عاجل
السبت 24 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"السينما والتأثير في المجتمع" في ندوة بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

   أُقِيمت، مساء اليوم الأحد، ندوة تحت عنوان "السينما والتأثير في المجتمع"، ضمن فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بحضور كل من المخرج هاني لاشين، والمخرجة هالة خليل، والمخرج خالد الحجر، وأدار النقاش المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان.



 

وقالت المخرجة عزة الحسيني إن "السينما لها تأثير في المجتمع، وهناك نظريتان: إحداهما أن الفن رفاهية وليس له تأثير، والأخرى ترى أن الفن له ضرورة ومؤثر من خلال الوجدان"، مؤكدة أهمية الفنون، موضحة أن "الإنسان البدائي اتجه إلى الفن ليعبر عن نفسه، بل وجميع الحضارات تم بناؤها عن طريق الفنون"، لافتة إلى أن فعل الكتابة هو أكثر فعل الإنسان يشعر فيه بالحرية، واصفة إياه بالملاذ لأي مبدع.

من جانبها، قالت المخرجة هالة خليل إن "المخرج لابد أن لا يكون منشغلا بالأثر، وهناك فرق بين التأثير والتحريض، وأرى أن السينما لا تحرض، ولكنها فعلا ذات تأثير".

من ناحيته، قال المخرج هاني لاشين إن "كل الفنون هدفها التواصل مع الناس، وكلها تعمل على التأثير في الوجدان، بل أرى أن الفن يستطيع تغيير الوجدان والمعتقدات بشكل سلمي، وطيلة حياتي كنت أشاهد أعمالا تغير في نظرتي للأشياء"، مضيفا أن "قيمة الحب كبرت بداخلنا بسبب تأثرنا بالفنون، والبطل الدرامي شكله تغير حاليا عن قديما، وهذا بسبب تأثير الفنون، والجمهور يحب تقليد النجوم".

بدوره، قال المخرج خالد الحجر: "أرى أن الممثل هو رد فعل الشارع، والجمهور لا يقوم بتقليد النجم تقليدا أعمى، لكن السينما ما هي إلا ترديد لما يحدث في الشارع".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز