عاجل
السبت 17 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

لمحة من حياة «شيخ الممثلين» وأستاذ الإلقاء عبدالوارث عسر في ذكرى رحيله

بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة يؤرخ المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، برئاسة الفنان القدير إيهاب فهمي يوم ٢٢ إبريل، تخليدا لذكرى رحيل الفنان عبدالوارث عسر يعد أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح تاريخ الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.



 

نشأته:

يعد الفنان عبد الوارث علي عسر هو ممثل مصري عريق من مواليد منطقة الدرب الأحمر بحى الجمالية ولد في ١٦ سبتمبر ١٨٩٤. أصول والده ريفية من الدلنجات بمحافظة البحيرة. 

 

كما حفظ القرآن منذ الصغر وتعلم تجويده وهو الأخ الأكبر لشقيقين هما الفنان حسين عسر وسنية عسر. تدرج في التعليم حتى حصل على البكالوريا في مدرسة التوفيقية الثانوية بشبرا. 

 

 

كان يرغب فى دخول مدرسة الحقوق كوالده الشيخ علي عسر الذي كان محاميًا وصديقًا مقربًا من الزعيم سعد زغلول، إلا أنه لم يفعل لكراهيته أن يتعامل مع السلطات الإنجليزية التي كانت تحتل البلاد في ذلك الوقت.

 

مشواره الفني:

 

قام الفنان الراحل عبد الوارث عسر بأداء دور واحد فقط في أفلام والت ديزني، وهو دور الراوي في فيلم "سنو وايت والأقزام السبعة"، الذي عرض في صالات العرض باللغة العربية عام ١٩٧٨، ولم يكن له أي دور آخر مع ديزني بعدها.

 

 

 كما أنه صاحب أهم كتاب فى علم الإلقاء وهو كتاب "فن الإلقاء"، الذي مازال يدرس حتى اليوم ويستفيد منه الممثلون والشعراء والمحامون وكل من يعمل فى مهنة تستدعى الخطابة أو التمثيل. 

 

بالإضافة إلى أن آخر أعمال الفنان عبدالوارث عسر كان مسلسل "أحلام الفتى الطائر"، مع النجم عادل إمام، وفي هذا العمل كان عسر لا يحبذ التمثيل، وقتها واعتذر عنه كثيرا حتى تدخل الفنان عادل إمام وألح عليه وطلب منه أن يشاركه فوافق، وكان هذا العمل آخر أعماله.

 

حبه لفن الإلقاء:

 

عبد الوارث عسر أتقن فن الإلقاء وعلمه لكثير من النجوم في السينما المصرية، وكان شغوفا أثناء دراسته للبكالوريا "الثانوية العامة"، بمشاهدة العروض المسرحية وهو خريج مدرسة التوفيقية الثانوية بنين، درس اللغة العربية دراسة حرة حتى أصبح من المتفقهين فيها، وله ديوان شعر مشهور نشرته الهيئة المصرية العامة للكتاب.

 

أهم أعماله:

 

أعماله كممثل فهي عديدة وأبرزها «شباب امرأة» عام 1956 «لصلاح أبو سيف»، «صراع في الوادي» عام 1954 «ليوسف شاهين» وفيلم «الرسالة» عام 1977 للمخرج الراحل «مصطفى العقاد» وفيلم البؤساء عام 1978 لعاطف سالم.

 

 

وكان آخر أفلامه «ولا عزاء للسيدات» عام 1979. كما أنه قدم في آخر حياته المسلسل التليفزيوني «أحلام الفتى الطائر» تأليف «وحيد حامد» من إخراج «محمد فاضل "مخرج"» وبطولته مع «عادل إمام» كما قدم مسلسل أبنائي الأعزاء.. شكرا مع النجم عبد المنعم مدبولي.

 

كتاباته:

 

كتب الفنان عبد الورث عسر، العديد من السيناريوهات إلى أن شارك أم كلثوم ووقف أمامها كممثل وكتب لها سيناريو فيلمي "سلامة" و"عايدة" حتى جاءت مرحلة الانتشار فقدم فيلم "دموع الحب، يوم سعيد، حب في الظلام، عيون سهرانة، شباب امراة، صراع في الوادي، الاستاذة فاطمة". 

 

 ورحل يوم 22 إبريل عام 1982 بعد أن خلدا وراءه فنا كبيرا وذكريات جميلة خلقها بنفسه الراحل الباقي عبدالوارث عسر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز