عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
القمة المصرية الأوروبية
البنك الاهلي

التعاون الصحي بين مصر وإيطاليا

مصر وإيطاليا
مصر وإيطاليا

تتمتع مصر وإيطاليا بعلاقات صحية قوية، حيث توجد شراكات واتفاقيات بين البلدين في مجال الصحة تهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتقنيات الحديثة.



 

وتشمل التعاون الصحي بين مصر وإيطاليا تدريب وتطوير الكوادر الصحية وتبادل الخبرات في مجالات مختلفة، كما يشمل تعاون البلدين في مجال الأبحاث الطبية والصحية وتبادل الأدوية والمستلزمات الطبية.

 

ويتضمن التعاون الصحي بين مصر وإيطاليا العمل على تحسين الرعاية الصحية والوصول إلى خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة للمواطنين في البلدين، كما يشمل التعاون تبادل الخبرات في مجالات مثل الصحة العقلية والتغذية والأمراض المعدية والأمراض النفسية.

 

ويمثل التعاون الصحي بين مصر وإيطاليا مجالًا مهمًا لتحسين الصحة والرعاية الصحية للمواطنين في البلدين، ويعكس الشراكة القوية بين الحكومتين في مجالات متعددة منها الصحة والتعليم والاقتصاد والثقافة.

 

 

ففى 1/10/2023 استقبل د. خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، السفير الإيطالي لدى مصر "مايكل كارون"، لمناقشة أوجه التعاون الثنائي والمشروعات المشتركة بين البلدين في القطاع الصحي.

 

تناول اللقاء فرص توسيع آفاق التعاون المستقبلي بين مصر وإيطاليا في مجالات "تدريب الكوادر الطبية، والاستثمار في القطاع الصحي، وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا الطبية".

 

وناقش الجانبان ملفات القطاع الصحي التي سيتم استعراضها خلال فعاليات المنتدى المصري الإيطالي، والذي من المقرر عقده خلال شهر أكتوبر الجاري، إلى جانب استعراض ملفات التعاون في القطاع الصحي، والممتدة منذ عقود طويلة، وكذلك فرص التعاون المستقبلة، وعلى رأسها التعاون في مجال السياحة العلاجية، وفرص الاسثمار في القطاع الصحي.

 

كما ناقش الجانبان تعظيم سبل تحقيق الاستفادة من تبادل الخبرات المصرية والإيطالية في القطاع الصحي، حيث أشار الوزير إلى زيارته الأخيرة لإيطاليا والتي تم على هامشها إجراء جولة بعدد من المستشفيات، اطلع خلالها على الخدمات الطبية وآليات تقديمها وما تتميز به من جودة وكفاءة.

 

و ناقش الجانبان فرص التعاون في مجال تصنيع الدواء من خلال التعاون بين الشركات المصرية الوطنية والشركات الإيطالية، كما ناقشا فرص زيادة الاستثمارات الإيطالية في المنظومة الصحية بمصر، بما يعود بالإيجاب على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

 

و استعرض السفير الإيطالي نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إيطاليا وما أثبته من نجاحات واستدامة مالية، حيث ناقش الجانبين سبل حث المستشفيات الإيطالية على التعاون مع الجانب المصري ونقل المعرفة والتكنولوجيا الطبية داخل المنشآت الطبية المصرية.

 

وناقش الجانبان التنسيق بينهما لتطويرالمستشفى الإيطالي في القاهرة، كما ناقشا التعاون في دعم وتوفير أجهزة لخدمة مرضى النخاع الشوكي بالمستشفيات المصرية.

 

وأشار السفير الإيطالي إلى الموافقة على مد المشروع الخاص بتدريب الكوادر التمريضية ليشمل مرحلة ثانية، بعد نجاح المرحلة الأولى من المشروع بمحافظة بورسعيد

و في 22/3/2023 استقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مايكل كارون سفير إيطاليا لدى مصر، ووفد الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي بالقاهرة AICS، برئاسة الدكتور مارتينو ميلي وعدد من ممثلي جامعة ساسري الإيطالية، بمقر الوزارة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

 واستلم وزير الصحة والسكان من الجانب الإيطالي تقريرًا تفصيليًا حول نتائج ومخرجات أعمال المرحلة الثانية لـ مشروع دعم تحسين خدمات التمريض، والذي استهدف تدريب 5400 فرد تمريض، وتنظيم 340 دورة تدريبية، للأطقم التمريضية بمحافظات "بورسعيد، الإسماعيلية، الأقصر، أسوان، جنوب سيناء"، وكذلك الكشف المبكر على أكثر من 2000 طفل بعيادة قلب أطفال، بالمعهد الفني الصحي بمحافظة بورسعيد، ومناقشة الاستعداد لإطلاق المشروع في مرحلته الثالثة بمحافظات "القاهرة، الجيزة،الإسكندرية"

 

وشكر الوزير، جهود التعاون بين الجانبين المصري والإيطالي، في تحسين كفاءة فرق التمريض والخدمات التمريضية بالمنظومة الصحية، بالإضافة إلى تطرق الجانبين إلى بحث وتعزيز التعاون بملف الأجهزة والأدوات الطبية وكذلك توفير المستلزمات التمريضية.

 

وتطرق اللقاء إلى بحث التعاون في تطوير المناهج التمريضية (العملية والنظرية)، حيث تم تشكيل فريق طبي، يضم 12 خبيرا مصريا وعددا من الخبراء الإيطاليين والبريطانيين البارزين بملف التمريض، لوضع خطة محددة تستهدف تطوير المناهج، مؤكدًا أن التطوير يركز على رعاية الفرد، بما يساهم في تخريج كوادر قادرة على تقديم العلاج وإعادة التأهيل والتثقيف الصحي.

 

 

فى 8/5/2022 استقبل د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، سفير إيطاليا لدى مصر مايكل كارون، ووفد الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي بالقاهرة، برئاسة د. مارتينو ميلي، بحث الجانبان متابعة تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من مشروع دعم وتحسين خدمات التمريض التي انطلقت عام 2019 وتمتد حتى مارس 2023، في محافظات بورسعيد، وجنوب سيناء، والإسماعيلية، بالإضافة إلى محافظة الأقصر لتكون نوأة للمشروع بصعيد مصر.

 

 

 كما بحثا التعاون في مجال تبادل المنح الدراسية بين البلدين في تخصصات "جراحات قلب الأطفال، وقلب أطفال، وتخدير قلب، تمريض عناية مركزة، تمريض عام" بهدف صقل الفرق الطبية وأطقم التمريض بأحدث الخبرات العملية لتقديم خدمات طبية وتمريضية ذات جودة فائقة.

 

كما بحثا آليات تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة بمحافظات "القاهرة، الإسكندرية، الجيزة" حيث سيبدأ العمل في تطوير واستحداث الخدمات التمريضية بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان، في إبريل 2023، وتعتبر مرحلة استكمالية للأعمال التطويرية التي بدأت في المرحلتين الأولى والثانية .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز