عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

علف مجاني لأصحاب عربات الحنطور مقابل تجميع روث الخيول بالأقصر

عربات الحنطور والخيول
عربات الحنطور والخيول

قال الدكتور صلاح رشوان وكيل وزارة الشباب والرياضة بالأقصر، إن عربات الحنطور في الأقصر مصدر رزق للكثير من الناس، وتعتبر أقدم مهنة في المحافظة، كما أنها جزء من تراث المدينة الذي نحرص على الحفاظ عليه.. مشيرا في هذا الصدد إلى أنه يتم منحهم 5 كجم من العلف للخيول مجانا مقابل تجميعهم 25 كجم من روث الخيول، وذلك بالتنسيق مع جمعية "نور الإسلام" التي فازت مؤخرا بمنحة لتنفيذ هذا المشروع ويتم التنسيق مع وزارتي التضامن الاجتماعي والبيئة لتنفيذ هذا المشروع.



وأكد رشوان - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش أعمال المنتدى العربي للشباب والبيئة والمنعقد تحت شعار "التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن المائي والأمن الغذائي" بحضور 300 شاب وفتاة من 10 دول عربية - أن مديرية الشباب والرياضة تحرص باستمرار على المشاركة في هذا المنتدى الذي يقيمه الاتحاد العربي للشباب والبيئة بشكل سنوي تنفيذا لتوجيهات الدكتور أشرف صحبي وزير الشباب والرياضة.. مضيفا "لدينا أندية منتشرة على مستوى المحافظة؛ لنشر الوعي والاهتمام بالبيئة ومكافحة كافة الملوثات التي ثؤثر على البيئة، وذلك تنفيذا لتوصيات مؤتمر المناخ (cop27)، وتحقيق التنمية المستدامة".

وتابع رشوان "لدينا مبادرات كثيرة من أهمها مبادرة زراعة الأشجار في مراكز الشباب من خلال المبادرة الرئاسية (حياه كريمة)، حيث تم زراعة أكثر من 10 آلاف شجرة مثمرة، وتم زراعة 1000 شجرة منتجة للأخشاب خاصة وأن هذه الأشجار تستهلك ثاني أكسيد الكربون والملوثات الموجودة في الجو، وهناك أيضا مبادرة (دراجتك صحتك) وهي إحدى أهم المبادرات التي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة في السنوات الأخيرة، وحققت نجاحًا كبيرًا منذ إطلاقها، حيث تستهدف المبادرة تشجيع المواطنين على استخدام الدراجات كوسيلة للتنقل؛ مما يساهم في تقليل التلوث البيئي والازدحام المروري".. موضحا أنه بالتنسيق مع محافظة الأقصر ووزارة التنمية المحلية تم توفير الرامبات المخصصة لهذه الرياضة، وانتشار مراكز التدريب لرياضة الدراجات في مختلف الأندية، حيث يقوم الشباب الراغبين في الحصول على هذه الدراجات باستخدام "لينك" الوزارة، ثم سداد رسوم الدراجة.

وأشار الدكتور صلاح رشوان الى أن المبادرات الهامة الجاري تنفيذها كذلك، العمل على تبطين القنوات الفرعية من الترع الرئيسية استكمالا لما بدأته الدولة من خلال المبادرة الرئاسية الخاصة بتبطين الترع، وهناك أيضا مشروع "بي أو تي" للطرح الاستثماري، فهناك مساحات مخصصة لمراكز الشباب لم تستغل بعد، لذلك سيتم طرحها للاستثمار الزراعي ومساعدة الشباب لعمل صوبات زراعية للحصول على عائد مائدي وللحد من التلوث، وقد نجحنا في طرح العديد من هذه الأراضي.. وجار طرح مساحات أكبر الفترة القادمة، بالإضافة إلى ما تشتهر به مدينة الأقصر من تجفيف الطماطم وتصديرها إلى الخارج.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز