عاجل
الجمعة 9 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدير مركز مصر لريادة الأعمال تؤكد أهمية الاستثمار في التعليم والصحة

أكدت مدير مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار التابع للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المُستدامة، هبة ذكي، أهمية الاستثمار في التعليم والصحة، بالإضافة إلى تعليم ريادة الأعمال في المدارس حتى تتشكل عقلية الطالب منذ الصغر على طريقة التفكير المبنية على حل المشكلات وإيجاد حلول مُبتكرة للتحديات المجتمعية.



وأوضحت ذكي، أن وزارة التخطيط تولي اهتماماً كبيراً لملف ريادة الأعمال والابتكار، والذي يعد نشاطا اقتصاديا له دور محوري في تحقيق الطفرات التنموية التي يحتاجها الاقتصاد القومي، مشيرة إلى أن إنشاء المركز جاء بقرار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ليكون المسؤول عن إدارة ملف الابتكار وريادة الأعمال تحت مظلة المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي للوزارة.

 

وبحسب بيان صحفي صدر عن الوزارة، اليوم الخميس، فقد جاء ذلك خلال مشاركة مدير مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار في حفل ختام مسابقة تطوير مصر للابتكار في جولتها الخامسة والتي عقدتها شركة تطوير مصر، بحضور نخبة من الاقتصاديين ورواد الأعمال.

 

وأشارت ذكي ــ خلال كلمتها ــ إلى التحديات التي يتعرض لها العالم حالياً نتيجة للصراعات الجيوسياسية والأزمات المالية وتداعيات أزمة كورونا وتأثيراتها على الاقتصاد العالمي، موضحة أنه مع إزدياد درجات التعقد تزداد معاها درجة عدم اليقين؛ ما يستتبعه صعوبة التنبؤ بالمستقبل، ولمواجهة هذا الوضع يجب أن تتسم المجتمعات بقدر من المرونة والقدرة على التكييف، وأن ما يساعد تلك المجتمعات على مواجهة التحديات، هو قدرتها على الابتكار.

 

وقالت ذكي إنه خلال العام الماضي تم تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات من أهمها إطلاق المنصة الإلكترونية الخاصة بالمركز لتكون نافذة لرواد الاعمال وصناع القرار والمستثمرين، كما تم تفعيل المركز التعليمي الإلكتروني على ذات المنصة والذي يحتوى على أكثر من 72 برنامجا تدريبيا متاحا بأربع لغات هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، بالاضافة للغة الإشارة.

 

وأشارت إلى أنه جار العمل على إضافة مقررات أخرى من "مبادرة 100 مليون مُتعلم" مقدمة من جامعة ثندربيرد بالولايات المتحدة، بالإضافة إلى إطلاق 3 برامج لما قبل الاحتضان في مجالات صناعة الأزياء المستدامة، والتكنولوجيا الحيوية، والتحول الرقمي صناعات الجيل الرابع وتخريج نحو 60 مشروعا في هذه المجالات الثلاثة.

 

وقالت إنه تم تقديم 6 دورات من معسكرات توليد الأفكار استفاد منها ما يقرب من 300 شاب وشابة من كل المحافظات، كما تم خلال العام الماضي اعتماد المركز من قبل جامعة ميزوري بالولايات المتحدة كمركز تعليمي معتمد في مجال تقديم خدمات ريادة الأعمال والابتكار.

 

وأشارت إلى بروتوكول التعاون بين معهد الحوكمة ممثلا في مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إطار شراكة حكومية هي الأولى من نوعها لتنفيذ مجموعة من الأنشطة، منها إطلاق البرنامج الوطني لاحتضان وتسريع الشركات الناشئة “ستارتب مصر” والذي سيتم فتح باب التقدم له في الحفل السنوي للمركز المزمع عقده الشهر المقبل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز