عاجل
الأربعاء 28 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

خلال اجتماع خطة النواب

الفريق أسامة ربيع: قناة السويس مفتوحة للملاحة البحرية ويرد على مايثار حول الممرات البديلة

وجه النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، سؤالًا للفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة عن الممرات البديلة لقناةالسويس، وبالأخص "بن جوريون".



وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قائلا: "هناك ممرات بديلة لكن ليست كقناة  السويس، هذه موانئ متخصصة ولا يوجدلها تأثير على قناة السويس".

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس: "أما بالنسبة لممر بن جوريون، فهذا مشروع يطلق على اسم رئيس وزراء إسرائيل الأسبق، وتم إطلاقهفي ستينيات القرن الماضي وفشل تنفيذه..  ولو كان سينفذ كان نفذ من سنوات طويلة".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي، لنظر ومناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامجوالأداء لـ هيئة قناة السويس عن العام المالي 2024/2025.

ولفت الفريق أسامة ربيع أنه في سنة 1975، طرحت إسرائيل الفكرة أيضا، وكانت تريد عمل قناة ولم تنجح في ذلك، لأن الحفر يصل لعمق أكثر من 400 كتر، وبذلك لا يمكن معه التكريك ، وهنا تضطر للجوء إلى تفجير، وكانت إسرائيل تريد عمل تفجير نووي لكن ألغيت الفكرة بسبب آثارها المدمرة.

واشار رئيس هيئة قناة السويس أن إسرائيل طرحت فكرة أخرى وهو موضوع الأهوسة، مثل قناة بنما، لكن الأخيرة ارتفاعها كان  25 مترأما القناة التي تريد حفرها إسرائيل فهي تريد عمل الأهوسة على عمق 400 متر، وهذا جعل المشروع يفشل.

وتحدث الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن حزمة من الاجراءات بشأن الأحداث الجارية التي أثرت على حركة الملاحة فيالبحر  الأحمر، مؤكدا أن قناة السويس هى أأمن ممر ملاحي وليس له بديل على مستوى العالم  أن الأمر يتعلق بالأحداث وليس بالقناة منقريب أو بعيد.

وقال ربيع:" نتائج الاجتماعات أكدت أن الأزمة أمنية في المقام الأول وليست اقتصادية، والتأكيد على أن قناة السويس مفتوحة للملاحةالبحرية، مشيرا إلى عدم وجود بديل مستدام لقناة السويس، مشيرا إلى اضطراب سلاسل الإمداد عبر رأس الرجاء الصالح بسبب  طول الرحلة وعدم وجود خدمات ملاحية  لوجيستية

مشيرا في ذلك الوقت إلى ارتفاع تكاليف وقود السفن نتيجة طول الرحلة حول رأس الرجاء الصالح مما قد يؤدى لارتفاع أسعار السلع وينذر بموجة تضخم عالمية .

وانتقد النائب عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ضعف إيرادات قناة السويس، قائلا: "إجمالي إيرادات قناةالسويس آخر 10 سنوات بلغ 56 مليار دولار، وهو رقم قليل جدا، على اعتبار أنها ملتقي العالم".

وسأل النائب عبد المنعم إمام عن أسباب دخول أموال وإيرادات القناة في عمل مشاريع غير تابعة للهيئة.

ولفت أمين سر لجنة الخطة والموازنة إلى ما حدث مؤخرا من حالة استفزاز للمصريين - حسب وصفه - بعد أزمة اقتصادية شديدة، والتيتتعلق بالحديث عن  توسعة للمجرى الملاحي إلا أنه تم التراجع عن هذا التصريح.

و سأل  النائب عن سبب عدم استغلال جانبي القناة في عمل مشروعات تضاعف أرباح القناة، مشيرًا إلى أن تلك لن يتم إلا بالشراكة معالقطاع الخاص.

ورد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قائلا: "بالنسبة للمشروعات  اللي بنعملها خارج الهيئة، فهذا يستهدف تحقيق الأرباح،فكل المشروعات التي نقوم بعملها هدفها تحقيق الربح.. احنا مش بنحط فلوس الهيئة في أي مكان وخلاص.. ده بيحصل بعد دراسة جدوىوالتأكد من أن له عائد ودخل".

وتابع: "عاملين مشروعات مع تحيا مصر وهذا يحقق دخل لقناة السويس وكذلك مع وزارة النقل والموانئ التابعة لها من خلال التكريك، وهويزيد عدد الحاويات وبالتالي ارتفاع دخل القناة".

وقال الفريق أسامة ربيع إن الهيئة تحافظ على الـ 40% من الإيرادات التي تحصل عليها من إجمالي إيرادات القناة وتقوم باستثمارهالتعظيم دخلها.

أما فيما يخص المشاريع على جانبي القناة، فرد رئيس قناة السويس: "هذا له بُعد أمني.. وليس بالسهولة إننا نعمل عليها مشروعاتاستثمارية حاليا".

وحول إيرادات قناة السويس، أشار الفريق أسامة ربيع إلى الاضطرابات التي يشهدها البحر الأحمر وتأثيره على إيرادات القناة.

ونوه بأن القناة قبل تلك الاضطرابات حققت زيادة سنوية في إيرادات القناة وفي عدد السفن المارة، لكن فيما بعد الأزمة فظهرت التأثيراتبداية من شهر يناير 2024.

و سأل  النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن صافى الأرباح بالعام المالى الجديد لهيئة قناة السويس،مقارنة بالعام المالى الجاري، والمقدر لها 214.5 مليار جنيه، بزيادة قدرها 74 مليار عن العام الجارى، وهل ذلك نتيجة نشاط أم رفع قيمةالعملة.

وأجاب منتصر خليل رئيس القطاع المالي بالهيئة، قائلا:" تلك الزيادة المقدرة نتيجة فرق قيمة العملة وليست نتيجة زيادة نشاط".

وسأل سالم، عن زيادة الخدمات المشتراة لتصل حوالي 4 مليار جنية بزيادة 1.5 مليار عن العام المالي الجارى.

وعلق خليل، :" معظمها نتيجة التعامل مع مقاولين الباطن و كذلك تكلفة تأجير كراكات وخلافة وأن الهيئة تقوم الآن ببناء كراكات خاصة بهاوستنخفض تلك المبالغ".

وسأل وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن تثبيت رقم مصروفات الدعاية 37710000 وهو ذات مبلغ العام الحالي بالظبط رغمارتفاع تكلفة الطباعة والمصروفات.

وعلق ممثل الهيئة، انه طبقا لخطة ترشيد الإنفاق سيتم تقليل الكميات المستخدمة لتعوض ارتفاع التكلفة حتي لا تزيد المصروفات.

وسأل سالم، عن حجم الاقراض المحلي 1.9 مليار جنيه.

وأجاب رئيس القطاع المالي، أن تلك القروض للشركات التابعة وبدون فائدة ويتم سداد 25% من أرباحها لهم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز