عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل..عاصفة الرأي العام ضد صاحب اقتراح إسقاط القنابل النووية على "غزة"

قصف غزة - أرشيفية
قصف غزة - أرشيفية

يواجه النائب تيم والبيرج، عضو الكونجرس عن ولاية ميشيجان الأمريكية، الذي اقترح إسقاط القنابل النووية على غزة، بردة فعل عنيف من الرأي العام.



 

كان والبيرج قد قال يوم 25 مارس الماضي، في مقطع فيديو انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي، في إشارة إلى المدن اليابانية التي أسقطت فيها الولايات المتحدة قنابل نووية: "يجب أن يكون هذا مثل ناجازاكي وهيروشيما.. فلنحلها بسرعة"، 

 وبحسب صحيفة ديترويت نيوز، فإن النائب والبيرج - وهو جمهوري من مقاطعة ليناوي بولاية ميشيجان، تحدث في فيديو ضد المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، الذي يعاني من أزمة خطيرة بعد أكثر من 5 أشهر من العدوان الإسرائيلي على القطاع، مطالبًا باسقاط القنابل النووية على غزة وتوجيه المساعدات إلى أوكرانيا.

  وذكر مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي بتاريخ 25 مارس الماضي أن عضو الكونجرس والبيرج أدلى بهذه التعليقات في مدينة دندي، بمقاطعة مونرو، بولاية ميشيجان. 

ويمثل والبيرج منطقة الكونجرس رقم 5 في جنوب ميشيجان، والتي تمتد من مقاطعات بيريين إلى مقاطعات مونرو. 

ويُظهر التقويم العام لعضو الكونجرس والبيرج أنه عقد اجتماعا مع الناخبين في صباح يوم 25 مارس "بالتوقيت المحلي" في قاعة مدينة دندي. 

وقوبل تصريح والبيرج بموجة من الانتقادات الشديدة، إذ تم نشر الفيديو على منصة التواصل الاجتماعي "X " بواسطة حسابWhitchMI. وكتب هذا الحساب: "جلس أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي في قاعة المدينة السرية، وكان يشعر بالارتياح وهو يفكر في قضية الإبادة الجماعية".

 

وفي الفيديو، يبدو أن والبيرج يجيب على سؤال حول إنفاق الولايات المتحدة أموال دافعي الضرائب لبناء ميناء قبالة ساحل غزة لتقديم المساعدات الإنسانية بسرعة أكبر -وهي مبادرة أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن في أوائل مارس. وحذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"في مارس الماضي من أن المجاعة "وشيكة" في شمال غزة، حيث يعاني أكثر من ثلثي السكان من الجوع وسط القتال الدائر بين قوات الاحتلال والمقاومة الفلسطينية. 

وتقول جماعات إنسانية إن هناك حاجة إلى ميناء على البحر الأبيض المتوسط لأن إسرائيل أغلقت الطرق البرية المؤدية إلى غزة للأغذية والأدوية والإمدادات الأخرى.

وقال مايك رورك -المتحدث باسم عضو الكونجرس والبيرج -في 27 مارس الماضي "بالتوقيت المحلي" إن تصريح والبيرج، جاء ردًا على سؤال حول انتشار الجيش الأمريكي في غزة لبناء ميناء لتقديم المساعدات للفلسطينيين.    ومن وجهة نظر والبيرج، بدلًا من استخدام المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لأغراض إنسانية، يجب استخدامها " للقضاء على القوات الروسية، إذا كان هذا هو ما نريد "الولايات المتحدة" القيام به". 

بعد أكثر من 18 ساعة من نشر بيان والبيرج، نشر عضو الكونجرس هذا بيانًا على شبكة التواصل الاجتماعي X. قال والبيرج: "في مقطع قصير، استخدمت استعارة لنقل الوضع العاجل الذي تواجهه كل من إسرائيل وأوكرانيا للفوز في أسرع وقت ممكن دون تعريض الجيش الأمريكي للوضع، وحجتي هي عكس ذلك تمامًا.  وما يتم الإبلاغ عنه: كلما انتهت هذه الحروب بشكل أسرع، قل عدد الأرواح البريئة التي تقع في مرمى النيران.  

ردت "العاصفة”

 

  ووصف فرع ميشيجان لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "كير" تصريح والبيرج بأنها "دعوة واضحة للإبادة الجماعية من قبل عضو في الكونجرس"، وقال إنه يجب حظر تصريحاته "التي يدينها جميع الأمريكيين الذين يقدرون حياة الإنسان والقانون الدولي.

وقال داود وليد، المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية: "إن الدعوة عن غير قصد إلى شيء من شأنه أن يودي بحياة الجميع في قطاع غزة يبعث برسالة مخيفة مفادها أن حياة الفلسطينيين لا قيمة لها، مشيرًا إلى أن تجريد الشعب الفلسطيني من إنسانيته هو ما يدفعنا إلى ذلك"، لقد أدى ذلك إلى المذبحة والمعاناة المستمرة التي نراها كل يوم في غزة والضفة الغربية.

 كما أدانت إليسا سلوتكين – عضو الكونجرس الجمهوري – تصريحات السيد والبيرج – القس السابق. 

وقالت سلوتكين في بيان: "كل من قدم هذا الاقتراح يستحق الانتقاد، خاصة المسؤول الذي اختاره الشعب والذي يعتبر نفسه مؤمنًا، ويجب على عضو الكونجرس والبيرج أن يسحب إعادة نشر تعليقاتي ويحاول أن أضع نفسي في مكان العديد من سكان ميشيغان"، الذين يجدون أنفسهم بين الضحايا في قطاع غزة". 

 

وكتب دارين كاميليري -عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ميشيجان -على شبكة التواصل الاجتماعي X أن الفيديو يظهرالنائب والبيرج " يدعم ويدعو إلى إبادة جماعية كاملة في غزة". وقال كاميليري: "إنه عار حقًا ويجب أن يستقيل". 

ووفقًا لصحيفة ديترويت نيوز، واجه عضو الكونجرس والبيرج أيضا رد فعل عنيفًا في يناير بعد الإدلاء بتصريحات حساسة بشأن شعب أوغندا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز