عاجل
الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| سر استبدال وزير الدفاع العسكري بآخر مدني.. بوتين يطيح بشويجو

بوتين وشويجو وأندرية
بوتين وشويجو وأندرية

جراء تنفيذ العملية العسكرية الروسية الخاصة في شرق أوكرانيا، أصبحت روسيا وضع مثل الاتحاد السوفيتي في منتصف الثمانينيات، جعل بوتين يلجأ إلى وزير دفاع مدني، لمواجهة الإنفاق على الجيش وإنفاذ القانون الذي يمثل 7.4% من الناتج المحلي الإجمالي.

 



 

 

 

على إثر ذلك، اتخذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأحد، قرارًا مفاجئًا بتعيين خبير اقتصادي مدني وزيرا جديدا للدفاع في حكومته.

القرار المفاجئ للرئيس بوتين، جاء بأن رشح أندريه بيلوسوف 65 عامًا، نائب رئيس الوزراء الأسبق والمتخصص في الاقتصاد، ليحل محل حليفه القديم سيرجي شويجو 68 عامًا في منصب وزير الدفاع.

ويريد بوتين أن يصبح شويجو، الذي كان مسؤولاً عن الدفاع منذ عام 2012 وصديقاً وحليفاً منذ فترة طويلة، أمينًا لمجلس الأمن الروسي القوي، ليحل محل نيكولاي باتروشيف، الذي كان مستشاره المشارك مسؤولاً عن الجيش - المجمع الصناعي، كما قال الكرملين.

ولم يتم الإعلان عن المنصب الجديد لباتروشيف بعد. وهذه أهم التغييرات التي أجراها الرئيس بوتين على القيادة العسكرية منذ إطلاق الحملة العسكرية في فبراير 2022.

 

وينظر إلى هذه الخطوة على أنها محاولة للاستفادة بشكل أفضل من ميزانية الدفاع وتسخير المزيد من الابتكار لتحقيق النصر في أوكرانيا بعد صراع دام أكثر من عامين وتسبب في خسائر فادحة للجانبين.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن التغيير مهم لأن روسيا كانت تقترب من وضع مثل الاتحاد السوفيتي في منتصف الثمانينيات عندما كان الإنفاق على الجيش ووكالات إنفاذ القانون يمثل 7.4% من الناتج المحلي الإجمالي.

 

وقال بيسكوف إنه من المهم التأكد من أن الإنفاق يتماشى بشكل أكبر مع الاقتصاد العام للبلاد. ولهذا السبب يريد بوتين الآن تعيين خبير اقتصادي مدني في منصب وزير الدفاع. ومن المعروف أن بيلوسوف، وزير الاقتصاد السابق، يشارك رؤية الزعيم الروسي في إعادة بناء دولة قوية، وعمل أيضًا مع كبار التكنوقراط الذين يريدون المزيد من الابتكار والانفتاح على الأفكار الجديدة.

 

ويلعب بيلوسوف دورًا رئيسيًا في الإشراف على برنامج الطائرات بدون طيار الروسي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز