عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أغلبها كارثي.. 8 عادات في قيادة السيارات تعرّض حياتك للخطر على الطريق

صورة أرشيفية - روزا أوتو
صورة أرشيفية - روزا أوتو

قيادة السيارات من تفاصيل الحياة اليومية، واستخدامها بشكل آمن، يعد أحد أهم أشكال الالتزام تجاه النفس والعائلة والمجتمع في الوقت نفسه، إذ تشكل العادات السيئة في القيادة خطورة على الحياة الشخصية والمجتمع، وترصد «روزا أوتو» 8 عادات في القيادة تشكل خطورة على حياتك، وعليك تغييرها سريعا حرصا على سلامتك والسيارة والجميع.



 

كيف نكتسب عادات سيئة في قيادة السيارات؟

  

مع تكرار استخدام السيارات نكتسب عددا من العادات السيئة بعضها شائع للغاية، وقد لا ننتبه إلى ذلك أو لا نعرف بالأساس خطورة هذه العادات على السلامة وأمان الطريق خاصة أنها قد تجعلنا اكثر راحة خلال القيادة لكن قد يكون لها تبعات كارثية.

 

خطورة ترك القدم على الدبرياج باستمرار

 

أحد أكثر أخطاء القيادة للسيارات ترك القدم على القابض «الدبرياج»  بدلاً من تأمين السيارة بالوضع المحايد Neutral المعروف اختصارا بـN، خاصة في الزحام والاختناق المروري.

 

والاستمرار في وضع القدم على الدبرياج خلال الزحام يلحق أشد الضرر بنظام السيارة، فهذه ليست وظيفته بل يجب الضغط عليه عند الحاجة لتبديل سرعة السيارة التقليدية فقط. 

 

إمساك عجلة القيادة بشكل غير صحيح

 

 من عادات القيادة المتكررة كثيرا، إذ بمجرد الإحساس بالقدرة على التحكم في السيارة والتفرد في مهارات القيادة نهمل في الإمساك بعجلة القيادة بالشكل الصحيح، سواء التعامل بيد واحدة، أو الإمساك بها من الداخل؛ أي أن تضع يدك في وسطها أو داخلها.

 

وعندما نمسك بعجلة القيادة من الداخل، يصبح تدويرها أكثر صعوبة لأن ذراعنا ستمنعنا في هذه الحالة من تنفيذ الدوران على النحو الأمثل حال حدوث أي طارئ مفاجئ.

 

أهمية عدم وضع المرفق على نافذة السيارة

 

للشعور بمزيد من الراحة، من الشائع أن يقوم السائق بوضع مرفقه على نافذة السيارة عندما تكون مفتوحة وهو ما يحدث كثيرًا في الصيف على وجه التحديد، لكن خطورة هذا الوضع أنه يساهم في الإحساس بالاسترخاء، ويجعل الذراع معطلة وعاجزة عن سرعة رد الفعل، لذلك الأكثر استحسانًا دائما هو إبقاء أذرعنا وأيدينا مركزة على عجلة القيادة، حتى يمكننا التصرف بسرعة حال حدوث أي مفاجآت غير سارة م على الطريق.

 

عيوب استخدام القدمين على دواسات السيارات الأوتوماتيكية

 

على عكس السيارات اليدوية، تحتوي السيارات الأوتوماتيكية على دواستين فقط لأنها لا تستخدم الدبرياج ومن الشائع أن يحاول بعض الأشخاص استخدام قدم واحدة للفرملة والأخرى لزيادة السرعة في السيارة الأوتوماتيكية، لكن هذه العادة قد تساهم في حدوث ارتباك شديد في حالات الطوارئ، وقد تضغط على البنزين بدلا من الفرامل وتتسبب في كارثة، بجانب ان استخدام كلا القدمين يساهم أيضًا في التآكل السريع للفرامل.

 

مدى صحة وضع رأسك على ظهر مقعد قائد السيارة

 

عندما نقضي الكثير من الوقت خلف عجلة القيادة، من الطبيعي أن نشعر بالإرهاق ونحاول الوصول إلى وضعية قيادة أكثر راحة، ولهذا السبب عادة ما يضع الكثير من الأشخاص رؤوسهم على ظهر مقعد القيادة، لكنها من العادات الخطرة للغاية، لأنها لا تسمح لنا بمراقبة الطريق على النحو الأمثل.

 

كما يمكن لهذه الوضعية أن تزيد بشكل كبير من حالة الاسترخاء لدينا وتؤدي في النهاية إلى النعاس؛ والوضعية الأنسب للقيادة هي أن يكون ظهرك موازياً لرأسك، ولا ينبغي إمالة المقعد كثيرا بما يسمح لنا برؤية الطريق بشكل أفضل والمساعدة في البقاء مستيقظين ومنتبهين.

 

مشكلات بقاء اليد على ناقل الحركة

 

ترك اليد على ذراع ناقل الحركة أمرًا مريحًا، ولكنها عادة تحمل نفس أخطار وضع الذراع على النافذة من خلال تقليل قدرة الجسم على التفاعل أثناء القيادة، ومن الأفضل إبقاء كلتا يديك على عجلة القيادة كلما أمكن ذلك.

 

عدم تنظيم تعبئة خزان الوقود

 

الكثير من أصحاب وقائدي السيارات لا يهتمون بأمر تنظيم خزان الوقود ويلجأون كثيرا إلى الخزان الاحتياطي، ولكن الخطورة هنا في إدخال الشوائب والرواسب التي كانت موجودة في الجزء السفلي من الوقود إلى نظام الحقن والفلتر، ما يؤدي إلى إتلاف كل من المضخة والفلتر في سيارتنا.

 

وهناك أيضا مشكلة آخرى حال نفاذ القود بالبقاء عالقين في منتصف الطريق، ولتجنب ذلك من الأفضل التخطيط لرحلتنا مسبقًا وتنظيم عمليات إعادة تعبئة الوقود.

 

خطورة استخدام الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارة

 

استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة يعاقب عليه القانون، ومع ذلك هناك أشخاص لا يستطيعون مقاومة الرد على رسالة أو إجراء مكالمة عندما يكونون خلف عجلة القيادة.

 

وتعتبر هذه العادة من أخطر العادات التي تتسبب في وقوع عدد كبير من الحوادث كل عام ويفضل تجنب أي نوع من أنواع التشتيت أثناء القيادة، والتحقق من هاتفك فقط عندما تكون السيارة متوقفة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز