عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كيف تتغلب على أسباب سرقة السيارات وتؤمن مركبتك من اللصوص؟

صورة أرشيفية روزا أوتو
صورة أرشيفية روزا أوتو

سرقة السيارات ظاهرة عالمية، وستبقى دائما مهما كانت الجهود الأمنية للسيطرة عليها، طالما ان صاحب السيارة يتصرف بطريقة تسهل على أصحاب النفوس الضعيفة طريق السرقة، وهناك عدد من النصائح والاحتياطات الأساسية التي يجب الالتزام بها حتى تصعب المهمة على أي لص يحاول سلب سيارتك.



 

طرق منع سرقة السيارة

 

أول قاعدة لا تترك مفاتيحك في السيارة أثناء تشغيلها ولو لبضع ثوان فقط، ولا تدع سيارتك تعمل عندما لا تكون بداخلها، ولا تترك النوافذ مفتوحة، إذ كلما جعلت من الصعب على اللصوص الدخول إلى سيارتك، قل احتمال تعرضها للسرقة.

 

خطورة المفاتيح الاحتياطية على سرقة السيارة

 

لا تترك مفاتيح احتياطية في السيارة أو في أي مكان آخر، إذ قد يبدو لك المفتاح الاحتياطي مخفيًا، لكن معظم لصوص السيارات يعرفون الأماكن المعتادة لإخفاء المفاتيح، وإذا كانت سيارتك تحتوي على مقبض قفل باب قياسي، فحاول استبداله بمقبض ذو نهاية مدببة بحيث يكون من المستحيل رفعه باستخدام شماعة أو سلك.

 

أجهزة إنذار ضد السرقة

 

من الأفضل شراء سيارة مدعومة بجهاز إنذار ضد السرقة، إذ مجرد الاقتراب منها ولمسها عمدا يصدح الجهاز وينبهك حال كنت قريبا من السيارة، أو على الأقل يلقي الذعر في قلب السارق ويجعله يبتعد على الفور خوفا من افتضاح أمره.

 

وبطبيعة الحال، فإن وجود جهاز مضاد للسرقة لا يعني أن كل شيء آمن، فعند سماع إنذار السيارة، إذا لم يخرج صاحب السيارة فوراً أو ظهر في محيط السيارة للسارق لن يؤثر جهاز الإنذار في شيء، لأن هناك نوعية من اللصوص لديهم الاحترافية في التعامل مع كل الحالات حال اكتشافهم غياب صاحب السيارة عن المكان، ويمكنهم قطع خط الإنذار بسرعة، وقيادة السيارة بعيدًا في دقائق أو حتى ثوانٍ.

 

احذر من الركن في مناطق نائية وجوانب الطرق

 

مكان إيقاف السيارة من أهم أسباب السرقات، إذ تشكل جوانب الطرق التي يوجد بها عدد قليل من الناس مظاهر خطر، لهذا حاول إيقاف سيارتك في موقف سيارات مُدار، ولا تختار زاوية بعيدة عن الطريق من أجل الراحة أو الوقت أو توفيرا لبضعة جنيهات لكن في المقابل ستجعل السيارة هدفًا سهلاً للصوص.

 

لا تُعر سيارتك للآخرين

 

لا تُعر سيارتك للآخرين في أيام الأسبوع أو العطلات أو بشكل عام إلا لمن تثق فيه بشكل قوي، إذ يؤدي ذلك بسهولة إلى قيام الآخرين بسرقة المفاتيح ونسخها لتسهيل سرقة السيارة في المستقبل.

 

ابتعد عن الجراجات العشوائية

 

بعض اللصوص يركزون على الجراجات العشوائية التي لا توجد حراسة كافية عليها أو وسائل تأمين ويخططون لعملية سرقة كبيرة، لهذا ابتعد عن الجراجات الضعيفة أو التي تستشعر فيها بضعف قدرة من يتولون أمرها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز