عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بـ3 مليارات جنيه.. تبطين الترع بالمنيا أنهى هدر المياه ووصولها للنهايات

تبطين الترع
تبطين الترع

يعد المشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع والمساقي والمصارف بالمنيا والتي توليه الدولة اهتماما كبيرا ،للتحول إلى نظم الري الحديث تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاق المشروع للحفاظ على المياه والعمل علي ترشيد الاستهلاك والاستخدام الأمثل للموارد المائية في الزراعية ، واحدا من أهم المشروعات القومية خاصة في محافظة المنيا والتي تعد محافظة زراعية في المقام الأول، وأنهى المشروع مشاكل عدد كبير من المزارعين وخاصة مع أزمات عدم وصول المياه لنهايات الترع . 



 

 

ويستهدف المشروع تبطين 275 ترعة في المنيا بأطوال 784 كيلو مترًا في المرحلتين الأولى والثانية على مستوى المحافظة بتكلفة 3 مليارات جنيه في جميع قرى المحافظة .

وانتهت محافظة المنيا من تبطين عدد كبير من الترع وخاصة الموجودة داخل القرى التي تنفذ بها المبادرة الرئاسية حياة كريمة، حيث يجري تنفيذ المبادرة في 192 قرية و757 تابع بنطاق 5 مراكز مستهدفة بالمرحلة الأولى مع إضافة 102 قرية أخرى ضمن المرحلة الثانية بمركزى سمالوط وبنى مزار. 

 

مزارعو المنيا، أكدوا ان مشروع تبطين الترع من أهم المشروعات الزراعية لأنه قضى على مشاكل المزارعين وخاصة التي تقع أراضيهم في نهايات الترع والمساقي، مؤكدين ان المشروع رشد المياه وجمل القري . 

 

يقول جاب الله خليفه مزارع، ان مشروع تبطين الترع يعد من أفضل المشروعات حيث كان عدد كبير من المزارعين يعانون من عدم وصول المياه في نهايات الترع وخاصة مع اعتماد عدد كبير من المزارعين على طريقة الري بالغمر فكان يحرم باقي المزارعين فى نهايات الترع مع تسرب وفقد كمية كبيرة من المياه فالمشروع ساهم بشكل كبير فى وصول مياه الري لنهايات الترع والحفاظ عليها بشكل مستمر  مما سهل علينا ري أراضينا بعدما كنا نعاني من نقص المياه فى الترعة وعدم وصولها للنهايات. 

 

وأضاف ناصر رجب مزارع أن التبطين حافظ على المياه فى الترع مما يعود بالنفع على مصلحة الفلاح مشيرا أن الري كان يقوم بتطهير الترع والمساقي على فترات لرفع القمامة والمخلفات وورد النيل والآن أصبح الوضع مختلفا فأصبح مظهر الترع مظهر حضاري وجميل. 

 

مؤكدا على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم والاهتمام بمشاكل الفلاح بصورة كبيرة من أجل النهوض بقطاع الزراعة، مطالبا بتكثيف الرقابة من قبل اجهزة الري والزراعة للحفاظ على نظافة الترع  واتخاذ اجراءات حاسمة ضد أي شخص يقوم بإلقاء المخلفات فيها.

 

 ومن جانبه أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، أن الوحدات المحلية تواصل تأهيل وتبطين الترع على مستوى مراكز المحافظة التسع، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، وضمن خطة وزارة الري لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة، مشيرا إلى أن مشروع تبطين الترع له فوائد متعددة أولها الشكل الجمالى والحضارى، وفوائد فنية مثل زيادة سرعة المياه ووصولها إلى نهايات الترع، وتحسين جودة المياه، و ترشيد الطاقة التي كانت تستخدم في ضخ مياه الآبار وترشيد استخدام المياه وتحسين البيئة والصحة العامة .

 

وواصلت الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا أعمال تبطين ترع قرية طوخ الخيل بالتعاون مع مديرية الري والموارد المائية وتم الانتهاء من تبطين 40 ترعة بنطاق قرية طوخ الخيل بداية من الترع المتآخمة لقرية طوخ وصفط الغربية وأبو عياد مروراً بعزبة مهني والبكل من الجهة الغربية وصولا لقرية محجوب وعمار علاق وأبو بريدعه في الاتجاه الشمالي الغربي وصولا إلي قري المرح ومحمد عبد الله وحتي عزبة سليم باشا وانتهاءً بقرية ادمو من جهة الشمال بنسبة تنفيذ بلغت 70 ٪ .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز