عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القمة المصرية الأوروبية
البنك الاهلي

مصر وإيطاليا مرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية

عاجل.. "القاهرة ـ روما" علاقة تمتد في أعماق التاريخ

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة وزراء إيطاليا - أرشيفية
الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة وزراء إيطاليا - أرشيفية

تمتد جذور العلاقات المصرية الإيطالية للفترات التي تُعرف تاريخياً بشعوب البحر، وهي الشعوب التي يلعب البحر الدور الرئيسي في كل شؤون حياتها، وقد بدأت العلاقات بين البلدين ثم تطورت مع دخول مصر نطاق الدولة الرومانية.



 

 

وكما يشير الكاتب الشهير "ول ديورانت" في كتابه الأشهر "قصة الحضارة” أن روما لم تكن ترى مصر ولاية تابعة لها؛ بل كانت تعدها من أملاك الإمبراطورية نفسها، وبقيت مصر جزءًا من الإمبراطورية الرومانية حتى الفتح الإسلامي سنة 20 هجرية.

 

 وعلى الرغم من الحروب المستمرة بين الدولة الرومانية والمسلمين فإن النشاطات التجارية لم تتوقف بين مصر والرومان، حتى أن الدينار الروماني ظل معمولاً به حتى بدأ المسلمون صك العُملة الخاصة بهم في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان الذي أمر بصناعة العملة الذهبية عام 74 هجرية.

 

وفي سياق متصل، رصد المؤرخون استمرار التفاعل الثقافي بين إيطاليا ومصر بعد الفتح الإسلامي، فخلال عصر النهضة كانت المدن الايطالية هي المعابر التي انتقل من خلالها العلم العربي إلى أوروبا، ومنها على سبيل المثال انتقال اكتشاف الدورة الدموية عبر مدينة بادوا الإيطالية إلى أوروبا بعد ترجمة كتاب ابن النفيس (القانون في الطب) للغة الإيطالية .

 

العلاقات المصرية الأيطالية في العصر الحديث:

 

ظهرت الصلات العميقة بين إيطاليا ومصر في العصر الحديث في عدة مجالات؛ منها الحضور المميز والكثيف للجالية الإيطالية في مدينتَي الإسكندرية والقاهرة في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، ومنها أيضاً الحركة النشطة للاستشراق الإيطالي، وهي حركة امتدت لقرون طويلة مازالت مستمرة حتى اليوم.

 

 

 وخلال النصف الثاني من القرن العشرين ضعفت الصلات بين البلدين لأسباب سياسية في جوهرها حتى جاء المشروع العالمي لإحياء مكتبة الإسكندرية والذي حصل علي دعم إيطالي كبير، ولم يقتصر هذا الدعم على المستوى الحكومي فقط؛ بل امتد للمؤسسات الإيطالية والأفراد، وكل ذلك يعد مؤشرات دالة على مستقبل طيب للعلاقات الوثيقة بين البلدين.

 

العلاقات السياسية بين مصر و أيطاليا:

 

 تنسق الدولتان جهودهما الجادة بشأن القضايا الإقليمية المختلفة، التي تفرض تحديات مشتركة مثل الملف الليبي والهجرة غير الشرعية وموضوعات مكافحة الإرهاب، حيث تحرص إيطاليا على التنسيق مع مصر لتعزيز الأمن الإقليمي، وهو الأمر الذي يجسد الحرص المتبادل على ترسيخ التشاور المشترك حول الأمن الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فى ظل التحديات الأمنية وتنامى ظاهرة الإرهاب.

 

 كما يتطلع الجانبان للارتقاء بأطر التعاون وآليات التنسيق في هذا الشأن وتدعم الحكومة الإيطالية مصر في حربها ضد الإرهاب، وترى أن مصر تخوض حربا ضد الإرهاب ليس فقط للدفاع عن نفسها بل دفاعا عن أوروبا بإكمالها.

 

 كما يوجد تقارب كبير في التوجهات بين القاهرة وروما في القضايا المتصلة بأمن البحر المتوسط، ومكافحة الإرهاب والتطرف، فضلًا عن تحديد السياسات التي يتعين اتخاذها من أجل مواجهة تصاعد التيارات الأصولية المتطرفة، سواء في منطقة القرن الأفريقي أو شمال أفريقيا، وانعكاساتها على أمن البحر المتوسط .

 

 

وتتفق الدولتان فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية على ضرورة الرجوع لحل هذه القضية وفقا للشرعية الدولية واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وان تكون القدس عاصمة لها، كما تدرك ايطاليا الجهود المصرية المبذولة ازاء تطورات القضية الفلسطينية، مع الأطراف الإقليمية والدولية لوقف عمليات التصعيد وتشجيع الأطراف على استئناف المفاوضات واعادة أطلاق عملية السلام ومسار الرعاية المصرية لعملية المصالحة الفلسطينية .

 

تتفق الرؤى بين القاهرة وروما بخصوص الاوضاع في القارة الافريقية، وخاصة منطقة القرن الإفريقي والصومال، بشأن سبل دعم الاستقرار ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والتهريب في تلك المنطقة التي تهم البلدين.

 

جهود الدولتين السياسية:

 

فى 21/1/2024 تلقى سامح شكرى، وزير الخارجية، اتصال هاتفى من أنطونيو تايانى نائب رئيسى الوزراء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولى الإيطالى.

 

بحث الجانبان الأوضاع فى غزة، والمستجدات على الساحة الإقليميةوجه وزير الخارجية الإيطالى من جانبه الشكر لمصر عن الدور المحورى الذي تضطلع به لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الإيطالية إلى قطاع غزة.

 

وأكد شكرى على أن التوصل لوقف شامل وفورى لإطلاق النار فى غزة يظل هو السبيل الوحيد لإنهاء الوضع المتأزم فى غزة، والحد من تزايد العنف فى المنطقة، مشددًا على ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية المهمة مثل مجموعة السبع بمسؤولياتها السياسية والأخلاقية تجاه دعم وقف إطلاق النار، إعمالاً بقرار الجمعية العامة فى هذا الشأن، وعلى نحو يسمح بالإنفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية إلى القطاع، فضلاً عن درء أية محاولات إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين خارج بلادهم.

 

 

امتدت مناقشات الوزيرين كذلك لتشمل التوترات الراهنة فى المنطقة على خلفية الأوضاع فى غزة، ومنها على الساحة اللبنانية، وأمن الملاحة فى البحر الأحمر، حيث توافق الوزيران على أهمية تكثيف التحركات على المستويين الإقليمى والدولى، من أجل الحد من توسيع دائرة الصراع فى المنطقة، وإذكاء جهود خفض التصعيد مع الأطراف المختلفة دعمًا لركائز السلم والأمن الإقليمى والدولى.

 

أكد وزير الخارجية الإيطالى حرص بلاده على تعزيز أوجه التعاون الاقتصادى والتنموى مع مصر لدورها الهام كبوابة لإفريقيا، وفى إطار الترتيبات الجارية لانعقاد مؤتمر إيطاليا - إفريقيا هذا الشهر، وهو ما أكد شكرى على أهميته متمنيًا وافر النجاح للجانب الإيطالى فى أعمال المؤتمر.

 

 

فى 27/11/2023 شارك سامح شكري وزير الخارجية، في اجتماعات المنتدى الإقليمي الثامن للاتحاد من أجل المتوسط والذي تستضيفه مدينة برشلونة الإسبانية، والذي ينعقد هذا العام بدعوة من المملكة الأردنية الهاشمية والاتحاد الاوروبي، باعتبارهما الرئاسة المشتركة الحالية للاتحاد، وبمشاركة ممثلي الدول الأعضاء بالاتحاد وبمقاطعة إسرائيل للاجتماع. هذا، وقد تم تخصيص اجتماعات المنتدى لهذا العام لمناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة، كما تم دعوة اللجنة الوزارية المنبثقة عن قرار القمة العربية الإسلامية الأخيرة والمنوط بها الدفع نحو إنهاء الحرب في غزة للمشاركة في فعاليات المنتدى.

 

أشار الوزير سامح إلى تطلع المجموعة العربية والإسلامية لدعم القرار الذي تطرحه المجموعتان أمام مجلس الأمن لمعالجة الخلل القائم في نظام إدخال المساعدات الإنسانية لغزة، مؤكداً على مسؤولية الأطراف الدولية الفاعلة في ضمان دخول المساعدات بالقدر الكافي والمستدام لتخفيف المعاناة الإنسانية عن آهالي قطاع غزة. كما أكد على مسؤولية إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال في توفير الخدمات والمساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، وفقاً لالتزامات القانون الدولي الإنساني.

 

اختتم وزير الخارجية مداخلته، بالتأكيد على الموقف الجامع الرافض بشكل قاطع لسياسات الجانب الإسرائيلي التي تهدف إلى التهجير القسري لسكان القطاع من آراضيهم، من خلال خلق أوضاع جديدة تجعل القطاع غير قابل للعيش، فضلاً عن الإدانة الكاملة لما يواجهه الفلسطينيون في الضفة الغربية من تصاعد في وتيرة الاعتداءات والعنف من قبل المستوطنين الإسرائيليين بما يهدد السلام في المنطقة.

 

 

 كما أعاد التأكيد على ما سبق وأن حذرت مصر وسائر المجموعة العربية في إطار الاتحاد من أجل المتوسط بشأن مغبة الاكتفاء بإدارة الصراع وعدم العمل على تسوية القضية الفلسطينية، مشدداً على أنه لا سبيل لتحقيق السلم والأمن والاستقرار في المنطقة من دون الحل العادل والدائم والشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

 

 

فى 29/10/2023 تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالا هاتفيا، من وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني، تناول التصعيد العسكري الراهن في قطاع غزة، بحسب ما أكده المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد عبر منصة "إكس".

 

تبادل الوزيران الرؤى والتقييمات حول ضرورة تغليب مسار التهدئة، وتوفير الحماية للمدنيين، وضمان توفير النفاذ الآمن والمستدام دون عوائق للمساعدات الإنسانية لإنقاذ حياة الفلسطينيين في غزة.

 

فى 16/10/2023 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، تناول الأوضاع الإقليمية الراهنة والعمليات العسكرية في قطاع غزة، توافق الجانبان بشأن أهمية تعزيز الجهود الدولية والإقليمية للحيلولة دون توسع التصعيد وتعقيد الموقف أمنيًا وإنسانيًا. كما استعرض السيد الرئيس نتائج الاتصالات التي تقوم بها مصر على المستويين الدولي والإقليمي، من أجل دفع جهود التهدئة، وتوفير النفاذ الآمن والعاجل للمساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، مع تأكيد موقف مصر برفض سياسات العقاب الجماعي والحصار والتهجير، وضرورة تغليب صوت العقل والحكمة وإحياء مسار عملية السلام.

 

فى 8/10/2023 تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً ، من أنطونيو تاياني وزير خارجية إيطاليا، وذلك في إطار متابعة تطورات التصعيد الجاري فى قطاع غزة وبين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في مناطق متفرقة.

 

أكد الوزير شكري خلال الاتصال على أهمية العمل على وقف التصعيد الجاري بكافة السبل، والحيلولة دون انزلاق الوضع إلى المزيد من العنف والمعاناة الإنسانية وتعريض حياة المدنيين للمخاطر، موضحاً أن مصر حذرت مراراً وتكراراً من وقوع هذا السيناريو المؤلم نتيجة غياب آفاق الحل والتسوية العادلة للقضية الفلسطينية، واستمرار الاعتداءات الإسرائيلية ضد الممتلكات والحقوق الفلسطينية.

 

كما عاود الوزير شكري التذكير بأهمية تكثيف الجهود الدولية والتنسيق بين جميع الأطراف المؤثرة من أجل الدفع بمسار التهدئة، وحث الأطراف على ضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والحيلولة دون الدخول في دائرة مفرغة من المواجهات المسلحة، مؤكداً على المخاطر الوخيمة لهذا الأمر على المدنيين الأبرياء، وتبعاته على الأمن والاستقرار في المنطقة.

واتفق الوزيران على استمرار التشاور عن كثب للدفع بجهود احتواء الأزمة خلال الأيام القادمة.

 

فى 27/8/2023 تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية إيطاليا "أنطونيو تاياني".

 

يأتى الاتصال في إطار التشاور والتنسيق الوثيق بين البلدين حول مختلف القضايا الثنائية والإقليمية في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع مصر وإيطاليا، حيث تناول الوزيران سبل دفع العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

 

 وصولاً إلى التوظيف الأمثل للإمكانات الكبيرة المتاحة بالبلدين، فضلاً عن تناول الأوضاع والتحديات المشتركة في منطقة البحر المتوسط، وعلى رأسها ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط.

 

استمع وزير الخارجية الإيطالي إلى تقييم الوزير سامح شكري للتطورات الخاصة بالأزمة في النيجر وسبل حلها بالطرق الدبلوماسية بشكل يحفظ أمن واستقرار النيجر والإقليم.

 

 كما تطرق الاتصال إلى الوضع في ليبيا حيث حرص وزير الخارجية على إطلاع نظيره الإيطالي على رؤية مصر بشأن بتطورات الوضع السياسي والأمني، وسبل دعم المسارات والحلول الليبية التي تكفل إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في أقرب فرصة.

 

 واتفق الوزيران على استمرار التشاور عن قرب خلال المرحلة القادمة، وعقد لقاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خلال شهر سبتمبر القادم.

 

 

فى 24/7/2023 ترأس د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفد مصر فى الجلسة الافتتاحية لفعاليات مؤتمر"لحظة الأمم المتحدة لتقييم نظم الغذاء ٢٠٢٣"، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات، يتقدمهم جورجيا ميلونى، رئيسة وزراء إيطاليا، وأنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة.

 

 

ضم وفد مصر فى الجلسة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والسفير بسام راضى، سفير مصر فى روما، والسفير إيهاب بدوى، مساعد وزير الخارجية للشؤون متعددة الأطراف والأمن الدولى.

 

 

فى 23/7/2023 قام د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بزيارة لايطاليا للمشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي للهجرة والتنمية بروما نيابة عن الرئيس السيسي.

 

 

والتقى مدبولي، مع جورجيا ميلونى، رئيسة وزراء إيطاليا، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر.

 

وقامت  ميلونى بتوجية الشكر لمصر على المشاركة رفيعة المستوى فى فعاليات المؤتمر الدولى للهجرة. وأضـافت أنها تعلم أن اليوم هو يوم خاص بالنسبة لمصر والشعب المصري، لأنه يوافق ذكرى العيد القومى للبلاد، ومن ثم فقد تقدمت رئيسة وزراء إيطاليا بالتهنئة لمصر قيادة وشعباً بمناسبة ذكرى ثورة ٢٣ يوليو.

 

 

أكدت رئيسة وزراء إيطاليا تطلعها لتعزيز العلاقات مع مصر، مشيدة بالاتصالات والتنسيق المتواصل مع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهو ما انعكس على إضافة زخم للعلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا، لا سيما وأن الارتقاء بالعلاقات بين البلدين هو هدف مشترك.

 

 

نقل مدبولى تحيات الرئيس السيسي لرئيسة وزراء إيطاليا، وتطلع سيادته لزيارتها المقبلة لمصر، من أجل البناء على الزخم الحالى فى العلاقات الثنائية، بما يعود بالنفع على شعبى البلدين.

 

 

تم الاتفاق على موافاة الجانب الإيطالى من خلال السفير بسام راضى، سفير مصر فى روما، بتفاصيل المشروعات المقترح إقامتها بين البلدين فى الفترة المقبلة، حتى يتسنى دراستها والتوافق على المشروعات التي يمكن البدء بها، وتحديد مراحل التنفيذ.

 

 

فى 16/7/2023 استعرض السفير بسام راضي، سفير مصر فى روما، فى كلمته أمام مجلس الشيوخ الإيطالى جهود مصر الناجحة منذ عام ٢٠١٦ فى منع أى حالة هجرة غير مشروعة عبر سواحلها، مؤكداً أن من يتسلل إلى إيطاليا لا ينطلق من السواحل المصرية بل يخرج من دول أخرى مجاورة بشكل غير مشروع.

 

أشار راضى إلى أن مصر تستضيف نحو ٩ ملايين نسمة من جنسيات مختلفة نسميهم فى مصر بالضيوف ولا يعيشون فى معسكرات لاجئين، ولكن يتمتعون بكافة الحقوق الأساسية من عمل، وتجارة، وتنقل، وتملك بجانب إخوانهم المصريين، وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي من منطلق إنسانى وأخلاقى بالمقام الأول، موضحاً أن ذلك العدد ازداد فى الفترة الأخيرة بسبب أحداث السودان.

 

 

في 6/7/2023 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من  جورجيا ميلوني، رئيسة وزراء إيطاليا، تضمن الإشادة المتبادلة بالعلاقات المتميزة تاريخيًا بين البلدين الصديقين، إلى جانب التعاون القائم للتصدي للعديد من التحديات في منطقة المتوسط، مع تأكيد أهمية العمل في هذا الصدد على مواصلة تطوير مختلف أطر التعاون المشترك ودفعها إلى آفاق أرحب.

 

 إلى جانب التنسيق والتشاور المكثف حول تطورات مختلف القضايا الإقليمية، كما تناول بحث مستجدات بعض موضوعات العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى ملف أزمة الغذاء على المستوى الدولي، فضلًا عن التباحث بشأن قضية مكافحة الهجرة غير الشرعية، وسبل تنسيق الجهود الدولية في هذا الصدد، فضلًا عن التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

 

فى 19/5/2023 شدد السفير بسام راضي سفير مصر في إيطاليا، في حديث شامل لوكالة الأنباء الإيطالية "نوفا"، على أن الحوار المشترك والتنسيق المتبادل بين مصر وإيطاليا أمر مهم وضروري أكثر من اي وقت مضى من أجل تحقيق الأمن الإقليمى فى المنطقة وشمال إفريقيا والمتوسط، خاصة ما يتعلق بقضايا الهجرة غير الشرعية والأمن الغذائي والطاقة والغاز ومكافحة الإرهاب والأزمة في ليبيا وغيرها من الملفات.

 

 

أكد راضي أن مصر وايطاليا يمتلكان إمكانات ومساحات هائلة من فرص التعاون المشترك التي من شأنها فتح آفاق مستقبلية للعلاقات على مستويات استراتيجية سواء ثنائياً او اقليمياً أو دولياً.

فى 10/3/2023 التقى السفير بسام راضي بالرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريلا بالقصر الجمهورى بالعاصمة روما لتقديم أوراق اعتماده كسفير فوق العادة لمصر لدى الحكومة الإيطالية، نقل راضى رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس الإيطالى تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا وعدد من موضوعات التعاون المشترك على المستوى الإقليمى والدولى، طلب الرئيس الإيطالى نقل تحياته للرئيس السيسي، معرباً عن تقديره البالغ لقيادته الحكيمة لمصر خلال السنوات الماضية، وهى الدولة المحورية في منطقة المتوسط التي لها إسهامات هامة فى إطار الأمن الإقليمى بأسره.

 

 

فى 2/2/2023 قامت ستيفانيا كراكسي رئيسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي ونائبها بزيارة لمصر، واستقبلها سامح شكري وزير الخارجية. وتناول اللقاء التأكيد على تاريخية وعمق العلاقات المصرية الإيطالية، حرص وزير الخارجية .

 

 وأكد شكرى على أهمية البناء على الزخم الذي تشهده العلاقات بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، وزيادة وتيرة الزيارات التبادلة بين كبار المسؤولين في البلدين، وفى مقدمتها زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية إلى مصر ولقاؤها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر المناخ ثم زيارة وزير خارجية مصر إلى روما، وزيارة وزير خارجية إيطاليا إلى القاهرة ، تناول اللقاء سبل دفع أطر التعاون الثنائي بين البلدين بما يحقق التوظيف الأمثل للإمكانات الكبيرة المتاحة بالبلدين.

 

 

في 22/1/2023 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي السيد أنطونيو تاياني، نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إيطاليا، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية، والسفير ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة، أعرب وزير الخارجية الإيطالي عن تشرفه بلقاء السيد الرئيس، مشيًرا إلى ما تمثله تلك الزيارة من رسالة واضحة على متانة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، والتأكيد على رغبة الحكومة الإيطالية في ترسيخ ودفع هذه العلاقات خلال المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى استمرار التنسيق إزاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصًة في ظل الدور المحوري الذي تضطلع به مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط، عكس اللقاء الاهتمام المتبادل بتطوير مجالات التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة.

 

 

في 12/1/2023 التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء  السفير ميكيلي كواروني، سفير إيطاليا لدى مصر، واستهل رئيس الوزراء المقابلة بالتأكيد على حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع إيطاليا على مختلف الأصعدة، لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين، وكذا التنسيق إزاء كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، سواء على المستوى الدولي أو في الجوار الإقليمي والمتوسطي المشترك.

 

 وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن التطلع  للبناء خلال الفترة القادمة على الزخم الإيجابي للقاء الذي تم بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ورئيسة الوزراء الإيطالية "جورجيا ميلوني".

من جانبه، أعرب سفير إيطاليا عن سعادته بفرص التعاون المتنامي مع مصر في مختلف المجالات، مشيداً باللقاءات الثنائية رفيعة المستوى بين مصر وإيطاليا في الفترة القليلة الماضية .

 

 

فى 1/12/2022 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا، للمشاركة في منتدى حوارات روما المتوسطية، استقبله وزير خارجية إيطاليا "أنطونيو تاياني" عقد الوزيران اجتماعاً ثنائياً مغلقاً أعقبه جلسة مباحثات موسعة. تناول الجانبان عددا من الملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات الخاصة بالأزمة الليبية.

 

و حرص الوزير شكري على استعراض الرؤية المصرية تجاه ملفات المنطقة، مبرزاً الجهود المبذولة للوصول إلى تسوية لهذه القضايا واستعادة الاستقرار والسلام للمنطقة.اتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق بشأن الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام، والعمل على تعزيز التعاون بين البلدين بما يرتقي إلى تطلعات الشعبين المصري والإيطالي.

فى 4/12/2022 التقي سامح شكري وزير الخارجية مع "ألفرو لاريو" رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الإيفاد) فى مقر الصندوق بروما، هنأ شكرى "ألفرو لاريو" على توليه مؤخرا منصب رئيس الصندوق مؤخراً، حيث أكد على التزام مصر بمواصلة التعاون القائم مع الصندوق، مشيداً بالجهد الذي بذله الصندوق لحشد الالتزامات لبرنامج "نوفي" NWFE الذي أطلقته الحكومة المصرية مؤخرًا خلال مؤتمر المناخ COP27. كما رحب شكرى بإطلاق مشروع التحول المستدام للمواءمة الزراعية في صعيد مصر "ستار" STAR على هامش مؤتمر المناخ COP27 الذي شارك فيه وفد الصندوق.

 

في 4/12/2022 شارك سامح شكري وزير الخارجية في افتتاح النسخة الثامنة لمنتدى حوارات روما المتوسطية، برئاسة الرئيس الإيطالي "سيرجيو ماتاريلا"، ومشاركة رئيس جمهورية النيجر وعدد من وزراء دول المتوسط، وذلك في إطار تبادل الرؤى حول سبل تحقيق التوازن الإقليمي وتعزيز الشراكات الاقتصادية والتعاون والتنسيق الوثيق بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء في المنطقة.

 

في 7/11/2022 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي السيدة جورجيا ميلوني، رئيسة وزراء إيطاليا، على هامش انعقاد أعمال القمة العالمية للمناخ "COP٢٧"، أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية حرص بلادها المتبادل على توثيق أواصر التعاون الثنائي مع مصر، بما يفتح الآفاق للبناء ويحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، ومؤكدةً ما تمثله مصر بالنسبة لإيطاليا والقارة الأوروبية جمعاء كدعامة محورية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وحوض المتوسط، ، كما تم تبادل الرؤى بشأن تنسيق الجهود بين إيطاليا ومصر كشريك رائد للاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث أشادت رئيسة الوزراء الإيطالية بالجهود التي تقوم بها مصر في هذا الإطار، والتي ساهمت في منع خروج أي قارب للهجرة غير الشرعية من السواحل المصرية منذ ٢٠١٦، في حين أكد السيد الرئيس استعداد مصر للتعاون مع الأجهزة الإيطالية المعنية في هذا الصدد، من منطلق التزام مصر الكامل بمكافحة هذه الظاهرة، تم استعراض آخر تطورات القضايا المتعلقة بأمن البحر المتوسط، لاسيما الملف الليبي، حيث تم التوافق بين الجانبين على ضرورة العمل لصون وحدة وسيادة ليبيا الشقيقة، والدفع نحو عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بالإضافة إلى الحفاظ على المؤسسات الليبية الوطنية، وتعزيز دور الجهات الأمنية في مكافحة الإرهاب.

 

في  2/10/2022 عبرت جورجيا ميلوني زعيمة حزب "إخوة إيطاليا" الفائز في الانتخابات العامة في إيطاليا، عن شكرها وامتنانها لتهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي لها، بعد فوزها وحزبها بالانتخابات العامة، مؤكدة استعداد إيطاليا للتعاون المشترك ودعم العلاقات الثنائية مع مصر خاصة في قطاعات أمن الطاقة وقضايا الشرق الأوسط، واستقرار حوض المتوسط فضلاً عن ملف حرية الأديان .

 

 

فى 1/10/2022 وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي التهنئة إلى جورجيا ميلوني بمناسبة فوز حزبها في الانتخابات العامة بإيطاليا.. متمنياً لها التوفيق والنجاح في قيادة إيطاليا نحو الرخاء والمستقبل المشرق، وقال الرئيس السيسي - في رسالة تهنئة إلى جورجيا ميلوني - "أتقدم بخالص التهنئة إلى السيدة جورجيا ميلوني على فوز حزبها في الانتخابات العامة في جمهورية إيطاليا الصديقة، متمنياً لها التوفيق والنجاح في قيادة إيطاليا نحو الرخاء والمستقبل المشرق"، أضاف الرئيس السيسي "كما أتطلع للعمل مع ميلوني في إطار الشراكة الراسخة التي تجمع مصر وإيطاليا من أجل تطوير العلاقات الثنائية بينهما ونقلها إلى آفاق أرحب من التعاون المثمر في جميع المجالات، وعلى نحو يتسق مع تاريخ البلدين العريق وحضارتهما العظيمة، ولما فيه الخير للشعبين الصديقين والإنسانية جمعاء". 

 

 

فى 7/10/2021 ترأس السفير حمدى سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، الوفد المصري المُشارك في النسخة الثالثة من مؤتمر إيطاليا – أفريقيا بعنوان " لقاءات مع أفريقيا"، والذي عُقد يومي ٧ و٨ أكتوبر ٢٠٢١ بروما.

 

 وذلك بمشاركة السفير هشام بدر، سفير مصر في إيطاليا، قام رئيس الجمهورية الإيطالي سيرجيو ماتاريلا بافتتاح المؤتمر بمشاركة عدد من الوزراء الإيطاليين و٣٢ وزيرًا ونائب وزير من مختلف الدول الأفريقية، وممثلي عدد من المنظمات الدولية والإقليمية، علاوة على قيادات عدد من الشركات الإيطالية الكبري المستثمرة في أفريقيا، وممثلي الجهات التمويلية الأوروبية والدولية.

 

و أشار السفير حمدي لوزا إلى حرص مصر على استضافة مؤتمر تغير المناخ للعام القادم COP 27 ، بالإضافة إلي الاهتمام بتطوير مشروعات الربط الكهربائي عربيًا وأفريقيًا وأوروبيًا، وكذا تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية في مجال التدريب من خلال البرامج المتميزة التي توفرها المراكز المصرية في هذا الشأن .

 

 

فى 9/9/2021 عُقدت بمصر الجولة الثالثة من المشاورات السياسية بين مصر وإيطاليا، برئاسة كل من مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفير د. بدر عبد العاطي من الجانب المصري ومدير عام الشؤون السياسية بوزارة الخارجية الإيطالية السفير باسكوالي فيرارا، وبحضور وفدي البلدين وسفير إيطاليا بالقاهرة، ركزت جولة المشاورات على تناول العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، كما تم مناقشة عدد من القضايا الإقليمية التي تهم الجانبين وفي مقدمتها الأوضاع في ليبيا وتطورات القضية الفلسطينية وقضية سد النهضة .

 

 

فى 4/8/2021 تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالاً هاتفيًا من وزير خارجية إيطاليا لويجي دي مايو، تم التباحُث حول عدد من القضايا الإقليمية، لاسيما تطورات الأوضاع في ليبيا وتونس، حيث اطلعه الوزير الإيطالي على مجمل نتائج زيارته الأخيرة إلي ليبيا ولقاءاته مع مختلف الأطراف هناك. ومن جانبه.

 

و أكد شكري على أهمية الوفاء بخارطة الطريق المُعتمدة من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي وقرار مجلس الأمن 2570 بشأن عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المقرر في 24 ديسمبر 2021 وضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير، مع الإعراب عن الترحيب بالخطوة التي تم اتخاذها بفتح الطريق الساحلي بين سرت ومصراته. تم تناول تطورات المشهد التونسي. 

 

 

في 16/7/2020 أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية إيطاليا "لويجي دي مايو"، تم تخصيص شقاَ كبيراً من الاتصال لمناقشة الأوضاع الإقليمية، ولاسيما تطورات الأوضاع في ليبيا على ضوء الأولوية المتقدمة التي يوليها البلدان لهذا الملف، حيث أكد شكري على ضرورة دعم الجهود الرامية إلى التوصل لحل شامل ومستدام يراعي كافة جوانب الأزمة هناك.

 

 بما في ذلك من خلال العمل نحو تفعيل إعلان القاهرة والذي يأتي مكملاً لمسار برلين، محذراً أيضاً من مغبة التدخلات الأجنبية غير المشروعة في ليبيا وما يتم من نقل المقاتلين الأجانب إلى ليبيا على ضوء ما يمثله ذلك من تهديد جسيم للاستقرار بالمنطقة.

 

 

في 4/6/2020 شارك وزير الخارجية سامح شكري في الاجتماع الوزاري للمجموعة المصغرة للائتلاف الدولي لمكافحة داعش عبر خاصية "الفيديو كونفرانس"، والذي دعا إليه وزيرا خارجية الولايات المتحدة وإيطاليا.

 

و اشار سشكرى إلى أهمية أن يولي الائتلاف أولوية قصوى لموضوع تنامي خطر تنظيم داعش في غرب أفريقيا ومنطقة الساحل، بالإضافة إلي ضرورة استكمال الائتلاف لجهود هزيمة داعش ومنعه من إعادة تشكيل نفسه في العراق وسوريا، مع الحفاظ على السيادة والوحدة والسلامة الإقليمية للدولتيّن.

 

 كما أكد ترحيب الحكومة المصرية ببذل المزيد من الجهود المشتركة مع الحكومة العراقية لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ودعم الاستقرار في العراق وإعادة بناء مؤسساته، منوهاً كذلك بضرورة وقوف الائتلاف بجانب الشعب السوري عن طريق دعم التوصل إلى تسوية سياسية مستدامة.

 

 

فى 3/5/2020 تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية إيطاليا "لويجي دي مايو". تناولا الوزيران آخر تطورات الجهود المتصلة بالتصدي لفيروس كورونا المستجد، وسُبل التعاون من أجل مكافحة انتشاره، حيث أعرب "دي مايو" عن التقدير للدعم الذي قدمته الدولة المصرية لإيطاليا في هذا الصدد، والذي كان له أثر في الجهود الإيطالية لاحتواء انتشار الفيروس، ويؤكد روح التضامن والتلاحم بين شعبي البلدين، شهد الاتصال توافقاً حول أهمية مواصلة العمل نحو تعزيز التعاون الثنائي بين مصر وإيطاليا في شتى المجالات، وضرورة استمرار التنسيق بين القاهرة وروما بشأن سائر الملفات ذات الاهتمام المشترك، بما يُلبي تطلعات شعبي البلدين الصديقين نحو الأمن والتنمية، تبادل الجانبان الرؤى حول آخر تطورات الأحداث في ليبيا، وسُبل التوصل إلى تسوية شاملة للأزمة بغية تحقيق تطلعات الشعب الليبي الشقيق نحو استعادة الأمن والاستقرار والقضاء التام على ما تشكله التنظيمات الإرهابية من تهديد لأمن المواطن الليبي والمنطقة بصفة عامة .

 

 

فى19/1/2020 التقى سامح شكري وزير الخارجية "لويجي دي مايو" وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، وذلك على هامش فعاليات قمة مؤتمر برلين حول ليبيا، تناول الوزيران القضايا ذات الاهتمام المشترك. تطرقا الوزيران إلى سائر الملفات الإقليمية محل اهتمام الجانبين، ومن بينها التطورات المُتسارعة على الساحة الليبية، وسُبل دفع جهود التوصل إلى تسوية شاملة تتناول كافة أوجه الأزمة، وتعزيز فرص نجاح عملية برلين السياسية عبر التصدي إلى كل ما من شأنه عرقلة ذلك المسار.

 

 

فى 18/1/2020 تلقى سامح شكرى وزير الخارجية اتصالا هاتفيا من نظيره الإيطالي لويجي دي مايو، جرى خلال الاتصال "بحث التطورات المتسارعة في ليبيا مؤكدين على أهمية الحفاظ على الاستقرار في حوض البحر المتوسط ".

 

 

فى 14/1/2020 قام جوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. أعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن سعادته بزيارة القاهرة، مشيراً إلى ما تمثله تلك الزيارة من رسالة واضحة بمتانة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، ومؤكداً حرص الحكومة الإيطالية على ترسيخ ودفع هذه العلاقات.

 

و بالإضافة إلى استمرار التنسيق إزاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً في ظل الدور المحوري الذي تضطلع به مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط، تم خلال اللقاء التباحث حول الأزمة الليبية، في ضوء قرب انعقاد مؤتمر برلين الخاص بليبيا، حيث تم التوافق حول تكثيف الجهود المشتركة لدعم مساعي التسوية السياسية للوصول إلى حل شامل للقضية، على نحو يستعيد الاستقرار في ليبيا، ويدعم قدراتها ومؤسساتها الوطنية، ويحافظ على وحدة أراضيها وسيادتها، ويصون مواردها.

 

 كما تطرق اللقاء إلى آخر التطورات المتعلقة بالتحقيقات الجارية في قضية الطالب "ريجيني"، حيث جدد السيد الرئيس في هذا الصدد تأكيد سعي مصر للتوصل إلى الحقيقة، مؤكدا سيادته الدعم الكامل للتعاون الحالي المشترك والحثيث بين السلطات المختصة في كلٍ من مصر وإيطاليا للكشف عن ملابسات القضية .

 

فى 5/1/2020 أجري سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً مع "لويجي دي مايو" وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، بحث الجانبان التطورات المتسارعة التي تشهدها الساحة الليبية، تم التأكيد خلال الاتصال على رفض أي تدخُل عسكري في ليبيا، وتم الاتفاق على ما يمثله التصعيد الأخير من قبل الجانب التركي في ليبيا من خطورة على أمن وسلم المنطقة بأسرها، كما تم التشديد على ضرورة دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي شامل للأزمة في ليبيا، بما في ذلك عبر الحفاظ على فرص التوصُل إلى تسوية شاملة من خلال عملية برلين ودعم الجهود الأممية ذات الصلة.

فى 26/12/2019، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيّاً مع جوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا، لفت السيسي إلى أن "القاهرة تدعم جهود الجيش الوطني الليبي في مكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية"، مشدداً على أن "التنظيمات الإرهابية تمثل تهديدا ليس فقط بالنسبة إلى ليبيا، بل أيضا للأمن الإقليمي ومنطقة البحر المتوسط ".

 

 

فى 21/12/2019، تلقى سامح شكرى وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من "لويجي دي مايو" وزير الخارجية الإيطالي، بحث الوزيران التطورات المتسارعة في ليبيا مؤكدين على أهمية الحفاظ على الاستقرار في حوض البحر المتوسط.

 

فى 4/12/2019 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا للمشاركة في النسخة الخامسة لمنتدى روما للحوار المتوسطي، تضمنت المشاركة إلقاء مداخلة خلال إحدى الجلسات الحوارية، تتناول وجهة النظر المصرية إزاء عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية. عقد شكري على هامش المنتدى لقاءات ثنائية مع عدد من الوزراء والمسؤولين المشاركين بالمنتدى، للتباحُث حول سُبل تطوير العلاقات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

 كما التقى شكرى مع جوزيبى كونتى رئيس وزراء إيطاليا، نقل شكرى في مستهل اللقاء تحيات الرئيس السيسي إلى رئيس الوزراء الإيطالي، ومدى الأهمية التي يعلقها سيادته على تطوير العلاقات بين البلدين، استعرض اللقاء مجمل العلاقات الثنائية في شقها السياسي والاقتصادي وسُبل تطويرها في ظل العلاقات التاريخية والخاصة التي تربط بين البلدين.

 

 كما تم التطرق لأهم التطورات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها الأزمة الليبية وقضية سد النهضة.

فى 4/12/2019 التقى سامح شكري وزير الخارجية مع لويجي دي مايو وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، تطرق الوزيران إلى قضية مقتل الباحث الإيطالي "جوليو ريجيني"، حيث تم التأكيد على الالتزام الكامل بمواصلة التعاون القائم بين السلطات القضائية في البلدين بكل شفافية وصولًا إلى استجلاء الحقيقة، على ضوء الأهمية التي يوليها الجانبان لهذه القضية، ورحب الوزيران بالدعوة الموجهة من السيد المستشار النائب العام إلى نائب عام روما لزيارة القاهرة في هذا الصدد.

 

 

فى 25/2/2019 التقي  الرئيس عبد الفتاح السيسي  مع جوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا ، بحث الجانبان تنسيق الجهود مع مصر كشريك رائد للاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية. كما تطرق الجانبان إلى آخر التطورات المتعلقة بالتحقيقات الجارية في مقتل الطالب الإيطالي "ريجيني"، والتعاون المشترك بين الدولتين للكشف عن ملابسات القضية والوصول إلى الجناة وتقديمهم للعدالة.

 

كما استعرض الجانبان آخر تطورات الملف الليبي، شهد اللقاء أيضاً تبادل وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع في عدد من بؤر النزاعات بالقارة الإفريقية، لا سيما منطقة القرن الأفريقي.

كما تم التباحث في هذا الصدد بشأن آفاق التعاون الثلاثي بين البلدين في أفريقيا، خاصةً في ضوء تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، مع إمكانية تركيز هذا التعاون على المجالات التنموية من خلال استثمار نشاط الوكالة المصرية للتنمية بالقارة.

 

 

 وذلك استكمالاً للنموذج الناجح للتعاون بين البلدين في تدريب الكوادر الأفريقية في مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر.

 

 

في 13/11/2018 التقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الايطالي جيوسبي كونتي، أعرب الرئيس عن ترحيبه بلقاء رئيس الوزراء الإيطالي، مشيرًا سيادته إلى ما تشهده العلاقات بين البلدين من تطورات إيجابية خلال الفترة الأخيرة، ومؤكدًا الأهمية التي توليها مصر لتلك العلاقات، والحرص على تطوير أوجه التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

 

 فضلاً عن التنسيق مع إيطاليا إزاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، شهد اللقاء استعراضًا لعدد من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تطرق الجانبان إلى آخر التطورات المتعلقة بالتحقيقات الجارية في مقتل الطالب الإيطالي "ريجيني"، والتعاون المشترك بين الجانبين للكشف عن ملابسات القضية وللوصول إلى الجناة وتقديمهم للعدالة، تم خلال اللقاء استعراض آخر تطورات الملف الليبي حيث أعرب رئيس الوزراء الايطالي تقدير بلاده للدور الفعال الذي تقوم به مصر لاستعادة الاستقرار والأمن ودعم المؤسسة العسكرية الوطنية في ليبيا.

 

 

في 10/11/2018 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء الإيطالي جيوسبى كونتى، تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الوضع في ليبيا، حيث استعرض رئيس الوزراء الإيطالي آخر المستجدات الخاصة بعقد مؤتمر "باليرمو" حول ليبيا .

 

و أعرب السيد الرئيس عن تقدير مصر للجهود التي تبذلها إيطاليا من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية بما يساهم في استقرار المنطقة ككل، وأكد سيادته في هذا الإطار تطلع مصر إلى أن يساهم المؤتمر في إيجاد حلول لتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف الليبية، وتشجيع الأشقاء الليبيين على سرعة توحيد مؤسساتهم بما يضمن عودة الدولة الليبية على أسس سليمة.

 

 

فى 4/8/2018 قام إنزو موافيرو ميلانيزي وزير الخارجية الإيطالي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. أشاد وزير الخارجية الإيطالي "بالتعاون الممتاز" مع مصر بشأن التحقيق الخاص بمقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني عام 2016.

 

 وعبر عن ثقته في التحقيق الجاري. التقى الوزير الإيطالي مع سامح شكري وزير الخارجية، كما التقي مع الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب، وبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، وتفقد الوزير الإيطالي عددًا من المشروعات الإيطالية. افتتح ميلانيزي العيادات الخارجية بالمستشفى الإيطالي بالقاهرة بعد تطويرها، كما زار المتحف المصري الكبير .

 

 

في 26/7/2018 التقى السفير هشام بدر سفير مصر في روما، سالفيني نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي، أكد "سالفيني" خلال اللقاء على محورية العلاقات مع مصر وأهميتها في استقرار المنطقة .

 

 

 فى 18/7/2018 قام ماتيو سالفينى نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. شهد اللقاء تبادل للرؤى ووجهات النظر تجاه عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة آخر مستجدات الملف الليبي والهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط، حيث توافق الجانبان حول تجاه مسارات الحل للأزمة الليبية، والقائم على إعادة بناء مؤسسات الدولة وفي مقدمتها الجيش الوطني والبرلمان والحكومة والحفاظ على اتفاق الصخيرات، ودعم جهود المبعوث الأممي.

 

 كما تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز الجهود المشتركة والتعاون الثنائي بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب.

 

 

فى 14/3/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا لترؤس المؤتمر الدولي لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إلى جانب وزيري خارجية الأردن والسويد، وذلك باعتبار مصر الرئيس الحالي للجنة الاستشارية للوكالة.

 

 

فى 17/12/2017 قام ماركو مينيتي وزير الداخلية الإيطالي بزيارة لمصر، أستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. نقل مينيتى للرئيس تحيات وتقدير الرئيس الإيطالي، وكذلك تحيات رئيس الوزراء الإيطالي، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

 

فى 29/11/2017 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا للمشاركة في منتدى الحوار المتوسطى، عقد شكري جلسة مباحثات مع نظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو،  بحث الجانبان العديد من التطورات المرتبطة بالأوضاع الإقليمية، لاسيما الاوضاع في ليبيا والجهود التي تقوم بها مصر للمساعدة في توحيد واعادة هيكلة الجيش الوطني الليبي، وجهود دول جوار ليبيا الثلاث لدعم بناء التوافق الوطني الليبي.

 

 كما بحثا الازمة السورية والجهود المبذولة لدعم مفاوضات جنيف فضلا عن محادثات الآستانة وجهود تثبيت اتفاقيات المناطق منخفضة التوتر، بالإضافة الى تطورات الأزمة اليمنية والوضع في كل من العراق ولبنان. كما استحوذت قضية مكافحة الإرهاب على حيّز كبير من المباحثات.

 

 

فى 22/10/2017 قام فينسنزو اميندولا سكرتير الدولة الإيطالى للشؤون الخارجية بزيارة لمصر، بحث الجانبان العلاقات المصرية الإيطالية وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إلى جانب مناقشة القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك بما في ذلك تطورات الوضع في سوريا وليبيا والقضية الفلسطينية، كما بحث الجانبان الموضوعات المتعلقة بالهجرة غير المشروعة والجهود الدولية في مجال مكافحة الإرهاب.

 

 

فى 11/7/2017 قام وفد من البرلمان الإيطالي برئاسة السيد "نيكولا لاتوري" رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ، وعضوية السيد "ماوريتسيو جاسباري" نائب رئيس مجلس الشيوخ بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سبل تفعيل العلاقات السياسية بين الدولتين، واستعرضا مجمل تطورات قضية الطالب الإيطالي "ريجيني"، حيث أكد الرئيس أهمية مواصلة التعاون الوثيق والمستمر بين جهات التحقيق في البلدين.

 

فى 14/3/2016 قام د. جوزيني بيناتوني نائب عام روما بزيارة لمصر استقبله المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، ناقش الجانبان اقضية مقتل المواطن الإيطالي جوليو ريجيني والوقوف على آخر ما توصلت إليه التحقيقات حتى الآن، اتفق الطرفان على الاستمرار وتطوير التعاون المباشر المشترك بينهما للوقوف على حقائق القضية التي يجري التحقيق فيها بصورة مكثفة.

 

 

 فى 1/2/2016 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لإيطاليا للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش.

 

 

فى 12/12/2015 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا للمشاركة في الاجتماع الدولي الذي دعت إليه إيطاليا حول ليبيا بحضور العديد من الأطراف الدولية والإقليمية المعنية بمتابعة الملف الليبي، وبحضور مبعوث الأمم المتحدة لليبيا مارتن كوبلر وممثلي الأطراف الليبية، بحث الاجتماع دعم وتشجيع الليبيين للتوصل إلى التوافق المطلوب حول الاتفاق السياسي وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، بالإضافة إلى الخطوات المطلوب اتخاذها من جانب المجتمع الدولي لدعم حكومة الوفاق الليبية بعد تشكيلها، وكيفية مواجهة الإرهاب في ليبيا.

 

 

فى 9/9/2015 قام وفد من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي برئاسة بير فرديناندو كازيني رئيس اللجنة بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد السيسي على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي بأكمله من أجل مواجهة الإرهاب ومحذراً من مغبة ظاهرة المقاتلين الأجانب وإمداد الجماعات الإرهابية بالسلاح. أعرب "كازيني" عن رغبة مجلس الشيوخ الإيطالي في تعزيز العلاقات البرلمانية مع مجلس النواب المصري الجديد بعد تشكيله، مشيراً إلى أهمية إنعاش العلاقات المصرية الإيطالية في شتى جوانبها ولاسيما فيما يتعلق بقطاع السياحة وعودة التدفق السياحي الإيطالي إلى مصر لسابق عهده.

 

 

فى 7/9/2015 قام بيير فيرديناندو كاسينى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي بزيارة لمصر، على رأس وفد من البرلمانيين الإيطاليين في إطار تعزيز العلاقات بين مصر وإيطاليا والتشاور حول القضايا والتحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وجنوب البحر المتوسط، استقبله م. إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.

 

 

فى 24/7/2015 قام م. ابراهيم محلب بزيارة لايطاليا، التقى به وزير الخارجية الإيطالى باولو جنتليونى، بحث الجانبان عددا من القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك والتأكيد على أهمية العمل سويا للوصول إلى حلول لهذه الملفات منها الوضع فى ليبيا ومواجهة خطر جماعة "داعش" الإرهابية.

 

 

فى 13/7/2015 قام باولو جنتيلوني وزير خارجية ايطاليا بزيارة لمصر، للتضامن مع مصر في مواجهة العملية الإرهابية التي ضربت مقر القنصلية الإيطالية بالقاهرة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

وأعرب السيسي عن تقدير مصر لموقف إيطاليا الداعم للجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب، مشيدًا برد الفعل الإيطالي السريع والمُقدر إزاء حادث التفجير الذي وقع في محيط القنصلية الإيطالية بالقاهرة، وذلك من قِبل كبار المسؤولين الإيطاليين، وفي مقدمتهم رئيس الوزراء الايطالي.

 

فى 7/6/2015 قام باولو جينتيلوني وزير الخارجية الإيطالي بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية، فضلاً عن تناول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

فى 9/4/2015 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا، استقبله باولو جنتليوني وزير خارجية إيطاليا، تناول اللقاء مسار العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا وسبل تطويرها ومزيد من تعميقها في مختلف المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية فضلاً عن تناول العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

 

فى 7/3/2015 قام Giuseppe Grimaldi مبعوث إيطاليا إلي ليبيا على رأس وفد، بزيارة لمصر، استقبله السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشؤون دول الجوار، تم التباحث والتشاور حول آخر المستجدات علي الساحة الليبية حيث توافقت الرؤي حول كيفية التعامل مع القضية الليبية فضلاً عن تناول السيناريوهات المطروحة للتعامل معها .

 

 

في 24/11/2014 قام الرئيس السيسي بزيارة إلى إيطاليا أجرى خلالها سلسلة من الاجتماعات الهامة مع الرئيس الإيطالي "جورجيو نابوليتانو" والسيد "بييترو جراسو"، رئيس مجلس الشيوخ، ورئيس الوزراء الإيطالي " ماتيو رينزي" تم خلالها التأكيد على الدعم الكامل لمصر من خلال دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومواصلة جهود مكافحة الارهاب والفكر المتطرف، تم الاعلان خلال المؤتمر الصحفى عن اتفاق الجانبين على عقد اجتماع قمة سنوياً لزيادة التنسيق والتشاور بين البلدين .

 

 

في 4/9/2014 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لإيطاليا، التقى خلالها الزيارة بوزيرة الخارجية فيديريكا موجيريني حيث قدم لها التهنئة بمناسبة تعيينها كمفوضة عليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، كما عقد اجتماعات مع كل من مستشار رئيس الوزراء للأمن القومي وكذا رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الإيطالي.

 

 

في 2/8/2014 قام ماتيو رينزي رئيس وزراء إيطاليا بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان العديد من القضايا والأزمات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وتوسيع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

 

 

في 19/7/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيرة الخارجية الإيطالية فديريكا موجيريني والتي أشادت بعد اللقاء بالدور الذي تلعبه مصر في المنطقة واصفة إياه بأنه "جوهري ".

 

 

في 3/2/2014 قام وزير الخارجية نبيل فهمي بزيارة لروما التقى خلالها مع وزيرة الخارجية الإيطالية إيما بونينو. وتناولت المباحثات بينهما عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبحثا سبل المزيد من تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية؛ بما في ذلك العمل على زيادة الاستثمارات والسياحة الإيطالية في مصر.

 

في 2/6/2014 زيارة رئيس الوزراء الاسبق عصام شرف إلى روما ووزير البيئة ماجد جورج للمشاركة في احتفالات عيد الجمهورية والذكرى 150 لوحدة إيطاليا.

 

 

فى 16/5/2014 قام نبيل العربي وزير الخارجية بزيارة لايطاليا، استقبله فرانكو فراتيني وزير الخارجية الإيطالي، بحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

 

في 22/2/2014 قام فرانكو فراتين وزير الخارجية الإيطالي بزيارة لمصر، استقبله نبيل العربي وزير الخارجية، بحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

ى 16/10/2013 قام ستيفانيا كراكسي زيارة نائب وزير الخارجية الايطالى بزيارة لمصر، استقبله وزير الخارجية، بحث الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبحثا سبل المزيد من تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز