عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الخارجية الأمريكي من القاهرة: "رمضان كريم"

خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن بدأ الوزير الأمريكي حديثه، قائلا: "رمضان كريم" كما هنأ الأمهات بمناسبة "عيد الأم".



وقال بلينكن "عقدنا اجتماعات متعمقة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، وكذلك عدد من الوزراء العرب على مدى اليومين الماضيين"، معربا عن تقديره لاستضافه مصر اجتماع اليوم، حيث إن الاجتماع كان فرصة لتبادل الآراء، مشيرا إلى أن هناك إجماعا واضحا حول عدد من الأولويات المشتركة التي تتضمن الحاجة إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار؛ مما سيخلق الفرصة لإيصال المساعدات الإنسانية لتخفيف المعاناة في قطاع غزة.

وأوضح أن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وقطر وإسرائيل على وضع مقترح قوي على الطاولة، وحركة حماس استجابت له، وقال إن "المفاوضين لا يزالون يعملون عليه، وهناك فجوات بدأت تضيق، ونحاول أن نتوصل إلى حل في الدوحة، لا يزال أمامنا عمل صعب لكنه محتمل"، مؤكدا أن الولايات المتحدة حاولت الحصول على قرار من الأمم المتحدة لدعم هذا المقترح.

وأشار بلينكن إلى الاتفاق على الحاجة العاجلة إلى زيادة واستدامة المساعدات الإنسانية إلى السكان في غزة؛ "فيجب ألا يموت الأطفال من الجوع وسوء التغذية في غزة أو أي مكان آخر في العالم".

وأضاف أن "مائة بالمائة من السكان في غزة"؛ يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، "وعلينا آلا نسمح بذلك أن يستمر"، لافتا إلى أن وقف إطلاق النار الذي يجرى العمل عليه الآن؛ سوف يسمح بزيادة المساعدات الإنسانية لكنه ليس الطريق الوحيد.

وذكر أنه "نرى تحسنا - على مدى الأسابيع الماضية - في توصيل المساعدات، لكن هذا ليس كافيا، ويجب العمل على زيادتها واستدامتها عبر الطرق البرية والبحرية"، مشيرا إلى أن كبار المسؤولين اجتمعوا اليوم في قبرص؛ من أجل توحيد الجهود بشأن الممر المائي، "ونحاول أن نقوم ببناء مرفأ مؤقت لتوصيل المساعدات إلى غزة".

وأكد أن هذا الممر المائي، يعد استكمالا للجهود إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وليس بديلا عن الطريق البري، الذي "يبقى" أفضل طريق لإيصال تلك المساعدات، مشيرا إلى أن جميع الوزراء اتفقوا اليوم على أن يتم جمع الخبراء - خلال الأيام القادمة - للوصول إلى خطوات عاجلة وواضحة وملموسة لتوصيل المساعدات الإنسانية، وعلى إسرائيل أن تقوم بالمزيد، "وسوف نتحدث مع الشركاء حول كيفية تنسيق الجهود في هذا الإطار".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز