرقلة كبيرة بسبب سوء الأحوال الجوية في المنطقة. وهطلت أمطار غزيرة مع رياح خفيفة.

وبحسب وكالة أنباء إيران الدولية، فإن بعض رفاق "رئيسي" على متن المروحية "اتصلوا بمركز الإنقاذ". 

وهناك آمال كبيرة في حل الحادث دون وقوع خسائر بشرية.

 

وقال علي زكري، نائب محافظ التنمية في محافظة أذربيجان الشرقية، "لم أذهب بعد إلى موقع الحادث وليس لدي معلومات مفصلة عن الحادث".

 

وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، إنه لم يتم الاتصال بالرئيس رئيسي حتى الآن. وتوجه وفد حكومي إيراني برئاسة نائب رئيس الوزراء إلى المنطقة التي تحطمت فيها المروحية التي كانت تقل "رئيسي".

 

ودعت وكالة أنباء فارس الإيرانية شعب البلاد إلى الصلاة من أجل سلامة الرئيس إبراهيم رئيسي.

 

قالت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إن الجانبين يراقبان عن كثب وضع المروحية التي تقل الرئيس الإيراني رئيسي بعد تعرضها لحادث. في غضون ذلك، أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف استعداده لتقديم كل الدعم الممكن لطهران لإنقاذ المروحية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز