عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. الهاربون من الزلزال يروون تفاصيل لحظات الرعب في تايوان

زلزال تايوان يخلف دمارا كبيرا
زلزال تايوان يخلف دمارا كبيرا

بعد سنوات عديدة من الهدوء والطمأنينة في جزيزة تايوان، ثارت الطبيعة على سكانها، حيث شهدت لأول مرة زلزالًا قويًا بقوة 7.2 درجة على مقايس ريختر، هز الجزيرة بأكملها في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، مما تسبب في انهيار العديد من المباني.



 

ثو هانج: هذا أكبر زلزال شهدته في تايوان منذ 20 عامًا

 

وقالت ثو هانج، وهي معلمة فيتنامية تعيش وتعمل في تايوان منذ 20 عامًا، لمراسل: "VTC News" هذا أكبر زلزال شهدته في تايوان، لم أشهد مثل هذا الهز القوي من قبل.

 

 تعيش عائلة "هانج" حاليًا في مبنى سكني في منطقة سي لين بالعاصمة التايوانية تايبيه، وقالت: "منزلي يقع في الطابق الأول، وكان الطوب الموجود على الحائط يرن، ومن المؤكد أن المنازل في الطوابق العليا شعرت بالاهتزاز بقوة أكبر، وكانت هناك صرخات عالية في كل مكان، لا بد أن الجميع كانوا خائفين، لأنهم كانوا يعيشون هناك. 

 

 ووفقا لـ"هانج"، وقع الزلزال بالقرب من الساعة 8:00 صباحًا واستمر حوالي 3 دقائق، بعد ذلك، استمر زلزال آخر بقوة أقل قليلاً، وبعد 10 دقائق كان هناك حوالي هزتين طفيفتين، وقالت المعلمة الفيتنامية: "في ذلك الوقت عانقت طفلي ووقفت عند زاوية عمود المنزل ودعوت من أجل سلامة جميع أفراد الأسرة". وأضافت أنه إذا حدث زلزال وأنت داخل منزلك عليك أن تختبئ تحت الطاولة بجانب الثلاجة أو زاوية عمود المنزل لأن مثل هذه الأماكن كلها أجسام صلبة، إذا سقط شيء فوقها سيتمكن تحجبه من السقوط عليك، وتجنب إصابة الرأس.

 

وقالت جيانج، صاحبة روضة أطفال خاصة في منطقة ييلان -المنطقة المجاورة لمركز الزلازل -إنها تعيش في تايوان منذ أكثر من 10 سنوات، وهذه أيضًا هي المرة الأولى التي تواجه فيها مثل هذا الزلزال الكبير.

 

قالت صاحبة روضة الأطفال: في البداية رن الهاتف إنذارًا، وبعد أقل من دقيقة، بدأ كل شيء يهتز، وكان الاهتزاز قويًا للغاية، وكاد الأثاث غير المثبت أن يتساقط ويتحطم إلى أشلاء، واضطرت جميع السيارات المتحركة إلى التوقف، وتوقفت مؤقتًا، وانقطعت الكهرباء عن العديد من الأماكن.

 

هاربون من الزلزال
هاربون من الزلزال
 
 

 

وتضيف جيانج أن "أضواء الشوارع لم تعمل، وفي اللحظة التي أهتزت فيها الأرض، صدرت تعليمات لأكثر من 100 طالب من طلاب المدرسة بالخروج والتجمع في منطقة ملعب كرة القدم بالمدرسة.

 

 وقالت جيانج: "في كثير من الأحيان تتعرض تايوان للزلازل، لذلك يتم تجهيز جميع المهارات، وعندما يحدث زلزال، فإن أول شيء هو الخروج من المنزل إلى مكان مفتوح.

 

 ويضيف نجو توان آنه في مدينة تايتشونج أنه بعد ما يقرب من 10 سنوات في تايوان، أصبح هو والسكان المحليون على دراية بالزلازل، لأن هذه واحدة من أكثر المناطق المعرضة للزلازل في العالم، ومع ذلك، هذه المرة شعر حقا بعدم الأمان. شارك أنه في البداية بدا الأمر عاديًا مثل أي زلزال آخر: " لكن الهز أصبح أقوى وأقوى، مما جعلني أشعر بعدم الأمان وأختبئ تحت الطاولة. 

 

كما انطلق إنذار المبنى، ضجيج عالٍ، خارج صوت الناس "الصراخ لتذكير بعضنا البعض بالعثور على مأوى آمن، ولحسن الحظ، استمرت الهزة القوية لبضع دقائق فقط.

 وفي الوقت الحالي، عادت معظم الأنشطة إلى طبيعتها في تايوان، ولكن لا تزال تحدث هزات عرضية.

 

 ووفقا لهيئة الأرصاد الجوية التايوانية، فإن الزلزال الذي بلغت قوته 7.2 درجة على مقياس ريختر وقع عند الساعة 7:58 من صباح نفس اليوم، على عمق 15.5 كيلومترا، وكان مركزه على بعد 10 أميال من منطقة هوالين "أكبر منطقة تايوانية تقع في المياه الساحلية لتايوان.

 

 شرق الجزيرة بـ 25 كم إلى الجنوب -الجنوب الشرقي، هبطت العديد من المنازل في المنطقة ومالت وانهارت، وفي الساعة 8:11 صباحًا من نفس اليوم، وقع زلزال بقوة 6.0 درجة في البحر قبالة ساحل منطقة هوالين، وكان مركزه على عمق 10 كيلومترات. 

تحطم محتويات مباني
تحطم محتويات مباني

 

وبعد حوالي 20 دقيقة، استمر وقوع توابع الزلزال بقوة 5.9 درجة في هذه المنطقة البحرية، وقال مكتب الأرصاد الجوية التايواني إن هذا هو أكبر زلزال منذ 25 عامًا منذ زلزال "921.

 

وكان زلزال تايوان 921 "المعروف أيضًا باسم زلزال "تشي تشي"" أكبر زلزال ضرب تايوان في نهاية القرن العشرين، وقد وقع في الساعة 1:47 صباحًا يوم 21 سبتمبر 1999 بقوة 7.6 ريختر. 

وخلف الزلزال أكثر من 2400 قتيل وأكثر من 10000 جريح وانهيار أو تضرر ما يقرب من 110000 منزل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز