عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. اليوم ذكرى ميلاد "سيد شباب أهل الجنة"

أرشيفية
أرشيفية

الإمام الحسين.. تحل اليوم علينا ذكرى مولد سيد شباب أهل الجنة وخامس أهل الكساء، الذي وُلد في عام 625 ميلادياً 4 هجرياً.



 

 

إنه الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي أبو عبد الله ريحانة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ورد في الحديث الشريف: إن الحسن، والحسين هما ريحانتاي من الدنيا”، وقيل أيضًا أنه لما ولد الحسن والحسين أذن النبي ﷺ في أُذنهم،

 

 

أم الإمام الحسين هي السيدة فاطمة بنت رسول الله ﷺ سيدة نساء العالمين، وأبوه سيف الله الغالب سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

 

 

ولد الإمام الحسين رضي الله عنه، بعد عام من ولادة أخيه الحسن رضي الله عنه، فعاش مع جده محمد ﷺ سنوات عديدة.

 

 

 

من سمى الحسن والحسين

 

 

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: لما ولد الحسن سميته حربا فجاء رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال: "أروني ابني ما سميتموه"، قلنا له: "حربا"، فقال: "بل حسن"، فلما ولد الحسين سميته حربا فجاء النبي مرة أخرى وقال: "أروني ابني ما سميتموه"، فقلنا له: "حربا"، فقال: "بل هو حسين".

 

 

زيجات الحسين رضي الله عنه

 

 

تزوج الحسين رضي الله عنه عدد من النساء، بهدف كثرة النسل لحفظ أثر البيت النبوي، كما فعل أبوه من قبل، وقد حَقَّقَ الله هذا الرجاء، فحفظ ميراث النبوة وعصبتها في نسل الحسن والحسين وزينب أخت الحسين، وفاطمة ابنته رضي الله عن الجميع.

 

 

صفات أحفاد النبي

 

 

كان الحسن والحسين أشبه الناس بالرسول، عن علي رضي الله عنه قال: "كان الحسن أشبه الناس برسول الله صلي الله عليه وسلم من وجهه إلى سرته"، وقال: "الحسين أشبه برسول الله صلي الله عليه وسلم من صدره إلى قدميه".

كان أسود الرأس واللحية إلا بعض شعرات في مقدمة لحيته، وعن عمر بن عطاء قال: "رأيت الحسين يصبغ بالوسمة كان رأسه ولحيته شديدي السواد".

 

 

مكانته عند النبي

 

للإمام الحسين بن علي مكانة كبيرة عند النبي محمد، كان حبه وريحانته، وسيد شباب أهل الجنة، عن علي بن مرة قال: "قال رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: حسين مني وَأَنَا مِنْ حسين أَحب اللَّهُ مَنْ أَحَبَّ حُسَينًا، حُسَيْنٌ سِبْطٌ مِنْ الْأَسْبَاطِ".

 

 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلي عليه وسلم يقول: مَنْ أَحَبَّ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ فَقَدْ أَحَبَّنِي، وَمَنْ أَبْغَضَهُمَا فَقَدْ أَبْغَضَنِي".

 

 

 

استشهاد الإمام الحسين

 

 

استشهد الحسين في عمر 57 عامًا في موقعة كربلاء بالعراق، عام إحدى وستين من الهجرة، قتله حولي بن يزيد الأصبحي، واجتز رأسه الشريف سنان بن أنس النخعي، وشمر بن ذي الجوشن، ودفن جسده في كربلاء.

 

 

في سياق ذات صلة، شارك الحسين مع والده واقعة "الجمل"، و"صفين"، وحارب الخوارج وغيرهم، كما شارك بعد وفاة أبيه في فتح "أفريقيا واسيا".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز