عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التربية والتعليم: الذكاء الاصطناعي سيكون مادة رئيسية بمناهج الثانوية العامة الجديدة

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على أهمية تعليم الطلاب بمجال التكنولوجيا لمواكبة تطور احتياجات سوق العمل، مشيرا إلى أنه سيتم إدراج الذكاء الاصطناعي مادة رئيسية بمناهج الثانوية العامة الجديدة، والتي سيتم إعداد القانون الخاصة بها الفترة المقبلة. 



 

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير فعاليات المعرض السنوى وورش عمل طلاب مدارس التعليم الفني بالقاهرة تحت عنوان "ابدع واصنع" اليوم الثلاثاء، الذي يتضمن مشروعات وأعمال الطلاب، وذلك بمدرسة تكنولوجيا الصيانة الفنية المتقدمة بحضور خالد عبد العال محافظ القاهرة.

 

وشدد الوزير على أهمية التطوير المستمر لمنظومة التعليم الفني من خلال الارتقاء بأداء الطلاب لامتلاك مهارات تجعلهم مؤهلين للمنافسة في سوق العمل، لافتا إلى أهمية إقامة معرض دائم تحت إشراف المحافظة لترويج منتجات الطلاب بالعديد من المجالات مثل الملابس والسيارات والبرامج المبرمجة لإدارة العمليات، موضحا أن التطوير المستمر لمهارات طالب التعليم الفني تحت شعار " صنع في مدارس مصر".

وأشار إلى أن مدارس التعليم الفني قادرة على تقديم منتجات عالية الجودة بأيدي طلابها، موضحا أن الوزارة تعمل دائما على تطوير منظومة التعليم الفنى.

من جانبه، أكد محافظ القاهرة حرص القيادة السياسية على الاهتمام بالتعليم الفني باعتباره أحد السبل الرئيسية لتحقيق خطط وبرامج التنمية الشاملة، ضمن رؤية مصر 2030، وهو ما جعل الدولة المصرية تنتهج استراتيجية وطنية لإرساء دعائم نظام تعليمي فني غير نمطي يعتمد على توفير بيئة تطبيقية للمناهج الدراسية تحاكي سوق العمل في مختلف التخصصات محليًا وإقليميًا وعالميًا وتأهيل الكوادر البشرية ورفع كفاءتها وجاهزيتها فنيًا وتقنيًا وتكنولوجيًا بما يتناسب مع التطورات المتلاحقة في المجالات المختلفة، فضلاً عن تشجيع ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، بجانب الارتقاء بمهارات القائمين على العملية التعليمية وفقاً للمعايير الدولية.

وأضاف محافظ القاهرة أن الدولة حريصة على تمكين الشباب ورعاية مواهبهم وتأهيلهم للتميز في سوق العمل، وتزويدهم بالوسائل المعرفية والإمكانات اللازمة للتفوق في مسيرتهم المهنية من أجل إعداد خريجين مؤهلين في مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل.

وأشار المحافظ خلال تفقده لمعرض المنتجات الفنية إلى أن مستوى عروض الطلاب يدعو إلى الفخر، حيث يشهد تطورًا كبيرًا في كل مرة ويبرز مهارات الطلاب وهيئة التدريس المشرفة على تدريبهم.

 

وتفقد الدكتور رضا حجازي المعرض حيث استعرض مشروعات الطلاب بالعديد من المجالات، وناقش الوزير الطلاب حول مشروعاتهم، وكيفية الاستفادة منها.

وتابع الوزير العديد من أقسام المعرض منها الملابس الجاهزة، وأعمال النجارة، والمعمار والتشطيبات، وترميم الآثار، كما تفقد جناح المنتجات الغذائية للمدارس الزراعية، وتصنيع الأغذية، والنسيج والطباعة، والزخرفة، تجميع الأجهزة الإلكترونية "التابلت، والشاشات، والكاميرات" مشيدا بمهارات الطلاب وجودة المنتجات المعروضة.

يذكر أن المعرض السنوي للتعليم الفني انطلق بمشاركة 38 مدرسة تعليم صناعي في 18 تخصصا صناعيا، و7 مدراس فندقية و5 مدارس تعليم تجاري و3 مدارس زراعية ومدرستين للتكنولوجيا التطبيقية، و3 مدارس تعليم مزدوج.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز