عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

اليابان تعرب عن قلقها إزاء قانون الأمن القومي الجديد في هونج كونج

أعربت اليابان، اليوم الأربعاء، عن قلقها العميق إزاء مشروع قانون الأمن القومي الجديد الذي أقره المشرعون في هونج كونج أمس الثلاثاء. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية اليابانية ماكي كوباياشي في بيان اليوم، إن اليابان "تكرر قلقها العميق" لأن إقرار مشروع القانون "سيؤدي إلى تقويض الثقة في إطار "دولة واحدة ونظامان"، حسبما ذكرت وكالة "جي.جي برس" اليابانية للأنباء.



وقال البيان "إن موقف اليابان طويل الأمد هو إيلاء أهمية كبيرة لدعم نظام حر ومفتوح وضمان التنمية الديمقراطية والمستقرة في هونج كونج". وأضاف البيان "ستدعو اليابان سلطات الصين وهونج كونج.. إلى ضمان استمرار احترام وحماية أنشطة وحقوق المواطنين والشركات اليابانية في هونج كونج، التي تحتفظ اليابان معها بعلاقات اقتصادية وثيقة، بنفس الطريقة التي كانت عليها من قبل". جدير بالذكر أن المجلس التشريعي في هونج كونج، أقر، أمس الثلاثاء، بالإجماع قانونا جديدا للأمن القومي؛ تفرض بموجبه عقوبات مثل السجن مدى الحياة للجرائم المتعلقة بالخيانة والتمرد والسجن، لمدة تصل إلى 20 عاما لسرقة أسرار الدولة. 

وتعاقب الحزمة، المعروفة باسم "المادة 23"، على جرائم تشمل الخيانة والتخريب والفتنة وسرقة أسرار الدولة والتدخل الخارجي والتجسس بأحكام تتراوح بين عدة سنوات والسجن مدى الحياة. ووصف الرئيس التنفيذي لهونج كونج جون لي - حسبما نقلت قناة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - هذه اللحظة بـ "التاريخية"، كما أوضح أن القانون سيدخل حيز التنفيذ السبت المقبل (23 مارس).

وقال إن هذا القانون سيسمح لهونج كونج بمنع وقمع ومعاقبة أنشطة التجسس والمؤامرات التي تشنها وكالات الاستخبارات الأجنبية والتسلل والتخريب الذي تنفذه قوى معادية. على حد قوله.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز